أسس ومعايير التصميم الداخلى لمدارس ذوى الإعاقة البصرية

المؤلفون

1 باحثة بقسم التصميم الداخلى کلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط

2 أستاذ بقسم التصميم الداخلي والاثاث کلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط وعميد کلية الفنون الجميلة جامعة المنصورة

3 مدرس بقسم التصميم الداخلى کلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط

المستخلص

   إن فئات ذوي الاحتياجات الخاصة قد عانوا من التهميش والإهمال على مدى عقود متواصلة، وأُهدرت مواهبهم دون استفادة، بغض النظر عن العبء الذي شکلوه على ذويهم وأهاليهم والمجتمع ککل، والآن نحن في القرن الحادي والعشرين نحتاج لکل مورد سواء بشري أومادي للنهوض بمجتمعنا ومسايرة ثورة المعلوماتية ورکب التطور وتطويع کل الإمکانات لخلق مکانة لوطننا بين الدول، ومن هنا نشأ الاهتمام بفئات ذوي الاحتياجات الخاصة جميعاً وذوي الإعاقة البصرية على وجه الخصوص، حيث تشکل الإعاقة البصرية نسبة لابأس بها بين الأفراد سواء ضعف الرؤية أو انعدامها تماماً، کما أنها تصيب أغلب فئات کبار السن وتشکل إعاقة لهم عن مواصلة إنتاجيتهم، وقد تتعدد الإعاقات  لبعض الأفراد کوجود إعاقة حرکية مع إعاقة بصرية وهما من أکثر الفئات إحتياجاً لتصميم داخلى بلا عوائق. لذا اهتمت الدولة المصرية بتسليط الضوء على ذوي الإعاقة وخصصت الثالث من ديسمبر کل عام يوماً وطنياً لهم، کما خصصت لهم مدارس لتطوير قدرراتهم. وعملت على دمجهم وتوظيفهم في کل مؤسسات الدولة ومشارکتهم في مفاصل المجتمع، ومن هنا کان لزاماً على المصمم الالتزام بأسس التصميم الداخلى الموائمة لإعاقاتهم والمساعدة على تعايشهم بسلاسة داخل أي مبنى عامةً والمباني المدرسية خاصةً، والالتزام بکود البناء المخصص والعمل على تطويره بما يلائم العصر مما يؤثر على إنتاجيتهم واندماجهم بشکل أفضل في المجتمع.
 

الموضوعات الرئيسية


  1. أبو زيتون، جمال عبدالله سلامة، مقدادى، يوسف فرحان :الأمن النفسي لدى الطلبة المعاقين بصريا فى ضوء بعض المتغيرات، مجلة جامعة دمشق-المجلد 28-العدد الثالث- الأردن 2012
  2. أمين، أميرة صالح أحمد: دور التصميم الداخلي في إعداد المؤسسات التعليمية الخاصة بالمکفوفين من سن 6 إلى 12 سنة، ماجستير، کلية فنون تطبيقية، جامعة حلوان، مصر 2005
  3. جعفر، نسرين على: المتطلبات الفراغية والعمرانية لمسارات الأطفال المعرضين لتحد حرکي (دراسة حالة مدينة اللاذقية المعاصرة)_ رسالة ماجستير،جامعة تشرين،سوريا 2013
  4. متطلبات تصميم الأبنية وفق الاحتياجات الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة: نقابة المهندسين، الطبعة الثانية، فلسطين 2014
  5. مشهور، أمانى أحمد وإسماعيل، دعاء والحرايرى، يسرا مصطفى وطه، تقى محمد فتحي.(2021). دور التکنولوجيا المعاصرة في تطبيق مبادئ التصميم العام في الفراغات الداخلية ،مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، 8 (3)، 111-127.
  6. وثائق معايير الجودة لمباني ذوي الإعاقات في جمهورية مصر العربية، الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد ، مصر 2009.

مواقع انترنت