الايهام الحركي كاتجاه تصميمي معاصر لفن النحت البارز

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم النحت والتشكيل المعماري - كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

2 مدرس مساعد بقسم النحت والتشكيل المعماري - كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

المستخلص

ان فن النحت البارز في العصر الحالي قد تأثر بجميع ما سبق من الحضارات والفكر، وشهد تطور تقني في تنفيذ المنحوتات وذلك من بداية الثورة الصناعية وصولا للتطور التكنولوجي المسيطر على عالمنا الحالي. ومع ذلك فان ذلك التطور الحالي يختص أكثر في الجانب التقني في التنفيذ والذي أثر بشكل او بآخر على التصميم واعطى حلولا جديدة لتنفيذ اشكال أكثر تعقيدا، الا ان ذلك التطور اهتم ببعض الحلول التقنية لتنفيذ للأشكال فقط، ومن هنا تظهر مشكلة البحث اذ وهي انه رغم ذلك التطور ما يزال التصميم البارز يفتقر لوضع منهجية جديدة في صميم فكر التصميم النحتي بشكل مغاير ومختلف عما سبق. ويفترض البحث انه من الممكن من خلال دراسة عمليات الادراك البصري الاستفادة من ظاهرة الخداع البصري في وضع فكر جديد لتصميم النحت البارز كمرحلة تطوير معاصرة لهذا الفن، وبالأخص الايهام الحركي الذي يخرج بالشكل من الجمود للحركة الإيهامية المرئية او المدركة عقليا بإيهام بصري. ويهدف البحث الى دراسة عملية الخداع البصري والاستفادة منها للوصول للأسس التشكيلية ومسببات الايهام الحركي في فن النحت البارز في نطاق البعد الرابع لمساعدة المصمم النحات في وضع رؤية واتجاه تصميمي معاصر لفن النحت البارز. وترجع أهمية البحث الى فتح مجال تصميمي ورؤية جديدة لفن النحت البارز في مجال الخداع البصري، واستخدام الدراسات للأسس والقوانين المتحكمة في الايهام الحركي لتطوير الفكر التصميمي لفن النحت البارز. وتعتمد منهجية البحث على المنهج الوصفي التحليلي ودراسة أسس ونظريات الخداع البصري ومفاهيم البعد الرابع.
ومن خلال البحث نتوصل الى جمع مجموعة من المفاهيم والنظريات الخاصة بالخداع البصري والبعد الرابع والتي تؤهل لوضع فكر تصميمي جديد لفن النحت البارز

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • دودويل: دراسات في جهاز الابصار، ترجمة فؤاد أبو حطب، عالم الكتب، القاهرة , 1972.
  • كين روبنسون: صناعة العقل – دور الثقافة في تشكيل عقلك المبدع، ترجمة رامه موصللي، دار شعاع للنشر والعلوم، الطبعة الاولى , 2003.
  • Galotti: Cognitive Psychology and out of the laboratory, publisher: Vicki Knight, U.S.A, 2004.
  • شاكر عبد الحميد: الفنون البصرية وعبقرة الادراك، الهيئة المصرية العامة للكتاب , 2008.
  • عز الدين إسماعيل: الفن والإنسان، دار القلم، بيروت, 1974.
  • طالب الخفاجي: البعد الرابع، الدار العربية للعلوم, 1989.
  • ب.س. ديفيز: المفهوم الحديث للمكان والزمان، ترجمة السيد عطا، الهيئة المصرية العامة للكتاب, 1996.
  • حسن محمد حسن: مذاهب الفن المعاصر، دار الفكر العربي، القاهرة.
  • روبرت جيلام سكوت: أسس التصميم، دار نهضة مصر، القاهرة، جمهورية مصر العربية، 1992م.
  • سليم الحلو: الموسيقى النظرية، أصول الموسيقى العربية وقواعدها العامة، الطبعة الثانية، دار مكتبة الحياة، بيروت, 1958.
  • علي عبد المعطي محمد: قضايا الفلسفة العامة ومباحثها، دار المعرفة الجامعية بالإسكندرية, 1968م.
  • عصام محمد درويش: دينامية المكان – الزمان في سمبوزيم النحت الدولي بأسوان وأثره على صياغة الشكل النحتي، رسالة دكتوراة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان, 2004م.
  • سامي خشبة: مصطلحات فكرية، المكتبة الأكاديمية، القاهرة, 2003.
  • محمود البسيوني: "الفن في القرن العشرين"، دار المعارف، مصر، 1983م.
  • نيكولاس ويد: "الأوهام البصرية فنها وعلمها"، ترجمة مي مظفر، دار المأمون للترجمة والنشر، العراق، 1988م.
  • طه محمود محمد السعيد: القيم الجمالية والتقنيات المستخدمة في معالجة الحوائط باستخدام بلاطات النحت البارز التكرارية، رسالة ماجستير، كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط, 2018م.
  • محمود عبد العاطي: "دراسة تجريبية للإفادة من أهداف التشكيل عند فنان الحركة والضوء في التصوير الحديث"، رسالة دكتوراة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 1981م.
  • عبد الرحمن النشار: "التكرار في مختارات فن التصوير الحديث والإفادة منه تربويا، رسالة دكتوراة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 1978م.
  • Greg roza: "An Optical Artist" Exploring Patterns and Symmetry, The Rosen Publishing Group, New York, 2005.
  • علي السلمي: اتجاهات جديدة في الفكر التنظيمي، عالم الفكر، العدد الرابع، المجلد الثامن، وزارة الأعلام بدولة الكويت.
  • كوثر كوجك: مقدمة في علم النفس، عالم الكتب، القاهرة، 1977.
  • محي الدين سيد طربية: الإمكانات التشكيلية لاستخدام المربع في التصوير الحديث، رسالة دكتوراة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 1981.
  • إيهاب بسمارك نصر الله الصيفي: " توظيف الطاقة الكامنة في العناصر الشكلية لتحقيق البعد الجمالي في انشائية التصميم "، رسالة دكتوراة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 1991م.
  • https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D8%AF%D9%82%D8%A9 (17-يناير-2022)
  • https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B4%D8%A8%D9%83%D9%8A%D8%A9 (17-يناير-2022م)
  • سلمى محسن: "الاحياء في العمارة"، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، المجلد السابع، العدد الثالث، كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط، 2020.
  • سلمى محسن: "الفكر النحتي في تصميم الفراغ العمراني"، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، المجلد الثامن، العدد الثاني، كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط، 2021م.