جماليات حروف الخط العربي وتوظيفها في تصميم أقمشة ملابس السيدات المطبوعة والمطرزة

المؤلفون

1 مدرس بالمعهد العالي للفنون التطبيقية التجمع الخامس–قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز

2 مدرس بالمعهد العالي للفنون التطبيقية التجمع الخامس – قسم الملابس الجاهزة

المستخلص

ابدعت اللغة العربية بمختلف أشكالها وخطوطها وفنونها آيات جمالية رائعة في ميادين كثيرة ومتنوعة ، حيث اتاحت  اقامة الحوار بين الثقافات المختلفة، وساعدت على نقل الكثير من المعارف بين الشعوب والثقافات الاوروبية المختلفة ، والخط العربي يعتبر نوعاً من أنواع الحوار الثقافي الذى يؤدى إلى توصيل القيم الجمالية التشكيلية المستمدة من التراث والتي تؤدى في النهاية إلى التواصل بين الأجيال، ومن أشهر أنواع الخطوط النسخ والثلث الديوانيالفارسي الرقعة الكوفي ، فلابد من المحافظة عليه كموروث ثقافي وجسر من جسور التواصل الحضاري. ويمكن تلخيص مشكلة البحث في السؤال التالي: هل يمكن الاستفادة من حروف الخط العربي كقيمة فنية جمالية وتشكيلية في ابتكار تصميمات معاصرة مطبوعة ومطرزة لأقمشة ملابس السيدات ؟ لذا يرى الباحثان أنه من خلال ابتكار تصميمات تصلح لأقمشة السيدات المعاصرة يمكن أن تثرى مجال التصميم وأن يساهما في انتشار الخط العربي وحروفه. ويهدف البحث الوصول إلى منهجية تطبيقية لتوظيف حروف الخط العربى فى تصميم أقمشة ملابس السيدات المطبوعة يدوياً ورقمياً والمطرزة يدوياً وآلياً .
وقد اتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي في تحليل التصميمات المطبوعة والمطرزة ، ومن خلال التطبيقات أكد المحكمين على وجود القيم الجمالية والتشكيلية لعناصر الخط، اللون، العمق الفراغي، الايقاع، الوحدة والتنوع ، على مسطح ذو البعدين وملائمة التصميمات المدمجة المطبوعة يدويا ورقمياً والمطرزة يدوياً وآلياً . وقد كانت أهم نتائج البحث تواجد فروق فردية ذات دلالة احصائية بين استجابات المحكمين للتصميمات ، ويوصى الباحثان  باستغلال امكانات الحاسب الآلى مع الحفاظ على الاسس الخطية والصفات الجمالية  التى تعد مجالا خصباً للابتكار والإبداع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولا: المصادر :القرآن الكريم.

    ثانيا: المراجع باللغة العربية

    1. البابا ، كامل: 1988م ، روح الخط العربي ، دار العلم للملايين ، د . ن،ص36
    2. البلاوالي،علي عبد الحكيم محمود: 2015م ، ترجمة كتاب الطباعة ثلاثية الأبعاد (3d printing) د.ت ، ص7، 41،  7-20.
    3. الجوهري، رجاء السيد: 2001م، فنان البديع الشاعر إبراهيم بن هرمه القرشي، منشاة المعارف الاسكندرية ، ص293-307.
    4. الدجوى، أحمد عبد العزيز: 2010م، الخط العربي والخطوط اللاتينية، دار القومية العربية للثقافة والنشر ، ص.14،16.
    5. الصايغ، سمير: 1988م، الفن الإسلامي قراءة تأملية في فلسفته وخصائصه الجمالية، بيروت دار المعرفة ، ص69.
    6. الطايش،علي أحمد: 2000م ، الفنون الزخرفية المبكرة ، ط1، زهراء الشرق، القاهرة، ص15،16.
    7. آل سعيد، شاكر: 1988م، الأصول الحضارية والجمالية للخط العربي، دار الشئون الثقافية العامة ، بغداد ، ص33،34.
    8. بخيت، سامي: 2013م، زخارف الحرف الشعبية المصرية بين التراث والمعاصرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، ص169،170.
    9. حمودة، سعد سليمان: 1996م، البلاغة العربية دار المعارف، القاهرة ،ص28-30.
    10. رضا، صالح: 2007م، الفن التشكيلي المعاصر، الهيئة المصرية العامة للكتاب ، ص9،10.
    11. سهيل، محمد ياسر: 2014 م ، تصميم الخط العربي، دار الكتاب الحديث، ص18،19،13-22
    12. صالح ،جلال أمين: 1922م ، مذكرات في الخط العربي، الطبعة ا لثالثة ، المطبعة الاهلية للأوفست ،ص 10.