مفهوم استوديو التصميم الداخلي وتأثيرة علي کفاءة العملية التعليمية

المؤلفون

1 أستاذ نظريات التصميم الداخلى بقسم التصميم الداخلى والأثاث– کلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

2 مدرس بقسم التصميم الداخلى والأثاث - کلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

3 باحثة ماجستير قسم التصميم الداخلي والأثاث کلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

المستخلص

لقد شهد القرن الواحد والعشرون بثورة هائلة في الفکر والتکنولوجيا والصناعة و کذلک التعليم. وعلي الرغم من التطور والتکيف المستمر للتقنيات التعليمية والتربوية في المجالات التعليمية المتنوعة، إلا أن تعليم التصميم من المجالات التي تأخرت. فلا شک أن التطور الهائل التي أحدثته ثورة التکنولوجيا وظهور أدوات وتقنيات جديدة غيرت من شکل ومفهوم التصميم. فکان لابد من تغير مفهوم أستوديو التصميم التقليدي، والذي بدوره يُشکل الفکر الإبداعي التصميمي للطلاب، ويشکل عبئًا ثقيلًا علي الخريج في مواکبة هذة التغيرات المستحدثة، مما جعل من الضروريات العمل علي التحديث المستمر للبيئة التعليمية وبيئة أستوديو التصميم وأيضا المناهج وطرق التدريس بما يتناسب مع تلک المتغيرات.
ومن هنا تظهر إشکالية البحث والتي تتمثل في الحاجة الي محاولة رفع الکفاءة التعليمية للعملية التصميمية داخل بيئة أستوديو التصميم الداخلي، وإخراج جيل جديد من المصممين أکثر إبداعًا. کما تکمن أهمية هذا البحث في طرح المحاور التي يجب إتباعها وتطبيقها لتحسين العملية التعليمية للتصميم الداخلي، ويستند البحث الي المنهج الوصفي التحليلي من خلال دراسة أنواع الأستوديو ومراحل العملية التعليمية وأنماط الطلاب وخصائص البيئة التعليمية والمهارات التي يعززها الاستوديو الناجح ، بالإضافة الي النظريات والتقنيات التعليمية الحديثة. ويهدف البحث إلي الوصول لأفضل بيئة تعليمية تعمل علي إعداد الطلاب بشکل أفضل للممارسة المهنية.
وقد أسفر البحث عن بعض النتائج وهى ضرورة أختيار نوع بيئة الأستوديو مع مراعات أنماط الطلاب ، ومع فهم وتسلسل العملية التصميمة بشکل صحيح. والتأکد من تحقيق خصائص البيئة التعليمية لأستوديو التصميم الداخلي بالصورة الأفضل لتعزيز المهارات اللازمة للطلاب. مع تطبيق النظريات والإستراتيجيات والتقنيات التعليمية الحديثة بما يتوافق مع المواقف التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولا المراجع العربية :

    1. إبراهيم, م. (2019) "استراتيجيات تدريس التصميم: تعزيز الفکر الإبداعي لدى طلبة التصميم الداخلي بين النظرية و التطبيق".مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية. مجلد4 عدد18 ، ص506-528
    2. الطيب, د.(2017)"تدريس مشروع التصميم في استوديو التصميم الداخلي : اسس ومفاهيم". مجلة التصميم الدولية، مجلد7 ،عدد1، ص 95-102.
    3. النجادة, ع. ص. (2008)."التعلم بالممارسة وأثرة علي رفع جودة التعليم في مجال التصميم الداخلي" مجلة علوم وفنون-دراسات وبحوث، مجلد 20، عدد 2، ص 323-344.
    4. جلال.ه.م. (2018). "التقنيات الرقمية تشارک فى عملية التصميم وتدعمها". مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، مجلد 4 ، عدد 4، ص 119-136‎
    5. حسن. ح. ف (2016). "نظرية الذکاءات المتعددة (دراسة نظرية)" Journal Of Educational and Psychological Researches, 13(51), 281-299.‏
    6. حسن.ب،احمد. ب، احمــد. ن،عمـــر. و (2018) "تقنیات التصنیع الرقمی وأثرها على العمارة الداخلیة فی القرن 21". مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، مجلد 33 ، عدد3 ، ص 142-163
    7. دماج, ب. رفعت, ر.مرغني, ع(2018) "تأثير مکونات البيئة التعليمية بمراسم التصميم التقليدية والافتراضية على تحقيق الاتصال والتفاعل في تعليم التصميم المعماري". مجلة "Baheth" 1(1)، ص15
    8. ديفنتالا, أ. سبيتشر, و.مورهيد, و, سيرمينارو, و،بير, و.(2017) "فکر واعمل کمصمم: کيف يدعم التفکير عبر التصميم الابتکار في التعليم من مرحلة الروضة حتى الصف الثاني عشر". مؤتمر القمة العالمي للإبتکار في التعليم .
    9. ذوقان.ع ،السميد. أ. (2013) "إستراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين".مرکز ديبونو لتعليم التفکير.ISBN 9957-454-08-2
    10. شاهين. ع.(2010) "استراتيجيات التدريس المتقدمة واستراتيجيات التعليم وانماط التعليم".کلية التربية بدمنهور ، جامعة الاسکندرية.
    11. صبح, ه. (2018) "استوديو التصميم في ظل متغيرات العصر". مجلة Baheth، 11 (1). ص1-11.
    12. عبد العظيم.س.ع.(2021) "فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الرسم الحر للطالبات الموهوبة بإستخدام المنظور". مجلة الفنون والعلوم التطبيقية. مجلد 8. عدد2. ص1-19
    13. قطب.م، أبو دنيا.س، عامر.و، (2018) " تعظيم الإستفادة من المحاکاة الإفتراضية في تدعيم إستراتيجيات التعليم التفاعلي" مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، مجلد 5، عدد1، ص67-80
    14. محسن.ع.ع.(2020). "فعالية استخدام استراتيجية الخرائط الذهنية في رفع مهارات الطالبات في مقرر التثقيف الملبسي". مجلة الفنون والعلوم التطبيقية. مجلد 7. عدد 4. ص163-183.
    15. محمد. ع. "تقنيات التعليم". الإدراة العامة للمعاهد والدور، الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة https://www.iu.edu.sa/site_Page/21011
    16. هنداوي. ص.(2014) "استراتيجيات التدريس". جامعة دمنهور
    17. يوسف, خ.(2019). "تعليم التصميم المعماري قضايا وقناعات". مکتبة الانجلو المصرية.ISBN 9789770532515

