مشکلة البحث: تتلخص مشکلة البحث في دراسة کيفية الإستفادة من الرموز الشعبيةفي التأثير على الهوية المصرية للمتلقي من خلال التأکيد على العلاقة بين ثقافة المجتمع والمنتج المعلن عنه في تحقيق الأهداف الإتصالية في الإعلان. وذلک للإجابة عن التساؤلات الآتية : - ماهو دور الرموز الشعبية في التأکيد على الهوية المصرية للمتلقي؟ - کيفية التعبير باستخدام الرموز الشعبية في تصميم الإعلان لتحقيق الأهداف الإتصالية؟ أهداف البحث: يهدف البحث إلى :
التأکيد على قيم وعادات مرتبطة بالهوية المصرية من خلال صياغة بصرية للرموز الشعبية في الإعلان تحقق الأهداف الإتصالية. فروض البحث: يفترض البحث أن :
توظيف الرموز الشعبية في الإعلان تؤثر في إتجاهات المتلقي من خلال تحقيق الأهداف الإتصالية التي تؤکد على قيم وعادات مرتبطة بالهوية المصرية. أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث إلى إعادة إحياء قيم وعادات مرتبطة بالهوية المصرية للمتلقي من خلال الصياغة البصرية للرموز الشعبية في الإعلان وتحقيق الأهداف الإتصالية. منهجية البحث:
يتبع البحث المنهج الوصفي لدور الرموز الشعبية في الإعلان في تحقيق الأهداف الإتصالية، والمنهج التحليلي لنماذج إعلانية مختلفة توضح دور الصياغة البصرية للرموز الشعبية في الإعلان التي تؤکد على قيم وعادات مرتبطة بالهوية المصرية.
أماني سمير حسن/ الهوية المصرية وأثرها على أعمال الفنان أحمد عبد الوهاب/ المقالة 1، المجلد 3، العدد 5، الشتاء والربيع 2020
بسمة علي السيد زلط/ الإستفادة من بعض عناصر الفن الشعبي في إثراء المشغولة النسجية باستخدام نظرية الفوضى/مجلة بحوث التربية النوعية-جامعة المنصورة/العدد 25 – يوليو 2014
داليا علي عبد المنعم/ الدلالة الرمزية في الفنون الشعبية کمصدر إبداعي في الجداريات الخزفية/ مجلة العمارة والفنون/ العدد الثاني عشر- الجزء الثاني
رباب حسن-سحر على زغلول/ الفن الشعبي المصري ومدلوله الرمزي کمصدر للتصميم الزخرفي لملابس الشباب من الجنسين/ مجلة بحوث التربية النوعية/عدد22/ يوليو2011
عديلة محمود سامي/ استخدام الرمز الشعبي عند عبد الهادي الجزار ودلالته في التراث الشعبي المصري دراسة تحليلية (رسالة دکتوراه، غير منشورة، المعهد العالي للفنون الشعبية – أکاديمية الفنون – القاهرة/2001
محسن محمد / الفن وعالم الرمز/ دار المعارف/ الطبعة الثانية/ 1996
محمد عبد الفتاح محمد جاد / الدلالات الإدراکية لمفردات الإتصال في الإعلان (العلامة – الرمز- الشعار) دراسة تحليلية نقدية مقارنة/ رسالة ماجستير/ کلية الفنون التطبيقية – قسم الإعلان – جامعة حلوان/ 2005
محمود عمارة / مخاطر العولمة على الهوية الثقافية / نهضة مصر/ القاهرة/1999
محمد محمد صلاح-عبدالمحسن إبراهيم/الرموز الشعبية ودورها في أعمال النحت الخزفي/مجلة الفنون والعلوم الإنسانية/ Article 8, Volume 2, Issue 4/2019
نظيرة أحمد الفخراني/ الفن الشعبي کمصدر للحفاظ على الهوية المصرية في عصر العولمة/مجلة التربية الفنية/جامعة حلوان – کلية التربية الفنية/2011
القاضي, م.د. منار محمد يحيى. (2022). الرموز الشعبية کهوية مصرية في تصميم الإعلان لتحقيق الأهداف الإتصالية. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 9(3), 47-56. doi: 10.21608/maut.2022.249419
MLA
م.د. منار محمد يحيى القاضي. "الرموز الشعبية کهوية مصرية في تصميم الإعلان لتحقيق الأهداف الإتصالية". مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 9, 3, 2022, 47-56. doi: 10.21608/maut.2022.249419
HARVARD
القاضي, م.د. منار محمد يحيى. (2022). 'الرموز الشعبية کهوية مصرية في تصميم الإعلان لتحقيق الأهداف الإتصالية', مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 9(3), pp. 47-56. doi: 10.21608/maut.2022.249419
VANCOUVER
القاضي, م.د. منار محمد يحيى. الرموز الشعبية کهوية مصرية في تصميم الإعلان لتحقيق الأهداف الإتصالية. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 2022; 9(3): 47-56. doi: 10.21608/maut.2022.249419