اهتمام الشعوب على اختلاف جنسياتها وثقافاتها بالاستيراد نقطة هامة جدًا يمكن الاعتماد عليها في تطوير قطاع الملابس الجاهزة المصدرة للخارج، واختلاف الأذواق العربية عن الأجنبية لا يعني التركيز على ذوق واحد فقط وتلبية احتياجاته، بل ربما يكون دافعًا لتعدد أشكال وتصميمات المنتجات، بما يتلاءم مع الأذواق المحلية والعالمية. والتعرف على المزايا التنافسية التي تميز قطع الملابس الرائجة عالميا فقط ليست العامل الأساسي المؤثر على تصميم الملابس الجاهزة المصرية المصدرة للخارج، بل يجب دراسة الأسواق التي سيتم التصدير إليها جيدا والتعرف على أذواق العملاء ودراستها، ثم تصميم وإنتاج قطع ملابس مطابقة للمعايير العالمية من جهة وأذواق العملاء من جهة أخرى.
وترى الباحثة من خلال دراسة السوق التركي أن الدخول إلى الأسواق الأجنبية ليس أمر هين وخاصة كسوق تركيا للملابس والذي يحمل قدرة تنافسية عالية وله القدرة على اجتذاب فئات مختلفة من المستهلكين ويتبنى السوق التركي استراتيجيات خاصة تجعل منه أقوى أسواق الملابس الجاهزة في أوروبا، كما أن الانتقال للأسواق العالمية يحتاج إلى دراسة واعية للمستهلك وللسوق وكذلك اتجاهات الموضة للاختيار منها المناسب، كما يجب أن تلبي المنتجات احتياجات شريحة كبيرة من المستهلكين على مستوى الدولة الأجنبية بتصميمات مميزة من خلال استحداث المعلومات المحيطة بالعملية التصميمية بشكل مستمر لتضمن بقائها وسط المنافسة القوية بين التصميمات المتاحة من أجل البقاء والاستمرار وبالتالي تحقيق الأرباح.
ويهدف البحث وضع استراتيجية مناسبة للدخول الأسواق الأوربية، انطلاقًا من تحليل بيئتها التسويقية الداخلية، ومعرفة ما تحتويه من نقاط القوة والضعف من خلال معرفة مكونات البيئة التسويقية، وجاء ذلك من خلال تحليل بعض الماركات الموجودة في السوق التركي وذلك في محاولة التوصل إلى حلول ومعايير تصميمية بيئية وثقافية لتنمية صادرات مصر من الملابس
نوح فروجي، وسيلة سبتي، "دور تحليل البيئة التسويقية الداخلية في اختيار استراتيجية الدخول إلى الأسواق الدولية: دراسة حالة مجمع سيفيتال".- مجلة اقتصاديات الأعمال والتجارة.- مجلد (5)، العدد (2)، سبتمبر 2020، ص122.
داليا محمود إبراهيم، القيمة المضافة للتسويق التفاعلي كأحد مدخلات التصميم بالأهداف في مجال الأثاث المعدني.- (رسالة دكتوراه)، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، 2015، ص1.
غادة عبد السلام بركات: "العوامل المؤثرة على فاعلية تسويق الملابس الجاهزة".- رسالة دكتوراه،.- كلية الفنون التطبيقية،._ جامعة حلوان، 2002، ص1.
المستهلك هو الهدف الذي يسعى إليه المُنتج للسلعة أو مقدم الخدمة، وهو الشخص الذي يقتني السلعة أو يتلقى الخدمة. راجع: أيمن علي عمر، قراءات في سلوك المستهلك.- الإسكندرية: الدار الجامعية، 2006، ص157.
زهير حسن ثابت: التخطيط الاستراتيجي للتسويق الدولي-. رسالة دكتوراه، كلية التجارة جامعة عين شمس، 1984، ص6.
عمر محمود أبو عيدة:" الدخول الأسواق الخارجية: العقبات والموانع – دراسة ميدانية من وجهة نظر المصدرين)"، المؤتمر الاقتصادي حول نحو تعزيز تنافسية المنتجات الفلسطينية، جامعة القدس المفتوحة، بتاريخ 16- 17/10/2012، ص12.
محمود حسين، "أهمية تركيا: لماذا موقع تركيا الجغرافي بالغ التميز"، متاح على موقع لماذا https://www.limaza.com، تاريخ الاتاحة ديسمبر 28, 2018، تاريخ الاطلاع، مارس 2020.
علي عباس، إدارة الأعمال الدولية (الإطار العام)، دار الحامد للنشر والتوزيع، الأردن، 2007، ص174.
