فن توليف الخامات كمؤثر إبداعى في تشكيل الأزياء على المانيكان

المؤلف

مدرس بقسم الملابس الجاهزه- المعهدالعالى للفنون التطبيقية-التجمع الخامس

المستخلص

تعكس ظاهرة التوليف فكر العصر وثقافته ، ففكرة توليف الخامات تكمن وراء الوصول إلى القيمة التعبيرية والفنية في مجال الفنون التشكيلية إلى جانب أنها تعكس حرية المصمم في استخدامه لكافة الخامات الممكنة دون الارتباط بالأساليب التقليدية لتوصيل أفكاره التصميمية من خلالها ، وفن تشكيل الأزياء على المانيكان يعد أسلوب تشكيل ينتمى إلى الفنون التشكيلية والتي تعتمد على إستخدام خامة أو مجموعة خامات تشكيلية تصاغ بإسلوب يعكس فكر وفلسفة مصمم الأزياء والتي تقدم أكثر من فرصة للإبداع في تصميم الأزياء وإستنباط صياغات لأبعاد جسم المرأة في الفراغ بشكل يذهب بعيداً عن الأنماط التقليدية ليشكل من جسم المرأة في الفراغ أعمالاً نحتيه مستحدثة مستقاة من فنون التشكيل المجسم الحديثة ، فعمليات بناء العلاقات التشكيلية للأزياء على المانيكان من خلال خامات متعددة ومتنوعة من حيث الشكل واللون والملمس يعد أمر حيوي جداً في الإتجاهات الفنية المعاصرة للموضة من حيث "الشكل والقيمة" والتي ينبغي أن تكون لها هدف فني يتصل بالانسجام والوحدة بين المواد المتآلفة، فهو إذاً وسيلة لتحقيق قيمة فنية للأزياء تؤدي في نهاية الأمر إلى إثراء كل من الخامات الداخلة في التوليف على أنها توحدت في وحدة واحدة وأصبح لها كيان جديد ، فكلما أتسعت معرفة المصمم بإمكانات الخامة وطرق توظيفها كلما أدى ذلك إلى زيادة أفكاره وقدراته الإبداعية ، فالخامة بالنسبة لمصمم الأزياء هي الوسيلة لتجسيد الفكرة وبالأخص إذا إستخدم أسلوب التشكيل على المانيكان .
 

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. البغدادى ، مها حامد طة. "اتجاه التوليف بالخامات عند الكعبيين." مجلة كلية التربية النوعية ، العدد الرابع (2016) : ص 247 .
    2. حجازى ، سوزان السيد ، مدين ، فاطمة السعيد. "براز جماليات خامة الجلد الطبيعى المشكل على المانيكان ." مجلة الفنون والعلوم التطبيقية ، العدد4 المجلد4 (2017): ص67.
    3. حسان ، رحاب رجب محمود. فن تصميم الأزياء (دراسات علمية ورؤى فنية) . القاهرة : دار العلوم للنشر والتوزيع ، 2014 .
    4. حصاونة ، فؤاد إياد ."عملية التفكير الإبداعى فى التصميم." مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية ، العدد 42 (2015) : ص1217 ، 1220-1221.
    5. الشريف ، دلال عبدالله نامى .تكنولوجيا الضوء فى المنسوجات كمصدر للتصميم على المانيكان. رسالة دكتوراه ، كلية التربية للإقتصاد المنزلى ، جامعة أم القرى ، 2009.
    6. شكرى ،نجوى. التشكيل على المانيكان . القاهرة : دار الفكر العربى ، 2001 .
    7. الغنيمى ، أسماء صابر فرج. "الإمكانات التشكيلية لتوليف الخامات الطبيعية والصناعية في التطريز اليدوي لإثراء المشغولة الفنية." مجلة كلية التربية النوعية للدراسات التربوية والنوعية ، العدد 2 (٢٠١٨) : ص 7-8
    8. محمد ، منة الله محمد جاد .دراسة تحليلية لأساليب توليف الخامات وإمكانية الإستفلدة منها فى مجال تصميم الأزياء. رسالة ماجستير،كلية الفنون التطبيقية،جامعة حلوان ،2020.
    9. محمد ، نهال عفيفى ، الدريدى ، ابتهاج حافظ ."الإستفادة بإمكانيات التسويق الإلكترونى فى الترويج لفانتزيا الأزياء." مجلة الفنون والعلوم التطبيقية ، العدد1 المجلد5 (2018): ص4-5.

    ثانياً : مواقع الإنترنت :

    10. http://www.Rei Kawakubo .com

     

    ر