    ثانيا المراجع الاجنبية:

    1. Alaswad, Z. (2017). “A game-based design studio: An exploration of an interior design studio environment for implementing game-based learning”. Doctoral dissertation, Iowa State University.
    2. Ankerson. K, &Pable, J. (2008). “Interior design: Practical strategies for teaching and learning”. ISBN 978-1563675584.
    3. Austerlitz, N, Aravot, I, & Ben-Ze’ev, A. (2002). “Emotional phenomena and the student–instructor relationships”. Landscape and Urban Planning, Vol. 60 No.2, p105-115.
    4. Bashabsheh, A. K., Alzoubi, H. H., & Ali, M. Z. (2019). “The application of virtual reality technology in architectural pedagogy for building constructions”. Alexandria Engineering Journal, 58(2), 713-723.
    5. Bender, D. M. (2002). “Attitudes of higher education interior design faculty toward the innovation of distance education”.(Doctor of Philosophy), Michigan State University.
    6. Cameron.L. (2008). “An Introduction to Learning Management Systems”.
    7. Education and Technology : Proceedings of ICICTE . p314-323. 
    8. Carol B, Katherine C, Sarah D, Mitzi V, McGrath, M, &Reimer,Y. (2011). “A theoretical framework for the studio as a learning environment”. International Journal of Technology and Design Education, 23(2), 329-348.
    9. Dorta, T., Kinayoglu, G., &Boudhraâ, S. (2016).” A new representational ecosystem for design teaching in the studio”. Design Studies, 47, p.‏ 164-186.
    10. Easterday, M. W., Lewis, D. R., & Gerber, E. M. (2014).” Design-based research process: Problems, phases, and applications”. Boulder, CO: International Society of the Learning Sciences.‏ICLS2014. P317-324.
    11. Flinders, D. J.&Uhrmacher, P.B (Ed.). (2011). “Curriculum and Teaching Dialogue”. Vol. 13. No, 1 & 2. ISBN 978-1-61735-607-0.
    12. Grover, R., Emmitt, S, & Copping, A. (2020). “Critical learning for sustainable architecture: Opportunities for design studio pedagogy”. Journal of Sustainable Cities and Society, Vol. 53, 101876.
    13. Guerin, D. (1991). “Issues facing interior design education in the twentyfirst century”. Journal of Interior Design, Vol. 17 No.2, p 9-16.
    14. Gur, E. (2010).” Open and cell-type design studios: Their impact on architectural education”. ArchNet-IJAR: International Journal of Architectural Research, Vol. 4 No. 2/3  p.216 -224.
    15. Harb, J. N., Durrant, S. O., & Terry, R. E. (1993). "Use of the Kolb learning cycle and the 4MAT system in engineering education". Journal of engineering education, Vol. 82 No.2, p 70-77.‏
    16. Karslı, U. T. &Özker, S. (2020). “A biomimetic design experience in informal interior architecture education”. Design and Technology Education: an International Journal, Vol. 25 No.1, p 80-95
    17. Koch, A. Schwennsen, K. Dutton, T. & Smith, D. (2002). The redesign of studio culture. A Report of the AIAS Studio Culture Task Force”.The American institute of architecture student, ISBN 202-626-7472.
    18. Kurt S, (2009). “An analytic study on the traditional studio environments and the use of the constructivist studio in the
    19. architectural design education”. Procedia-Social and Behavioral Sciences, Vol. 1 No. 1, p 401-408.
    20. Lueth, P. L. O. (2008). “The architectural design studio as a learning environment: aqualitative exploration of architecture design student learning experiences in design studios from first-through fourth-year”.Iowa State University.

    Mårell-Olsson, E. (2021). “Using gamification as an online teaching strategy to develop students’ 21st