Meehy, Tamer El-.2002. "Furniture Industry in Damietta – an overview." Cairo.
d'Avolio, Bandinelli R., Rinaldi R.: Improving new product development in the fashion industry through product lifecycle management: a descriptive analysis, International Journal of Fashion Design, Technology and Education, 8:2, 108-121, (2015)
Le Bon C.: Fashion Marketing, Influencing Consumer Choice and Loyalty with Fashion Products, Business Expert Press, New York, USA, (2015).
خالد محمود الشيخ، "استراتيجيات تطوير المنتجات الجديدة في أسواق الملابس المصرية".- ضمن أعمال المؤتمر الدولي الخامس لكلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان تحت عنوان "من البحث العلمي إلى التطبيق العملي" خلال الفترة (23 – 24) أبريل 2018.
تم إجراء عدد كبير من المكالمات التليفونية وباستخدام تقنيات التواصل الاجتماعي كماسنجر الفيسبوك والفايبر بالتحدث مع عينة مختلفة من الأتراك والمصريين المقيمين في تركيا خلال الفترة (مارس -أبريل) 2021 لجمع معلومات عن المستهلكين والمصنعين تخص أسواق الملابس الجاهزة في تركيا.
شيماء سمير فهمي، "دور المعايير البيئية والثقافية في تحقيق الميزة التنافسية في الأثاث المصري المصدر للخارج"، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية.- عدد خاص (2)، إبريل 2021، ص 1094.
مصطفى بدوى - حاتم ادريس - احمد الشيخ - طارق زغلول، استخدام تقنيات التعريف التلقائي والتقاط \ جمع البيانات (AIDC) في مراقبه الوقت الفعلي لبيانات الانتاج بمصانع الملابس الجاهزة، المجلد 8، العدد 1، الصفحة 1-20، الشتاء 2021.
متاحة على الموقع الإلكتروني للماركة https://www.rohsfashion.com/hakkimizda تاريخ الاطلاع 25/4/2021.
تاريخ التقاط الصور 22 إبريل 2021.
https://www.dilvin.com.tr
See; https://www.dilvin.com.tr/hakkimizda available in 25 April 2021.
Tony Hines and Margaret Burce, 2007. Fashion Marketing. Elsevier Ltd.
([1]) رشا أحمد حنفي بيومي، الاستخدام الفعال للعرض المرئي لأزياء في تسويق العلامات التجارية المحلية والعالمية: دراسة مقارنة (رسالة ماجستير) كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، 2014، ص 338.
مي سمير كامل علي" استراتيجية مقترحة لاسم تجاري لأزياء السيدات المصرية-.، رسالة دكتوراه، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، 2011، ص 102.
متاحة على موقع ويكيويك https://wikiwic.com Wikiwic، تاريخ الاطلاع الأربعاء 24/3/2012
تاريخ التقاط الصور 22 إبريل 2021.
راجع: نهال نبيل، تكنولوجيا الألواح الخشبية المصنعة من الخامات الصديقة للبيئة وتطبيقها في مجال التصميم الداخلي والأثاث (رسالة ماجستير).- كلية الفنون التطبيقية، جامعة دمياط، 2015.
شيماء مصطفى أحمد: "استخدام الخامات الصديقة للبيئة لتحقيق الاستدامة في صناعة الملابس الجاهزة"، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المجلد (5)- العدد (22)، 2020، ص157-158.
Nakatani, Akiko. 2011. "ANALYSIS OF JAPANESE AND FINNISH FURNITURE. DESIGN: A consideration for product identity and the relativity of industrial development and cultural context." 97.
سارة إبراهيم محمد عبد المقصود، دراسة تأثير البيئة الاجتماعية علي الزي الشعبي للغجر والاستفادة منه في استحداث تصميمات أزياء معاصرة، المجلد 6، العدد 2،الصفحة 1-22،الربيع 2019.
إسماعيل, عُلا الطوخي. (2022). أسواق الملابس الجاهزة في أوروبا استراتيجيات ومعايير تسويق الملابس المصرية في السوق التركي. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 9(4), 73-86. doi: 10.21608/maut.2022.266006
MLA
عُلا الطوخي إسماعيل. "أسواق الملابس الجاهزة في أوروبا استراتيجيات ومعايير تسويق الملابس المصرية في السوق التركي". مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 9, 4, 2022, 73-86. doi: 10.21608/maut.2022.266006
HARVARD
إسماعيل, عُلا الطوخي. (2022). 'أسواق الملابس الجاهزة في أوروبا استراتيجيات ومعايير تسويق الملابس المصرية في السوق التركي', مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 9(4), pp. 73-86. doi: 10.21608/maut.2022.266006
VANCOUVER
إسماعيل, عُلا الطوخي. أسواق الملابس الجاهزة في أوروبا استراتيجيات ومعايير تسويق الملابس المصرية في السوق التركي. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 2022; 9(4): 73-86. doi: 10.21608/maut.2022.266006