التصميم البارامتري وأثر تطبيقاته على العمارة النحتية

المؤلف

مدرس بقسم النحت والتشکيل المعماري والترميم کلية الفنون التطبيقية- جامعة دمياط

المستخلص

   ارتبطا فني النحت والعمارة منذ القدم بعلاقة قوية ،فدائماً ماکانت تتخذ العمارة أشکالاً تجريدية ذات دلالات مکانية متعددة بأسلوب تعبيري مما ساعد على ظهور مايسمى بالعمارة النحتية وظهر هذا من خلال الخطوط والمسطحات ومع التطورات التکنولوجية العديدة  بدأ يظهر العديد من الأشکال  المعمارية الغريبة والغير تقليدية فتظهر  وکأنها قطعه نحتية ذات خطوط تجريدية.
   يعد التصميم البارامتري أحد جوانب التکنولوجيا الرقمية الحديثة التي ساهمت بشکل کبير على تأکيد مصطلح العمارة النحتية حيث أصبح من السهل الخروج عن النمط التقليدي للعمارة مما أدى إلى انطلاقة حقيقية في تطور وتحول الشکل العام للعمارة . فالعمارة البارامترية ظهرت کمفهوم أو فکرة نظرية في عالم الهندسة المعمارية ، بالتوازي مع تطوير أدوات التصميم الرقمي وظهور تقنيات الاتصال الجديدة التي انتشرت على نطاق واسع في السنوات الأخيرة ، بدعم من التکنولوجيا الرقمية ثورة. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. ياسر على معبد فرغلي وآخرون، اشکالية التطبيقات الباراميترية کمدخل لاتجاه البارامترسيزم،  بحث منشور ، مجلة التصميم الدولية ،2018.
  2. جورج هارون سند ،تطوير منهجية تصميم الخزف باستخدام التکنولوجيا الرقمية،رسالة دکتوراه،کلية الفنون التطبيقية،قسم الخزف ،2017.
  3. سلمى محسن البلاسي، الفکر التصميمي للنحات في احياء الفراغ العمراني ، رسالة دکتوراه ،کلية الفنون التطبيقية ،جامعة دمياط ،2020.
  4. اينور فريق سعيد الأفندي وضحى عبد الغني القزاز، مواصفات انشاء النموذج البارامتري في تصاميم العمارة الرقمية ،بحث منشور ،مجلة جامعة بابل للعلوم الهندسية، 2018.
  5. أيمن على جودة وآخرون،أثر التکنولوجيا الرقمية في تطوير منظومة الخزف المعماري باستخدام منهج التصميم البارامتري ،بحث منشور، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المجلد الخامس ،العدد العشرون،2019.
    1. https://ara.architecturaldesignschool.com/dalian-international-conference-center-52270  retrived 28/10/2021.
    2. https://albenaamag.com/2017/11/28 retrived 18/9/2021.
    3. https://www.alarabiya.net/qafilah/ retrived 22/10/2021.
    4. http://bimarabia.com retrived2/10/2021.
  6. Patrik Schumacher, The historical pertinence of parametricism and the prospect of a free market urban order Published in: The Politics of Parametricism, Digital Technologiesin Architecture Edited by Matthew Poole and Manuel Shvartzberg, Bloomsbury Academic, New York 2015.
    1. Patrik Schumacher,The auto poiesis of Architecture ,New agenda for architecture,united kigdom:Tohn wiley and sons ltd,2012.
  7. Tahseen Ali Azzawi and Zainab Majidi, Parametric architecture: the second international style, Conference: 4th International Conference on Engineering Sciences (ICES 2020) 5th-6th, Kerbala, Iraq,2020.