اثر التطور التکنولوجى للصورة التليفزيونية فى الإعلان المرئى

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون کلية الفنون التطبيقية – جامعة 6 أکتوبر

المستخلص

إن التقدم التکنولوجى فى علوم الصورة الرقمية أصبح واسعا وفى کل الإتجاهات، ولعل الواقع الأکبر لهذه التکنولوجيا وجد صداه فى ميدان الإعلان المرئى الذى يعد أحد القواعد الاساسية التى يرتکز عليها التقدم الإقتصادى فى العديد من دول العالم، وبتطور تکنولوجيا صناعة الصورة التليفزيونية أصبح هناک تطورا ملحوظا فى مجال الإعلان المرئى .
وتکمن مشکلة البحث فى تعدد الجوانب والإتجاهات والأساليب والأجهزة الخاصة بتکنولوجيا إنتاج الصورة التليفزيونية مما يؤدى إلى العديد من الإختيارات الخاصة بصناعة الصورة الرقمية بداية من إختيار نوع وحجم ومواصفات الکاميرا الرقمية المستخدمة ومرورا بطرق وکيفية إنتاجها وحتى وسيلة العرض الخاصة بها والتى أصبحت تأخذ أشکالا عديدة وذلک بعد الثورة الرقمية فى وسائل التواصل الاجتماعى المختلفة، وهنا أصبح الإختيار هو أحد مشکلات عملية الإنتاج وتحديدا فى عالم إنتاج الإعلان المرئى ومن هنا يأتى السؤال هل الابداع يقود التکنولوجيا أم ان التکنولوجيا هى الدافع للإبداع ؟ لذلک يجب عمل دراسة بحثية لوضع الأسس والقواعد التقنية التى يجب إتباعها للحصول على أفضل صورة إعلانية ممکنة .

ومن أهداف البحث التعرف على أحدث ما وصلت اليه الأجهزة والتکنولوجيا الخاصة بصناعة الصورة التليفزيونية الرقمية الحديثة وتکنولوجيا صناعة الاعلان المرئى المتحرک بأشکاله المتعددة، وکذلک التعرف على تکنولوجيا عمليات الإرسال والبث التى تطورت بشکل ملحوظ وأصبحت غير قاصرة على الشاشة التليفزيونية فقط بل إمتدت لجميع أنواع شاشات التواصل الإجتماعى المختلفة، وقد توصل البحث إلى بعض النتائج أهمها هو أنه نتيجة للتطور التکنولوجى فى صناعة الصورة الرقمية المتحرکة ظهر جيل جديد من الصورة الإعلانية التى تحمل مستوى عالى من الإبهار والإبداع، کما أن أسلوب انتاج صناعة الصورة الإعلانية قد تغير بشکل کبير ومن أهم النتائج أيضا هو ظهور وانتشار الاعلان الإلکترونى بشکل کبير بسبب الثورة فى عالم التواصل الاجتماعى التى أصبحت جزءاً من الثقافة البصرية للفرد مما جعل المؤسسات الإعلانية المختلفة تتجه اليه 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- Pete May," Essential Digital Video Handbook: A Comprehensive Guide to Making Videos That Make Money, Routledge, Apr 2, 2020
- Donald L DiefenbachAnne E Slatton," Video Production Techniques: Theory and Practice from Concept to Screen", Routledge, Jul 31, 2019
-Mark SawickiJuniko Moody," Filming the Fantastic with Virtual Technology: Filmmaking on the Digital Backlot", Routledge, Mar 27, 2020
-Dan North, Bob Rehak, Michael S. Duffy, "Special Effects: New Histories, Theories, Contexts", Bloomsbury Publishing, Jul 25, 2019
-Ryan Vachon," Science Videos: A User's Manual for Scientific Communication", Springer, Mar 31, 2018,
- Huifang SunTihao ChiangXuemin Chen," Digital Video Transcoding for Transmission and Storage", CRC Press, Oct 3, 2018
- Xina M. Uhl," Using Computer Science in Film and Television Careers", The Rosen Publishing Group, Inc, Dec 15, 2018
-Andreas Treske," Video Theory: Online Video Aesthetics or the Afterlife of Video," transcript Verlag, Apr 30, 2015
https://en.wikipedia.org/wiki/Television
https://en.wikipedia.org/wiki/Video
https://motaber.com/types-of-advertising
https://en.wikipedia.org/wiki/Extended_reality
https://www.forbes.com/sites/forbesbusinesscouncil/2020/10/12/video-advertising-trends-going-into-2021
https://www.winxdvd.com/video-converter/6-factors-decide-video-quality-bitrate-resolution-framerate.htm#1
https://www.premiumbeat.com/
https://www.premiumbeat.com/blog/nikon-full-frame-mirrorless-camera/
https://camerashop.com.eg/product/canon-eos-r5-body-only/
https://store.sony.com.au/interchangeablelenscamera-a1/ILCE1B.html
https://www.premiumbeat.com/blog/10-best-cameras-for-filmmaking-2021
https://thevirtualassist.net/what-is-virtual-production-vp-filmmaking-benefits/
https://www.mrmoco.com/about-us/case-studies/rise-of-motion-control-case-study/
https://digitalair.com/ - https://en.wikipedia.org/wiki/Vertical_video
https://www.mrmoco.com/about-us/case-studies/rise-of-motion-control-case-study/
https://www.premiumbeat.com/blog/dji-mavic-air-2-why-buy
https://www.digitalcameraworld.com/buying-guides/the-10-best-camera-drones
https://www.techopedia.com/7-ways-technology-has-changed-television/2/29509
https://www.researchgate.net/publication/340944009_Television_And_Advertising_
https://www.forbes.com/sites/johnhall/2017/03/07/from-tv-to-digital-media-how-technology-changes-content-development/?sh=6e8a2ec3517a
https://www.lemonlight.com/video-marketing-strategy-the-ultimate-guide/