توظيف تقنيات الطباعة الثلاثية الأبعاد فى تطوير الفكر التصميمى الابتكاري للاعلان المجسم

المؤلفون

1 مدرس بكلية الفنون التطبيقية – قسم الاعلان – جامعة 6 أكتوبر

2 مدرس بكلية الفنون التطبيقية – قسم الاعلان – المعهد العالي للفنون التطبيقة بالتجمع الخامس

المستخلص

تعد تقنية الطباعة ثلاثية الابعاد من اهم التقنيات التى تساهم فى تطوير العديد من المجالات فى مختلف نواحى الحياة وهى شكل من أشكال التصنيع التجميعي (Additive Manufacturing)، التى تستخدم فى محاكاة أي نموذج ثلاثي الأبعاد او مجسم وتكوين صورة طبق الأصل منه على ارض الواقع بالاضافة الى استحداث وطباعة أشکال غير نمطية وبمقاييس غير محدودة، وان ظلت تلك التقنية فى معظم الاحيان مقصورة على انتاج العينات الأولية لإخضاعها للاختبار فى المؤسسات الصناعية ومن ثم تطويرها قبل نزولها الى خطوط الانتاج النمطية .
ويتطرق البحث إلى أهمية دراسة توظيف تلك التقنيات كأحد الادوات التكنولوجية الهامة فى تقديم حلول ابتكارية ثلاثية الابعاد في تصميم وتنفيذ الاعلان المجسم وتعزيز التفكیر الإبداعي للمصمم.
 وتكمن مشكلة البحث فى عدم وجود رؤية واضحة لما يمكن ان توفره تقنيات الطباعة ثلاثية الابعاد من قيمة جمالية مضافة فى تصمیم الاعلان وما تحققه من الجاذبیة البصریة ویخدم مضمون الرسالة الإعلانیة ويعمل على تحسين التفاعلية المطلوبة بين المستهلك والمنتج والاقبال على عملية الشراء مما يؤثر بدوره فى ترويج المنتجات والخدمات المختلفة.
يهدف البحث الى التعرف على تكنولوجيا الطباعة الرقمية ثلاثية الابعاد واستخداماتها فى تنفيذ اعلانات ابتكارية يصعب تنفيذها بالطرق التقليدية، ودورها في اثراء الأفكار الابتكارية المستخدمة في تصمیم الأعلانات ثلاثية الابعاد ، ولقد اتبع البحث كل من المنهجى الوصفى والتحليلى والاستقصائى من خلال عمل استبيان لقياس تاثير الأساليب الفنية المنفذة بتقنيات الطباعة الرقمية الثلاثية الابعاد فى اعلانات الطرق الخارجية او الاعلانات الثلاثية الابعاد داخل مراكز البيع علي تحفيز السلوك الشرائي للمستهلك.
وقد توصلت الدراسة الى اهمية توظيف التقنيات الحديثة ومنها الطباعة الثلاثية الابعاد في تنفيذ الإعلان المجسم لرفع كفاءة طرق عرض الاعلان من خلال مزج عناصر الاعلان ذات البعد الثنائى والثلاثى معا فى منظومة بصرية واحدة تحقق قدرا من الاثارة وجذب الانتباه مما يؤدى الى زيادة التفاعل بين المنتج التصميمي والمستهلک، ويسهم فى تعزيز القدرات التنافسية للشركات المنتجة وتسويق المنتجات بصورة جيدة. وكانت من اهم توصيات البحث دراسة كافة الأبعاد التسويقية والسيكولوجية المرتبطة بالمستهلك والتى تتيح للمصمم ابتكار اعلانات جديدة مطبوعة بتقنيات الطباعة الثلاثية الابعاد تتناسب مع طبيعة المنتج والمستهلك، وضرورة مواكبة الاتجاهات الجديدة المرتبطة بالتقنيات الحديثة لاحداث التجديد المطلوب فى الاعلان مع مراعاة مدى ملائمة الجانب الاقتصادي لها من حيث التصميم والتنفيذ والإنتاج 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. غادة دسوقي المعــــــداوي، أسماء عبد المنعم حســين، الطباعة الرقمية الثلاثية الأبعاد وآثارها على تطوير مهارات التفكيرالإبداعي لطلاب كليات الفنون التطبيقية، مجلة الفنون والعلوم الانسانية، كلية الفنون الجميلة جامعة المنيا، العدد السابع ،مصر، يونيو2021.
  2. سھى محمد شریف "العلاقة بین الھویة المؤسسیة (البراند) وسلوك المستھلك السعودي في الإعلان كنشاط إتصالي تسویقي "، رسالة ماجستیر، قسم الإعلان، كلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان،، 2012.
  3. أسماء حسن طه ،" أسالیب عرض مشروعات التصمیم الداخلي"، رسالة ماجستیر، قسم الدیكور، تخصص العمارة الداخلیة، كلیة الفنون الجمیلة، جامعة الإسكندریة،٢٠٠٥م ، ص١٢٤.
  4. هود ليبسن وميلباكارمن، ترجمة زياد ابراهيم الطباعة الثلاثية الابعاد-ميلاد ثورة صناعية جديدة، ،مؤسسة هنداوى للنشر،2013.
  5. عبد الرحمن محمد أحمد السيد ،الطابعات ثلاثية الابعاد وعلاقتها بمجال طب الاسنان، كلية الهندسة، جامعة الاهرام الكندية، 2020، ص20،29،30.
  6. هيثم محمد جلال، التقنيات الرقمية تشارك فى عملية التصميم وتدعمها، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية،2018،المجلد الرابع، العدد الرابع، ص123-124.
  7. نيفين محمد احمد الرفاعى، استنباط معايير فنية جديدة باستخدام فنون الانامورفيک و توظيفها في تصميم افکار مبتکرة في اعلانات الطرق الخارجية. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية،2015، المجلد الثانى- العدد الأول، ص232-240.

