العالم الما ورائي (الميتافيرس) بين الواقع والمأمول وفاعليتها في مجال الجرافيك

المؤلف

مدرس بقسم الاعلان - المعهد العالى للفنون التطبيقية - التجمع الخامس

المستخلص

تُعتبر ثورة الواقع الافتراضي  ظاهرة صنعت عهداً جديدا، ويُنظر إليها على أنها جزء من مشهد أکبر بکثير من التغير الإجتماعي والتکنولوجي والثقافي وبإختصار کجزء من ثقافة تکنولوجية  جديدة. فيعد الميتافيرس مؤشر رئيسي للتحول من الحداثة إلى ما بعد الحداثة" وعنصراً مساهماً في عمليات العولمة والتحول من العصر الواقعي والرقمي إلي عصر افتراضي. ظهر مصطلح ميتافيرس حول تفاعل البشر، من خلال الشبيه الافتراضي (أفاتار)، ليحتضن تلك التفاعلات والتعاملات فضاء افتراضي ثلاثي الأبعاد مدعوم بتقنيات الواقع المعزز، فيما يشبه إلى حد كبير العالم الحقيقي من خلال تصميم جرافيكي لصوره افتراضيه بها شخصيات رسوم متحركه ثلاثية الأبعاد أشبه بالشخصيات الواقعيه التى تضم تفاعلات لاحصر لها بين المستخدمين والتي ستتيح كذلك العديد من التفاعلات لتمارس فى مختلف المجالات ولتطرق مجال التعليم عن بعد بشكل احترافي و دورها فى تنمية التفكير الإبداعى لدي الطالب وتطور التسويق الإعلاني وامكانية شراء السلع الافتراضيه والتبادل التجاري في العالم الرقمي. ومع تسارع إعتماد المستهلك على الوسائط الرقمية والشبکية ، سوف يزداد الوقت الزمني الذي سوف يقضيه المتلقي في التفاعل مع الوسائط  الجرافيكيه الافتراضيه، وسوف يصبح الجرافيك من خلال البيئه التفاعليه الجديدة منافس حقيقي داخل مشهد المحاكاه الافتراضي المتغير بسرعة كبيرة، وسوف تتيح التقنيات التفاعلية للوسائط الجديدة للمعلنين تقديم تجربة الميتافيرس كمستهلكين وردود الفعل الفورية وتبادل المحتوى العلمي، مما سوف يؤدي إلى تحسين التأثيرات على سلوك المتلقي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع :اولا: المراجع العربية :
1-اية محمد شلتوت – اتجاهات مبتكرة لاعلان المجلة التفاعلي في عصر الميديا – 2021- مجلة الفنون والعلوم التطبيقية – مجلد 8 – عدد 4.
2-سما رابح محمد – اثر تكنولوجيا الواقع المعزز عي التصميم الداخلي-2021- مجلة الفنون والعلوم التطبيقية ، مجلد 8 –عدد1.
ثانيا :المراجع الاجنبيه:
3-Aaron Bush, Where crypto meets the metaverse, Jan 2021.
4-All One Needs to Know about Metaverse: A Complete Survey on Technological Singularity, Virtual Ecosystem, and Research Agenda-JOURNAL OF LATEX CLASS FILES, VOL. 14, NO. 8, 2021 .
5- Díaz, C. Saldaña, C. Avila, “Virtual World as a Resource for Hybrid Education,” International Journal of Emerging Technologies in Learning (iJET), vol. 15, no. 15, pp. 94-109, 2020.
6-Gadalla, K. Keeling, I. Abosag, “Metaverse-retail service quality: A future framework for retail service quality in the 3D internet,” Journal of Marketing Management, vol. 29, no. 13-14, pp. 1493-1517, 2013.
7- Garrido-Iñigo, F. Rodríguez-Moreno, “The reality of virtual worlds: Pros and cons of their application to foreign language teaching,” Interactive Learning Environments, vol. 23, no. 4, pp. 453-470, 2015. 
8-Metaverse: A new terrain for brands to play digital marketing game-by Kanchan Srivastava- Nov 2, 2021.
9-Metaverse for Social Good: A University Campus Prototype- Haihan Duan The Chinese University of Hong Kong, Shenzhen.
10- Tamai, M. Inaba, K. Hosoi, et al., "Constructing situated learning platform for Japanese language and culture in 3D metaverse," in Proceedings - 2011 2nd International Conference on Culture and Computing, Culture and Computing 2011, pp. 189-190, 2011.
11-William Burns. Everything you know about the metaverse is wrong?
ثالثا : الموقع الالكترونية :
12-https://www.alvareztg.com/how-the-metaverse-could-change-the-future-of-meetings-gaming-and-more./
13/https://influencermarketinghub.com/metaverse-marketing.
14-https://www.campaignasia.com/article/marketing-in-the-metaverse-the-biggest-opportunities-for-brands/473059.
15/https://techcrunch.com/2021/11/02/microsoft-teams-gets-3d-animated-avatars-because-metaverse.
18-https://www.bbc.com/news/technology-59149649.
22/https://www.creativebloq.com/features/what-is-the-metaverse.
23/https://www.campaignasia.com/article/marketing-in-the-metaverse-the-biggest-opportunities-for-brands/473059.
24/https://www.matthewball.vc/all/forwardtothemetaverseprimer.
25/https://www.kiplinger.com/investing/stocks/603552/7-metaverse-stocks-for-the-future-of-technology.
26-https://www.thefashionlaw.com/what-is-the-metaverse-two-media-and-information-experts-explain.
27/https://www.campaignasia.com/article/marketing-in-the-metaverse-the-biggest-opportunities-for-brands/473059.
28/https://en.wikipedia.org/wiki/Metaverse.