فاعلية استخدام "تطبيق One Note" لتنمية مهارات الطالبات في مقرر ملابس الاطفال

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم تصميم الازياء – كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة بيشة

المستخلص

ظهرت تقنيات التعلم الالكتروني في بداية التسعينات من القرن الماضي كأسلوب ونمط تعليمي يعتمد في اساسه علي التقنيات التعليمية لتوفير بيئة تفاعلية تتيح للمتعلم استخدامها والاستفادة منها في اي وقت وفي مكان ، وقد ساعدت الازمات بصورة كبيرة في انتشار التعلم الالكتروني ومن الازمات التي مر بها العالم في الفترة الاخير كانت جائحة كورونا والتي كانت ارضا خصبة للاهتمام بتقنيات التعليم المختلفة ، وخاصة الالكترونية منها وذلك للتغلب علي الازمه وحل المشكلات الناجمة منها ، وقد كان للتعلم الإلكتروني القدرة العالية في توفير بيئة تعليمية تفاعلية متميزة تتيح التواصل بشكل تزامني او غير تزامني بين المعلم والمتعلم كما كان تطبيق استراتيجيات التدريس المتعددة أمرا سهلا ، وكذلك تتيح تقديم محتوي تعليمي دون اللجوء الي المقرات التعليمية وتقليل احتياجات ومتطلبات التعلم التقليدي، كما راعت الفروق الفردية بين المتعلمين واتاحت الفرصة امام الجميع لتنمية الجوانب المهارية والجوانب المعرفية والحث علي التعلم بشكل غير تقليدي ،وكانت للتطبيقات الالكترونية دورا فعلا في تطوير العمليات التعليمية لسهولة تداولها وتواجدها مع المتعلم اينما كان ومن هنا تتضح مشكلة البحث في استخدام" تطبيق one Note" في تفعيل  استراتيجيات التعلم الالكتروني لتنمية الجانب المعرفي والمهاري للطالبات في مقرر ملابس الاطفال، كما يهدف البحث الي قياس مدي فاعلية استخدام "تطبيق one Note" في تفعيل استراتيجيات التعلم الالكتروني، ويفرض البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الطالبات اللاتي درسن عن طريق تطبيق one Note  والطالبات اللاتي درسن بالطريقة التقليدية ،وتتمثل أهمية البحث المساهمة في اكتشاف طرق متعددة لرفع جودة التعليم عن بعد وخاصة في ظل الازمات، ويتبع البحث المنهجين الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي لملائمتهما للبحث ومن أهم نتائج البحث التحقق من فاعلية استخدام "تطبيق one Note " في تفعيل استراتيجيات التعلم الالكتروني لتنمية الجانب المعرفي والجانب المهاري لدي الطالبات في مقرر ملابس الاطفال اهم التوصيات البحث عن تطبيقات متعددة للنهوض بالعملية التعليمية بما يتناسب و التحول الرقمي والتقني الحالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أمل السيد أحمد طاهر " فاعلية فصل سحابي قائم على تطبيقات أوفيس 365 في تنمية الوعي بالمعلومات الرقمية ومهارات التفكير الناقد لدي طلاب تكنولوجيا التعلم"، مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، جامعة المنيا، العدد السابع عشر، يوليو 2018.
2-ايناس السيد الدريدي "تصميم مقرر الكتروني في أسس تصميم الملابس ومدي فاعليته في التعليم عن بعد" مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، جامعة دمياط، المجلد الرابع، العدد الثاني، ابريل 2017.
3-إبراهيم بن محمد عسيري وعبد الله يحي المحيا "التعلم الالكتروني (المفهوم والتطبيق) للإدارة المدرسية والمعلمين "، مكتب التربية العربي لدول الخليج 2011.
4- الهام عبد العزيز محمد حسنين "فاعلية استخدام بيئة الفصول الافتراضية في تنمية مهارات طالبات مرحلة البكالوريوس في المشروع الملبسي "، مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية، عدد خاص، اكتوبر 2020.
5- جمال مصطفي عبد الرحمن الشرقاوي " تصميم موقع تعليمي الكتروني قائم على تقنيات الويب التفاعلية لتنميه مهارات المشاركة الالكترونية لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية "رابطة التربويين العرب، العدد التاسع والعشرين، مجلد 2، مايو 2014.
6- حسناء محمد خيري الفقي "استراتيجية التعلم الالكتروني والمحاكاة بالواقع الافتراضي في ظل جائحة كورونا (دراسة حاله على مادة تصميم المعراض بكلية الهندسة المعمارية والتصميم الرقمي جامعة دار العلوم)، مجلة العمارة والفنون والعلوم الانسانية، عدد خاص2، المؤتمر الدولي السابع " التراث والسياحة والفنون بين الواقع والمأمول، ابريل 2021.
7- خميس محمد عطية “الأصول النظرية والتاريخية لتكنولوجيا التعلم الالكتروني"، السحاب للنشر والتوزيع، 2011، القاهرة.
8- عبد الرحمن الزهراني بن محمد "فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تنمية مستوي التحصيل المعرفي لمقرر التعلم الالكتروني لدي طلاب كلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز"، مجلة كلية التربية، جامعة الازهر، 2015.
9- نهال محمد الغندور واخرون "دور التعلم النشط في تنمية الجانب المهاري من خلال تنفيذ مفروشات حجرة الطفل لطالبات جامعة الطائف "، مجلة عالم التربية، عدد اكتوبر 2013.
10-هبه عاصم الدسوقي واخرون "برنامج تدريبي لبعض اساسيات التشكيل على المانيكان لطلاب اقتصاد منزلي في ظل فيروس كورونا" مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، جامعة دمياط ،المجلد التاسع، العدد الثالث، يوليو 2022
11- وليد سالم محمد الحلفاوي ومروه ذكي ذكي "تكنولوجيا التعليم من التقليدية الي الرقمية " مركز النشر العلمي، جامعة الملك عبد العزيز، جده.
12- يسرية عبد الحميد فرج "نمطان للتدريب الالكتروني (المتزامن وغير المتزامن) بيئة تعلم قائمة على تطبيقات اوفيس 365 وأثرها على تنمية مهارات التعليم عن بعد والوعي بالمستحدثات التكنولوجية لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء التحول الرقمي" المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والتوعية، جامعة بنها، كلية التربية النوعية، عدد15، فبراير2021.
المراجع الأجنبية:
13-Byron Patrick, CPA/CITP, CGMA"4 ways to unleash the power of one note" journal of accountancy, November 2020.
14- Byron Patrick, CPA/CITP, CGMA"4 more one note tip" journal of accountancy, December 2020.
15-Francis Ouellette, "A quick guide for using Microsoft one note as electronic laboratory does not book" Plos computational biology, university of Toronto, Canada, May 2019.
16-Gallagher, Sean "review: Microsoft office 365 home premium edition hopes to be at your service "Ars.technica, Conde Nast, January 2013.
17-Hosting, C.C"cloud computing in education: introduction classroom innovation, HI tarpaper, 2014.
 
المواقع الالكترونية
18- https://support.microsoft. Com /ars a / office/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D8%A7%D9%85-%D8%A7 % D9 % 84%D8%A3%D8%B3%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-onenote-online-80b7e897-88df-49e7-8bfe-a3467a428da0.14-9-2021 ,10.00AM