العلاقة بين العمارة الجنائزية وشواهد القبور الفرعونية ومدى الاستفادة منها في ابتكار نصب تذكاري معاصر

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم النحت والتشكيل المعماري والترميم والقائم بأعمال رئيس القسم كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

2 مدرس بقسم النحت والتشكيل المعماري والترميم - كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

3 معيد بقسم النحت والتشكيل المعماري والترميم – كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

المستخلص

 
ان العمارة الجنائزية أوعمارة الخلود والتى تتمثلت في المقابر كالمصاطب والأهرامات والمعابد التي أطلق عليها القدماء المصريون عمارة العالم الأخر،وكان للنحت دور مهم في العمارة الجنائزية حيث أن اعتقاد المصرى القديم بالبعث والخلود وإيماتهم بوجود حياه الأبدية،ولذلك اهتم المصرى القديم بوضع كل ما يحتاجة في الأحياة الأخرى كالتماثيل كانت تصنع لتكون بديلا عن الجسم إذا تعرض للتلف وشواهد القبور التي كانت تنقش عليها الرموز للدعاء للمتوفىى وتصور أهل المتوفى يقدمون القراببين للآله وذلك يدل على أن شواهد القبور تعتبر جزء من العمارة الجنائزية،وللقيم الجمالية الموجودة في شواهد القبور الفرعونية دور مهم في الاستفادة في تصميم نصب تذكارية معاصرة ،وبتطور مفهوم شاهد القبر وصولا الى قكرة النصب التذكارى المعاصر نجد مدى اهتمام المصمم النحات بالتأكيد على التراث في كل حضارة في الأعمال النحتية بداية من الحضارة الفرعونية وحتى اليوم،فلا توجد حضارة بدون تراث، لذلك ظهرت ضرورة التأكيد على فكرة تطبيق التراث كمصطلح شامل يتسع لكل ما له علاقة بالعمل الفني ويظهر هنا في شواهد القبور باختلاف اشكالها ،وتكمن مشكلة البحث في تفسير بعض القيم الجمالية الموجودة في شواهد القبور،وكيفية توظيفها في تصميم نصب تذكارية معاصرة،ويهدف البحث الى :توسيع مصدر الالهام لدى المصمم النحات في الاستفادة من القيم الجمالية الموجودة في شواهد القبور وإبراز دور المصمم النحات في توثيق الاحداث التي يمر بها البلاد من خلال الاعمال النحتية كالنصب التذكارية،وترجع أهمية البحث: في إلقاء الضوء على القيم الجمالية والعناصر التشكيلية النحتية الموجودة في شواهد القبور،ويفترض البحث:أن القيم والعتاصر الجمالية الموجودة في شواهد القبور تعد مصدرا لاستلهام نصب تذكارية معاصرة لتوثيق الأحداث التاريخية المعاصرة ،ويعتمد البحث على المنهج التاريخى – الوصفى التحليلى – التجريبى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • هبة أحمد شوقى محمد أبو سلام، القيم الجمالية لفن الركوكو كمصدر إلهام لتصميم الملابس النسائية، بحث منشور، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، المجلد الخامس العدد الثانى،2018.
  • محسن محمد عطية: القم الجمالية في الفنون التشكيلية، دار الفكر العربي، القاهرة، 2000م.
  • يحياوى العمري، رسالة دكتوراه،الكتابات الاثرية في الغرب الجزائرى-جامعة ابى بكر بلقايد، تلمسان2015م.
  • إسكندر بدوي، تاريخ العمارة المصرية القديمة الجزء الأول، ستوديو مصر، الجيزة 1954م.
  • توفيق احمد عبد الجواد، العمارة وحضارة مصر القديمة، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة،1984.
  • حسن الباشا، جماليات الخط العربي، مستخرج من موسوعة الاثار والفنون الإسلامية، بيروت، ط1، 1999، م3، .
  • عمرو عبد القادر، النحت في الهواء الطلق بين القيم التعبيرية والجمالية، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة،2013م.
  • ياروسلاف تشرنى، الديانة المصرية القديمة، ترجمة احمد قدرى، دار الشروق الطبعة الأولى، القاهرة،1996 م.
  • ثروت عكاشة، الفن المصري القديم (1)، دار المعارف للنشر، القاهرة،1990م.
