الإعلانات المجسمة ( ثلاثية الأبعاد ) کشکل من أشکال إعلانات الطريق

المؤلفون

1 استاذ تصميم الأغلفة المتفرغ رئيس قسم الإعلان سابقًا کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

2 استاذ التصميم المساعد القائم بأعمال رئيس قسم الإعلان کلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

3 مدرس بقسم الإعلان – کلية الفنون التطبيقية جامعة 6 أکتوبر

4 خريجة قسم الاعلان - کلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

المستخلص

يعد الإعلان ثلاثي الأبعاد أحدأشکال إعلانات الطريق وهو من الوسائل الإعلانية الهامة نظرا لاتصاله بشکل مباشر بالجماهير ، فالاعلان المجسم الخارجي له قدرة على التعامل مع أکبر عدد من الجمهور و يجب أن يقوم على أسس فنية جيدة حتى يحقق أکبر قدرمن الاستفادة , فيجب أن يوضح الفکرة الإعلانية بأبسط شکل و  بتعبير فني بليغ وفي إطار فنى يحقق متعة ودهشة لدى المتلقي. حيث ظهرت مشکلة البحث و التي تتخلص فى السؤال التالي :
هل استخدام الأشکال ثلاثية الأبعاد يساعد في زيادة فاعلية الرسالة الإعلانية و يکون له تأثيربالاندهاش و  الانجاذب على المتلقي و تذکره للإعلان ؟ وهل يضيف مظهراٍ جمالياً على البيئة المحيطة . من هنا جاء البحث الذي يهدف إلي الوقوف على مدى أهمية الشکل ثلاثي الأبعاد في إعلان الطريق و قياس مدى تأثيره علي المتلقين ، و ذلک برصد و تحليل لأنواع و أشکال إعلانات الطرق المجسمة ، وسيکولوجية إعلان الطريق المجسم ومن ثم إجراء استبانة بأخذ آراء مجموعة من المتخصصين في مجال الإعلان للتوصل من خلالها للنتائج 

الموضوعات الرئيسية


1-      إحسان عسکر :" المدخل إلى الإعلان " – دار النهضة العربية – 1980 – ص 199 .
2-      أسماء محمد زکي الدحدوح : "الدور الجمالي للإتصال في الاعلان التوعوي الإلکتروني فى صفحة الإنفوجرافيک " – مجلة الفنون والعلوم التطبيقية – المجلد الثامن – العدد الثاني – ابريل 2021
3-      الدليل الإرشادى (أسس ومعايير التنسيق الحضارى للإعلانات واللافتات) – وزارة الثقافة ( الجهاز القومى لتنسيق الحضارى ) – الطبعة الأولى 2010 .
4-      الخطوط  الإرشادية لتنظيم الإعلانات واللافتات بالمدن المستدامة -  جهاز شئون البيئة – قطاع الإدارة البيئية -  2011 .
5-      دينا مجدي عبد الملک حنا : " الإستفادة من التقنيات الصديقة للبيئة لإثراء الإعلان الخارجي المعاصر " – مجلة الفنون و العلوم التطبيقية – المجلد الخامس – العدد الثاني – أبريل 2018 .
6-      رانيا ممدوح محمود : " العمل المرکب في الإعلان – دراسة تحليلة على نماذج من الإعلانات المحلية والعالمية " – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2007
7-      روبرت جيلام سکوت : أسس التصميم , دار نهضة مصر للطباعة والنشر , الفجالة , القاهرة  , 1980
8-      سمير محمد حسين : " المداخل الأساسية للإعلان " – دار الکتب – القاهرة – 1980
9-      کريمان حمدى محمد الشال : تحقيق التکامل بين الشکل والفراغ فى العناصر الجرافيکية المجسمة لتفعيل الاتصال البصرى , رسالة ماجستير کلية الفنون التطبيقية , جامعة حلوان , 2015
10-  محسن عطية : " القيم الجمالة فى الفنون التشکيلية " – دار الفکر العربى – 2000
11-  محمد قاسم حلمى أغا , " أثر الجانب الجمالى فى تصميم الاعلان الخارجى المجسم على القيمة الوظيفية منذ أواخر القرن العشرين فى أوروبا الغربية "  , رسالة ماجيستير , کلية الفنون الجميلة , قسم الجرافيک , شعبة رسوم متحرکة وفنون الکتاب, جامعة حلوان ,  2013
12-  مها ابراهيم السيد مشعال: " الدور الاتصالى للعلامات المستخدمة فى تصميم إعلان الطريق" , رسالة ماجستير , کلية الفنون التطبيقية , قسم الإعلان , جامعة حلوان , 2010 .
13-  نسرين إسماعيل محمد توفيق : " الملصق وتأثيره على الطفل " , رسالة دکتوراة , کلية الفنون الجميلة , جامعة حلوان , 2003 .
14-  مي محمود رضوان صيوح – توظيف العناصر التراثية فى تصميم أعلان الطريق السياحي بهدف تنشيط السياحة التاريخية فى مصر – رسالة ماجستير – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان –  2009 .
15-  هنادى عبد الرحيم : "الإعلان" – الشرکة العربية للنشر والتوزيع – القاهرة – 1995
16-  وزارة الثقافة, الجهاز القومى للتنسيق الحضارى : أسس ومعايير التنسيق الحضارى للمناطق المفتوحة والمساحات الخضراء, 2008 .
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
المراجع الأجنبية :
1- Donald T. Sutte: The Appraisal of Outdoor Signs, Appraisal Institute Chicago, 1994.
2-(George E. Belch & Michael A. Belch:  Introduction to Advertising and Promotion "An integrated marketing communications ", 6th edition, McGraw-Hill/Irwin,Boston,2003.