تأثير أسلوب المزدوج للمنسوج الوبري مع القماش كأحد التراكيب النسجية المبتكرة على مظهرية اقمشة المفروشات

المؤلف

أستاذ الملابس والنسيج المساعد - كلية التربية النوعية – جامعة طنطا

المستخلص

التجريب في مجال النسيج كغيره من المجالات يتجه الى استحداث مجموعة من التغيرات والصياغات التي من شأنها احداث إضافة جديدة تسهم في اثراء المنتج الفني النسجي، حيث تتضح أهمية هذا البحث في المساهمة في انتاج المفروشات الوبرية بتصميمات مبتكرة ووضع أسس تنفيذها، وتكمن مشكلة البحث في إمكانية انتاج تلك الأقمشة الوبرية باستخدام أسلوب المزدوج والأسس الفنية والتطبيقية اللازمة لتنفيذ ذلك المنتج وتأثير ذلك التركيب المبتكر على مظهر الأقمشة الوبرية،
وهدف هذا البحث إلى اجراء دراسة تجريبية لبيان مدى نجاح أسلوب المزدوج الوبري مع القماش كأحد التراكيب النسجية المبتكرة باستخدام برامج النسيج الحديثة والتي يمكنها التحكم في حركة ضم اللحمات بعد أعداد مختلفة من الحدفات ، فتم ابتكار تركيب نسجي يجمع بين التركيب النسجي سادة 1/1 مع تركيب نسجى الوبرة بطريقة المزدوج المنفصل ، وبعد التنفيذ تم تقييم المنتج باستخدام استمارة استبيان بواسطة مجموعة من المحكمين من أعضاء هيئة التدريس وعددهم 10 أعضاء ومجموعة من المحكمين من سوق العمل المحلي من ذوي الخبرة في مجال النسيج وعددهم 10 محكمين ومن ثم تحليل النتائج احصائيا والتي أوضحت نجاح التركيب النسجي المبتكر جمالياً ووظيفياً كأحد أقمشة المفروشات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أبو خزيم، عادل عبد المنعم (٢٠١٩) دمج أسلوب الجاكارد مع التطريز لاستحداث تصميمات مبتكرة لأقمشة المفروشات، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، ع١٥.
  2. السماديسي، فتحي صبحي حارس (١٩٩٩) الاستفادة من أجهزة الحاسب الالي في تصميم الأسس الفنية والقواعد التطبيقية لتصميم المفروشات المنفذة على انوال الجاكارد، رسالة ماجستير، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان.
  3. السماديسي، فتحي صبحي حارس(٢٠١٥) برنامج في حساب تصميم المنسوجات لأقمشة المفروشات الجاكارد ، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، جامعة دمياط ، مج ٢ ع ٢ .
  4. السماديسي، فتحي صبحي حارس (٢٠١٨) الأسس الفنية والتطبيقية لتصميم وتنفيذ أقمشة المفروشات الجاكارد ثلاثية الابعاد مزدوجة الوجه وثنائية التصميم، مجلة التصميم الدولية ، مج ٨،ع٢.
  5. السيد ، محمد حاتم (٢٠١٧) تحسين عمليات التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية لسوق أقمشة المفروشات ، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، جامعة دمياط ، مج ٤ ع ٤.
  6. الصياد، غادة محمد محمد (٢٠٢٠) المعلقات الوبرية بين القيم الجمالية للزهور وبرامج التصميم ، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية ،ع ٢١ .
  7. الليثي، عمرو حمدي : معايير مبتكرة باستخدام الزوى المضاعف لتطوير الأداء الوظيفي والجمالي لبعض أقمشة المفروشات ، رسالة دكتوراه ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ،٢٠١٢.
  8. زاهر، سمير أحمد طنطاوي (٢٠١٦). استخدام جهاز الدوبي في انتاج مفارش أسرة بتصميمات مبتكرة، مجلة التصميم الدولية ، مج ٦،ع ٣.
  9. حسن، رجب السيد سلامة (٢٠١٩) دمج وتطويع التراكيب النسجية كمدخل لإثراء المعلقات المنسوجة، مجلة التربية النوعية والتكنولوجيا، جامعة كفر الشيخ ، ع٥.
  10. حلاوة، أسامة عز الدين علي (٢٠١٨) النسيج والتطريز وأثرهما على الأداء الوظيفي لأقمشة المفروشات- مجلة التصميم الدولية ، مج ٨ ع ١.
  11. محمد، سحر محمد (٢٠١٨) دراسة تأثير التشريب في الخيوط المزوية لنسيج الأرضية للأقمشة الوبرية على الخواص الطبيعية والميكانيكية – مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، ع١٠.
  12. مطر، أحمد أمين (٢٠٠٥). دراسة انتاج أقمشة مفروشات ذات تصميمات مبتكرة باستخدام خيوط زخرفية مغزولة من خلط عوادم الكتان مع بعض الخامات الأخرى، رسالة دكتوراه، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان.
  13. هنداوي، طارق صبحي (٢٠١٠) إمكانية الاستفادة من عوادم الكتان بعد معالجتها لإنتاج خيوط مخلوطة مع القطن لإنتاج أقمشة يصلح استخدامها للمفروشات (أطقم أسرة) ، رسالة ماجستير ، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان.
  14. Jackline and jeans week (1986) fabrics for interior, a guide for architects; designers and consumers, USA,Nostr and relend.
  15. K-green wood weaving (2004) control of fabric structure, wood head publishing, Cambridge -England.