  • سليم حسن، مصر القديمة – الجزء الثاني، الهيئة المصرية الغامة للكتاب، 1992.
  • فتحية جابر، شواهد القبور السكندرية في العصرين البطلمى والروماني، رسالة دكتوراة غير منشورة، الإسكندرية،2013.
  • سريل الدريد، الفن المصري القديم، مترجم، مطابع هيئة الاثار،1990م.
  • سعيد درويش، النصب التذكارية في سوريا في القرن العشرين، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية الفنون الجميلة-جامعة دمشق،2003م.
  • عبد العزيز صالح، مداخل الروح، الأبواب الوهمية وتطورها حتى أواخر الدولة القديمة، كلية الاداب، جامعة القاهرة، المجلد الثانى والعشرون، العدد الأول ،مقال منشور،1960.
  • احمد الأحمد، النصب التذكاري ومكانته في حضارة الشعوب، بحث منشور في مجلة جامعة دمشق للعلوم والهندسة ، مجلد 21_العدد1 ،2005.
  • محمد عبد الهادي محمد: دراسات علمية في ترميم وصيانة الآثار الغير عضوية، القاهرة، 2006.
  • الفريد لوكاس: المواد والصناعات عند قدماء المصريين، ترجمة: زكي اسكندر مراجعة: محمد زكريا غنيم، القاهرة، 1991.
  • SLOWNIK TERMINOLOGICZNY SZTUK PIEKNYCH WARSZAWA 1969.
  • https://1.bp.blogspot.com/Ngp1k0RLvxs/XsOPKx8AhI/AAAAAAAAGXc/gcgeh5jaxagBzINqufcIHp6MQDqiNKDPwCLcBGAsYHQ/s1600/101121225_1187758518227390_7309280665520832512_n.jpg(18/8/2021).
  • https://3.bp.blogspot.com/A3NTM7cWT_Y/W08IP15yk1I/AAAAAAAAAX0/EqgxzNN8XnsQcEPksjHQ0MQc6IQ2twiuACK4BGAYYCw/s1600/Banner.png(19/11/2021).
  • https://ancientegyptonline.co.uk/wp-content/uploads/2020/11/mastaba-faraun1.jpg (15/8/2021).
  • https://byarchlens.com/category/arch-culture/ (29/7/2021).
  • https://egymonuments.gov.eg//media/(15/8/2021).
  • https://daraltarikh.blogspot.com/ (30/7/2021).
  • https://www.worldhistory.org/uploads/images/6884.jpg?v=1616815802 )20/8/2021).
  • Petrie, F., the Royal Tombs of Dynasty, I, London, 1900.
  • Adams B., & Cialowicz K., Protodynastic, Egypt, London, 1997.
  • Stewart H M, Egyptian Stelae, relief and paintings from the Petrie collection, II,(1979).
  • Allen, G, T., Egyptian stelae in the field museum of natural history, 1936.
  • http://www.touregypt.net/images/uploads/slider-1932-790.jpg (21/10/2020).
  • Shoukry, a.,”the so called stelae of Abydos”, MDAIK, Wiesbaden, 1958, p.292.
  • Allen, G, T., Egyptian stelae in the field museum of natural history, 1936.
  • Badawy, A.,”lastele funeraire sous L’ancien Empire: son Origine ET son fonctionnement”, ASAE 38, 1954.
  • https://docplayer.ae/ (21/10/2021).
  • Shoukry, a.,”the so called stelae of Abydos”, MDAIK, Wiesbaden, 1958.
  • https://lh3.googleusercontent.com/ (21/10/2021).
  • J. OLKIEWICZ, DLUGOWIECZNOSC SYMBOLU "PROJECT" 1958, NR I.
  • WALLIS SOCJOLOGIA, KSZTALTOWANIE PRZSTRZENI WARSZAWA 1971
  • https://docplayer.ae/ (21/10/2021).
  • https://docplayer.ae/docs-images/105/175100922/images/4-0.jpg (22/10/2021)
  • https://media-cdn.tripadvisor.com/media/photo-s/16/bf/c3/4f/photo1jpg.jpg/ (30/8/2020)
  • Terrace & H. Fischer; Treasures of Egyptian Art for the Cairo Museum, London, 1970.
  • Stewart H M., Egyptian Stelae, relief and paintings from the Petrie collection, II, (1979).
  • -Stelae in: Oxford , Encyclopedia of Ancient Egypt, (Cairo, 2001).
  • http://www.let.leidenuniv.nl/sqqara/Egyptology/Glossary/shinx/html (30/1/2021).