 

المراجع الأجنبية:

  1. Grubor, Aleksandar & Ilovanov ,Olja "Brand Strategies in the era of sustainability Sebia", University of Novi Sad, Faculty of Economics in Subotica Subotica, Republic of Serbia , 2017 .
  2. Mark Yi-Cheon Yim, Vincent J. Cicchirillo, and Minette E. Drumwrigh, The impact of stereoscopic three-dimensional (3-D) advertising: The role of presence in enhancing advertising effectiveness, Journal of Advertising, June 2012.
  3. Javed Hussain and Rizwan Khan Nizamani, Factors Affecting Consumer Attention in Billboards Advertising, South Asian Journal of Management Sciences Vol. 5, No. 2, (Fall 2011), 60 – 64.
  4. CAPEL, Andrew J., et al. 3D printing for chemical, pharmaceutical and biological applications. Nature Reviews Chemistry, 2018, 2.12: 422-436.

 

مواقع الانترنت:

  1. https://www.forbes.com/sites/andriacheng/2019/10/17/more-consumers-want-sustainable-fashion-but-are-brands-
  2. https://www.3diraq.com/fdm-vs-sla/
  3. https://www.netaawy.com/2020/07/what-is-3d-printing.html
  4. https://muslims-res.com
  5. https://www.adquick.com/blog/different-types-of-outdoor-advertising
  6. https://www.brandsvietnam.com/congdong/topic/8230-Tat-tan-tat-cac-loai-hinh-quang-cao-ngoai-troi-dang-trien-khai-nhat-tai-Viet-Nam
  7. https://foodgeekandlove.fr/foodcom/starbucks-investit-la-gare-de-lyon-les-29-et-30-septembre-11251/
  8. http://creativemarketingeg.blogspot.com/2013/01/22-creative-billboards.html
  9. https://tijaratuna.com
  10. https://themarketingbirds.com/the-eye-catching-aspect-of-guerrilla-marketing-6-examples-of-incredibly-unique-billboards
  11. https://www.pinterest.com/eidesazan/stand
  12. https://www.madvix.com/EG/Alexandria/826908574082305/Pixel-Advertising-Agenc
  13. https://www.canva.com/learn/billboard-advertising/
  14. https://www.pinterest.com/pin/349451252346403726
  15. https://sendpulse.com/support/glossary/pop-marketing
  16. https://sendpulse.com/support/glossary/pop-marketing
  17. https://webneel.com/advertising-ideas
  18. https://brandcom.vn/quang-cao-ngoai-troi-hieu-qua-tiet-kiem-chi-phi
  19. https://webneel.com/advertising-ideas
  20. https://all3dp.com/1/3d-printing-from-plastic-waste
  21. https://www.marketingsociety.com/the-library/coca-cola-masters-experiential-marketing
  22. https://www.pinterest.com/pin/488570259551934231
  23. https://aitnews.com/2013/01/24

https://www.annajah.net/%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85