تطوير الفكر الإبداعي للمصمم لثقافة إعادة التدوير والاستخدام (Upcycling)من منظور التصميم الصناعي

المؤلف

استاذ مساعد ورئيس قسم التصميم الصناعي كلية الفنون التطبيقية - جامعة بني سويف

المستخلص

لقد شهدت السنوات القليلة الماضية الاهتمام المتزايد بالبيئة وتوافر الموارد وأحجام النفايات، مما نتج وعي بيئي متزايد حول الضرورة الملحة التي نحتاجها لمواجهة التحديات البيئية وزيادة فهم آليات تحقيق الاستدامة، ويتطلب ذلك مشاركة مختلف الجهات المختصة في التحول إلى مجتمع أكثر كفاءة من خلال تبني مفهوم إعادة التدوير الأعلى والتي تزيد من جودة الخامات والمنتجات وأعمارها، وتقلل النفايات، وتخلق فرص عمل، وتشجع سلوك المستهلك المستدام. وعلى الرغم من ذلك، إلا أن إعادة التدوير تحتاج إلى حد كبير لممارسة متخصصة والفهم المنهجي للتحديات وعوامل النجاح المتعلقة بتوسيع نطاق أعمال إعادة التدوير الأعلى.  وبما إن مجال التصميم الصناعي من أحد أهم المجالات الحديثة والتي ترتبط بكل ما يحيط الإنسان من منتجات وأنظمة وخدمات، فهو من المجالات المهمة التي تساهم بشكل فعال ومؤثر من خلال قدرته على ابتكار وتصميم وتطوير مشروعات تلبى احتياجات ومتطلبات الإنسان وتحافظ على الاستدامة.
لذا يتبنى هذا البحث رؤية مجال التصميم الصناعي في نشر ثقافة إعادة تدوير واستخدام المنتجات والخامات (Upcycling) كإحدى طرق الحفاظ على البيئة من خلال تقديم أفكار مبدعة مفيدة من خلال إصلاح المنتجات والمواد المستخدمة أو النفايات وإعادة استخدامها وإعادة توجيهها وإعادة تصنيعها بطريقة مبتكرة وتحويلها إلى منتجات وسلع جديدة، بهدف الوصول إلى فلسفة التصميم الصديق للبيئة كإحدى الاتجاهات الحديثة في مجال التصميم الصناعي. ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق ذلك علي طلبة المستوي الثاني قسم التصميم الصناعي كلية الفنون التطبيقية جامعة بني سويف و6 أكتوبر. وقد أوضحت النتائج دور ورؤية التصميم الصناعي في تطوير الفكر الإبداعي للمصمم لثقافة إعادة استخدام وتدوير المنتجات (Upcycling) من خلال تقديم أفكار وتصميمات مبتكرة من منظور الاستدامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. الحمادي، علي، كتاب شرارة الإبداع، 1999، دار ابن حزم.
  2. إيمان، محمد أحمد هاشم، خالد، فاروق السنديونى، (2015م) الاتجاهات الحديثة فى التصميم ودورها في الحد من المخلفات البيئية الصلبة الناتجة عن استخدام المنتجات، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، المجلد 2، العدد 2، 2015م.
  3. عبد الهادي، أحمد زكى، عمیش، رجب عبد الرحمن (2012م) طرق التفكير الإبداعي ودورها في عملية تصميم المنتجات، بحث منشور، المؤتمر الدولي للمصممين العرب، القاهرة.
  4. محمود، أحمد جودة الجزار، (2017م)، تفعيل دور أقسام التصميم الصناعي بكليات الفنون التطبيقية في الحفاظ على البيئة بتحفيز المشاركة الطالبية من خلال جمع وفرز مخلفات اليوم الدراسي لطالب الجامعات وإعادة استغلالها لتلبية احتياجاتهم في صورة منتجات جديدة، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، المجلد 4، العدد 3.
  5. Brown, A. (2012), Reduce. Reuse. Upcycle. http://anitabrowndesignstudio.wordpress.com/2012/09/15/reduce-reuse-upcycle/ [Accessed on 2013, 15 January], (2012) 15 September.
  6. Goldsmith, B. Trash or treasure? Upcycling becomes a growing green trend.http://mobile.reuters.com/article/idUSTRE58T3HX20090930?irpc=932 [Accessed on 2013, 14 January], (2012) 30 September.
  7. FEDERICA LUSIARDI, (2021), Inexhibit, Design: Recycling vs Upcycling. What’s the difference? https://www.inexhibit.com/case-studies/design-recycling-vs-upcycling-whats-the-difference/
  8. Kamal Ashraf, July 9, 2021, Waste Not, Want Not: A look into the Upcycling Culture, https://revivenow.sg/waste-not-want-not-a-look-into-the-upcycling-culture/
  9. Kristen Hubert, 2020, What is Upcycling & What can you Upcycle?, Upcycle My Stuff, https://upcyclemystuff.com/what-is-upcycling/#definition
  10. McDonough, W., & Braungart, M. (2013). The Upcycle: Beyond Sustainability--Designing for Abundance. New York, NY, USA: North Point Press.
  11. REFASH, WHAT IS UPCYCLING? https://refash.in/pages/how-to-re-use-a-discarded-product-refash
  12. Richardson, M. Design for Reuse: Integrating Upcycling into Industrial Design Practice, International Conference on Remanufacturing 2011 in Glasgow.
  13. https://www.etsy.com/it/listing/225922053/lampada-da-tavolo-latta-eco-lampada?ref=shop_home_active_2&epik=dj0yJnU9NzRKNG1n WllyNWR2RDh4UmNIM1dva2ZzVHVGaWMyRG0mcD0wJm49VTFHY1g3ZEg0TGx2WHE4c1ZuSTNmdyZ0P UFBQUFBRi1lNm93