اتجاهـــات مبتکـــرة لإعــلان المجلــة التفاعلـي في عصـر الميديــا

المؤلفون

1 الأستـاذ المتفـرغ بقسم الإعلان ورئيـس قسـم الإعلان (سابقاً) کليـة الفنـون التطبيقيـة جامعـة حلـوان

2 أستاذ مساعد ورئيس قسم الإعلان کلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط

3 أستــاذ مشـارک Fمؤسسة الملک عبد العزيز ورجاله للموهبة والابــداع- المملکــة العربيــة السعوديـة

4 مصمم جرافيک– کلية الفنون التطبيقية– دار جامعة دمياط للطباعة والنشر

المستخلص

في وجود العالم الرقمي بشکل متزايد، غالباً ما يتردد في الأذهان التساؤل حول مصير إعلانات المجلات المطبوعة وهل تطور الهواتف الذکية والإنترنت يُعنى موتها؟، بطبيعة الحال اليوم، فإن طباعة الإعلان يشهد انخفاضاً حاداً مع تطور الأساليب الرقمية. ومع ذلک، فإن هناک شرکات تُفضل إعلانات المجلات المطبوعة بسبب إيمانهم بمعناها الذى ترسخه في الأذهان، وهذا بطبعه لا يقلل من قوة الجمع بين الوسائل الإعلانية الرقمية والمطبوعة.
هذا ومع انتقال المزيد من المجلات إلى شکل الکتروني عبر الإنترنت، فإن أحد أکبر المفاهيم الخاطئة حول تصميم إعلان المجلة المطبوع هو (أنه لم يعد مناسباً)، هذا الرأي يقلل من حقيقة أن استراتيجية التسويق المتکاملة هي أفضل نهج لنجاح التسويق، حيث يتجاهل المصممون الأساليب التي يمکن أن يُصبح بها الإعلان المطبوع أکثر فعالية اليوم مما کانت عليه قبل العصر الرقمي.
وبالرغم من ذلک فقد تعددت بعض التنبؤات والآراء المختلفة حول مستقبل الإعلانات المطبوعة من بعض المسئولين التنفيذين في مجال الاتصالات من مجلس Forbes(*)، فبعضهم يؤکد على أن :
-          الوسائل المحمولة والرقمية تعمل على تراجع عالم الطباعة بعيداً  فبينما يواصل مجتمعنا النمو على شبکة الإنترنت، فإن عدد المطبوعات ينخفض أکثر فأکثر. وفى المستقبل غير البعيد جداً، سيتم مشاهدة مصادر الأخبار والإعلانات رقمياً على کل وسائل المواصلات.
-          الجمع بين الوسائل الاجتماعية والوطنية والرقمية وغيرهاتُشبع حاجة الجمهور لمساعدته في معرفة القصة کاملة والوصول إلى رغباتهم و الشعور بالراحة في تفاعلهم مع العلامة التجارية.
-          الإعلان الرقمي هو المُفضل لدى بعض الشرکات حيث من السهل إنتاجه ونشره وتحريره ولکن بعض الشرکات يتخوفوا القصور الأمنية من خلال النشر الإلکتروني(*) وهنا تبرز فکرة تطوير الإعلانات المطبوعة لتشمل تحسينات رقمية مثل إضافة الواقع المعزز والافتراضي أو المختلط وغيرها من الوسائل الرقمية الحديثة.
-          الإعلان المطبوع لايزال ضرورياً إذا تم استراتيجيته بطريقة مبتکرة، فهذا بالتأکيد سيغير مسار الإعلان المطبوع ويعزز من قيمته.

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع العربيــة

    1-      غادة عبد العاطي علي،2019، معايير تصميم بيئات التعلم النقال القائمة علي الواقع المعزز، جامعة الزقازيق، مجلة الدراسات وبحوث التربية النوعية.

    2-      فاطمة الزهراء عبدالفتاح،2016 ،الاندماج الاعلامي وصناعة الأخبار، القاهرة، العربي للنشر والتوزيع.

    3-      سامح مصطفي حسان، 2015، اخراج الموضوعات الصحفية المعلوماتية إلکترونيا باسلوب السرد التفاعلى، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية،مجلد2،عدد1.

    4-      سما رابح محمد، 2021، آثر تکنولوجيا الواقع المعزز علي التصميم الداخلي، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، مجلد8،عدد1.

