تعد الطبيعة الصامتة عمل فني موضوعه الأساسي الجماد أو بعض العناصر المأخوذة من الطبيعة مثل: ( ثمار الفاکهة - الزهور والنباتات في غير بيئتها - الصخور أو القواقع) وأحياناً أخرى تکون لعناصر من صنع الإنسان مثل:(کؤوس الشراب - الکتب - المزهريات - المجوهرات - النقود المعدنية - إلخ....) حيث يتم تنسيقها في تشکيل معين وإظهار ما في هذه المفردات من جماليات ولجمودها وعدم حرکتها فهي تسمى طبيعة صامتة (still life)[1]، وهى أحد أنواع الفنون التشکيلية التي تختص بتصوير الأشياء والعناصر المحيطة بالإنسان في عالمه، وقد شهدت الطبيعة الصامتة تطوراً کبيراً منذ نشأتها حتى القرن الثامن عشر ولکن مع القرن التاسع عشر اصبح لها مکانة عالية، وذلک عندما عمل في هذا المجال عدد کبير من الفنانين مثل:( جويا-کوربيه-مانيه) ، وبظهور العديد منالمدارس الفنية منذ مطلع القرن العشرين أصبحت الطبيعة الصامتة المختبر الفني الإبداعي للتصوير وإبراز الامکانيات الوجدانية والتعبيرية لعناصرها المتنوعة بأسليب فنية مبتکرة.
أمنية محمد خضير البلادى، "الفعاليات الفنية التشکيلية العامة ودورها فى إثراء الثقافة الفنية لدى عينة من المجتمع غير المتخصصين" مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، مقال 4، مجلد 7 ، عدد1، شتاء 2021
زافين يوسف "أهمية الطبيعة الصامته واتجاهاتها فى التصوير السورى المعاصر – دراسة تحليلية نقدية" رسالة ماجستير، جامعة دمشق، کلية الفنون الجميلة، قسم التصوير، 2015
شاکر عبد الحميد،" العملية الإبداعية فى فن التصوير"، عالم المعرفة، سلسلة کتب شهرية معرفية تصدر عن المجلس الثقافى الوطنى بدولة الکويت، عدد رقم 109، يناير 1987
شهيرة عبد الهادى ابراهيم ، افتکار حامد، " القيم التشکيلية لفن الکولاج لإثراء مجال تصميم الأزياء"، المجلة المصرية للإقتصاد المنزلى، العدد الثانى والثلاثون، 2016
ماهر عبد الرحمن، "جماليات الصورة فى السيموطيقا والفينومينولوجيا"الهيئة العامة لقصور الثقافة، 2005
نشوى محمد حسن، "القيم البصرية والمضامين الفکرية لفن الکولاج کمدخل للمتغيرات التشکيلية فى التصميم"، رسالة دکتوراة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 2012
هالة إبراهيم محمد، " الطبيعة الصامتة فى التصوير المصرى المعاصر"، رسالة ماجستير، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، 2005
هالة إبراهيم محمد، "برنامج مقترج لتطوير مادة الطبيعة الصامتة لطلبة قسم التصوير بکلية الفنون الجميلة"، مجلة علوم وفنون، المجلد الحادى والعشرون، العدد الرابع، أکتوبر 2009
وديعة عبد الله أحمد أبو بکر، "حقيقة الفن – ماهية حقيقة العمل الفنى من غاية النفع لغاية الجمال" مجلة العلوم والفنون التطبيقية المجلد 2، العدد 3، خريف 2015
Nita Leland, “creative collage techniques” Cincinnati, Ohio, North Light Books, first edition, 1994.
الهلالي, مريم أحمد, & سعيد, هاجر. (2022). "رؤية معاصرة لإظهار جماليات الزجاج فى تدريس مقرر الطبيعة الصامتة". مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 9(1), 121-137. doi: 10.21608/maut.2022.216732
MLA
مريم أحمد الهلالي; هاجر سعيد. ""رؤية معاصرة لإظهار جماليات الزجاج فى تدريس مقرر الطبيعة الصامتة"". مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 9, 1, 2022, 121-137. doi: 10.21608/maut.2022.216732
HARVARD
الهلالي, مريم أحمد, سعيد, هاجر. (2022). '"رؤية معاصرة لإظهار جماليات الزجاج فى تدريس مقرر الطبيعة الصامتة"', مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 9(1), pp. 121-137. doi: 10.21608/maut.2022.216732
VANCOUVER
الهلالي, مريم أحمد, سعيد, هاجر. "رؤية معاصرة لإظهار جماليات الزجاج فى تدريس مقرر الطبيعة الصامتة". مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 2022; 9(1): 121-137. doi: 10.21608/maut.2022.216732