     

     

     

    ثانيا المراجع الأجنبية

    1. Kokemuller, N. (2012). Chron.com. Retrieved from http://smallbusiness.chron.com/creativeadvertising- concepts-18561.html, (accessed March 2018).
    2. Barry, P. Advertising Concept Book. Thomson &Hudson, (2012).
    3. Kadry ,Amira,”The Creative Concept and its role in Advertising Design” International Design Journal(1st of July 2015),1085.
    4. Azuma, R.T., 1997. A survey of augmented reality. Presence: Teleoperators and Virtual Environments, 6(4),https://doi.org/10.1162/pres.1997.6.4.355.
    5. Bell, I., 2009. Esquire to showoff 3D augmented reality issue in December. Digital Trends, [online] Available at: <https:// www.digitaltrends.com/home/esquire-to-showoff-3d-augmented-reality-issue-in-december/.
    6. Carmigniani, J. and Furht, B., 2011. Augmented reality: an overview. In: B. Furht, ed. Handbook of augmented reality. New York: Springer Science & Business Media.
    7. Ceurstemont S., 2013. Augmented reality brings dinosaurs and planets to life. NewScientist [online] 11 June. Available at: https://www.newscientistcom/article/dn23680-augmented-reality-brings-dinosaurs-and-planets-to-life/
    8. Helen Papagiannis, Augmented human: how technology is shaping the new reality, Sebastopol-USA, O’reilly media, 2017.
    9. Curcurito, D., 2009. Behind the Scenes of Augmented Esquire. Esquire, [online] 9 November. Available at: http://www. esquire.com/news-politics/news/g371/augmented-reality-technology-110909/
    10. Digital Training Academy, 2014. Heinz Tomato Ketchup augmented reality recipe book Digital marketing industry case study library. http://www.digitaltrainingacademy.com/casestudies/2014/10/heinz_tomato_ ketchup_augmented_reality recipe book.php.
    11. Dunleavy, M., Dede, C. and Mitchell, IL, 2009. Affordances and limitations of immersive participatory augmented reality simulations for teaching and learning. Journal of Science Education and Technology, 18(1).
    12. Furht, B., 2011. Preface. In: B. Furht, ed. Handbook of augmented reality. New York: Springer Science & Business Media, Greg, 2012. Pointcloud browser augments reality for metro newspapers & the whole Internet.
    13. Robert Mash, Dinosaurs Alive! (Augmented Reality Book), Carlton Books Ltd, 5 July 2010.

    ثالثاً مواقع الانترنت

    1. http://www.mediaspacesolutions.com/blog/should-you-be-investing-in-interactive-print-campaigns,(accessed December 2018).
    2. https://www.slideshare.net/PeiciChen/adidas-forever-sport, , (accessed December 2020).
    3. https://advertiser-in-arabia.blogspot.com/2009/09/bubble-gum-advertising-campaigns.html
    4. https://www.adsoftheworld.com/media/print/bic_hand
    5. https://emorfes.com/2011/03/21/creative-interactive-magazine-ads/
    6. http://www.square44.com/square44-best-practice/hawaiian-tropic-enjoy-the-sun/
    7. https://aybanlim.wordpress.com/2011/06/30/adspiration-double-page-magazine-ads/magazine-ads-wmf-knife-1/
    8. https://www.whatfontis.com/blog/good-magazine-ads-example/
    9. https://www.autocar.co.uk/slideshow/most-famous-car-advertising-slogans-world
    10. https://www.behance.net/gallery/5373291/Alzheimers-day
    11. https://www.pinterest.com/pin/313000242853138442/
    12. https://www.adsoftheworld.com/media/print/city_of_buenos_aires_heart
    13. https://www.pinterest.it/pin/178595941459589799/
    14. https://www.slideshare.net/virtuinstitute/lecture-4-media-strategy
    15. https://www.canva.com/learn/print-advertising-ideas/
    16. https://www.behance.net/gallery/28426457/Faber-Castell-Idea-Print-Campaign
    17. https://www.arabnews.com/node/1834601/media
    18. https://www.pps-mail.net/mailing-services-and-design-blog/what-are-business-reply-cards
    19. https://www.mni.com/resources/resources-offline/post-it-note/
    20. https://www.mni.com/resources/resources-offline/die-cut/
    21. https://www.structuralgraphics.com/work/magazine-inserts
    22. https://www.mni.com/resources/resources-offline/lenticular/
    23. https://graphicriver.net/item/one-page-mini-magazine-foldout-poster-booklet/18624775
    24. https://www.mni.com/resources/resources-offline/augmented-reality/
    25. https://www.arabnews.com/node/1834601/media
    26. https://www.pps-mail.net/mailing-services-and-design-blog/what-are-business-reply-cards
    27. https://www.mni.com/resources/resources-offline/post-it-note/
    28. https://www.mni.com/resources/resources-offline/die-cut/
    29. https://www.structuralgraphics.com/work/magazine-inserts
    30. https://www.mni.com/resources/resources-offline/lenticular/
    31. https://graphicriver.net/item/one-page-mini-magazine-foldout-poster-booklet/18624775
    32. https://www.mni.com/resources/resources-offline/augmented-reality/