التفكير الإبداعي وأثرة في تصميم العلامة التجارية

المؤلفون

1 معيدة بقسم الإعلان - كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

2 الأستاذ المتفرغ بقسم الإعلان ورئيس قسم الإعلان سابقاً - کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

3 أستاذ مساعد بقسم الإعلان - کلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

المستخلص

تعد العلامة التجارية محور العملية الاتصالية بين المتلقي والمؤسسة في أي زمان ومكان وعبر أي وسيلة اتصال لتعريف وتمييز المؤسسة عن غيرها من المنافسين ، وقد شهدت العلامة التجارية تطوراً كبيراً في الشكل و التصنيف والوظيفة علي مدار السنين وصولاً للعلامة  التجارية المعاصرة التي تحمل من الإمكانيات الشكلية والوظيفية والإتصالية  ما يجعلها عنصر اتصال بصري فعال ومؤثر في مخاطبة المتلقي ونقل جانب كافي من المعلومات عن المؤسسة من خلال استخدام  مجموعة من العناصر البصرية والعلاقات التشكيلية المبتكرة . 
يعد التفكير الإبداعي أحد أنسب وأهم أشكال التفكير لعملية تصميم العلامة التجارية نظراً لكون العلامة عنصر اتصال بصري يهدف إلي توصيل رسالة بطريقة إبداعية سواء كان الإبداع في مضمون فكرة الرسالة أو المعالجة البصرية لتلك الفكرة ، فهو وسيلة فعالة لإنتاج كم كبير من الأفكار المبتكرة والحلول للمشاكل التصميمية.
دراسة وتطبيق مصمم العلامة لمستويات وأنماط ومهارات التفكير الإبداعي تساعده في تحديد الطريقة التي يستجيب بها للمثيرات البصرية من حوله وكيفية قرائتها وترجمتها إلي رموز بصرية خاصة به ليحتفظ بها في عقله كمرجع ومخزون بصري يستعين به عند عملية التصميم مما يؤهله لتكوين ثقافته البصرية المبتكرة الخاصة به وتنميتها فكلما كبرت الحصيلة البصرية للمصمم كلما كان أكثر قدرة علي التفاعل بصرياً مع العناصر البصرية وأكثر قدرة علي الإستلهام منها لإبداع علامة تجارية تتسم بالأصالة والابتكار 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أحمد عبادة – الحلول الابتكارية للمشكلات ( النظرية والتطبيق)– دار الحكمة للنشر والتوزيع – البحرين -1992
  • صفاء الأعسر– الأبداع في حل المشكلات – دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع- مصر -2000م .
  • علي الحمادي- 30 طريقة لتوليد الأفكار الإبداعية – دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع- بيروت – 1999.
  • فؤاد إياد حصاونة – عملية التفكير الإبداعي في التصميم–  دراسات العلوم الانسانية والاجتماعية – المجلد 42-ملحق 1 – الأردن -2015
  • محمد فهمي عمران – بناء العلامة التجارية وتصميم هويتها – مكتبة الغد - الرياض -2016.
  • مدحت محمد أبو النصر – التفكير الابتكاري والإبداعي طريقك إلي التميز والنجاح– المجموعة العربية للتدريب والنشر – القاهرة – 2012.

 

  • منال أحمد البارودي – العصف الذهني وفن صناعة الأفكار– المجموعة العربية للتدريب والنشر - القاهرة – 2015.
  • داليا محسن جابر – التفكير الإبداعي ودوره في تصميم الوسائل الإعلانية غير النمطية – ماجستير – كلية الفنون التطبيقية – قسم الإعلان – جامعة حلوان – 
  • علياء عبد الشكور حسن – دور منظومة التميز ( الحروف والألوان و الرموز) في تصميم شعارات الدولة الرسمية-ماجستير- كلية الفنون التطبيقية – قسم الإعلان – جامعة حلوان – 2010.
  • فؤاد إياد حصاونة – عملية التفكير الإبداعي في التصميم– دراسات – العلوم الانسانية والاجتماعية – المجلد 42-ملحق 1 -2015 .
  • مروة عادل عطيه محمد سعده - احتماليات التفكير بين الفوتوغرافيا المفاهيمية واستراتيجيات الاتصال البصري الإعلاني – دكتوراه – قسم الإعلان – كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان.
  • مي علي محمد ندا – دراسة العملية الإبداعية لمراحل تصميم الإعلان المطبوع – ماجستير – كلية الفنون التطبيقية – قسم الإعلان – جامعة حلوان – 2004.
  • نانسي محمد خيرت – دراسة الأسس الفنية الواجب توافرها في تصميم العلامة التجارية للمنتجات الغذائية – ماجستير – كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – قسم الإعلان – 2009.

المراجع الأجنبية:-

  • Alina Wheeler . Designing Brand Iidentity (An Essential Guide for the Whole Branding Team) - John Wiely& Sons Iinc- USA- 2000
  • Amira kadry -Creative concept and its role in advertising design – international Design journal , Volume 5 , Iissue 3, 1085-1090 – 1st of july 2015
  • Bill Gardner and Anne Hellman- logolounge 7 2,000 International Identities by Leading Designers-Rockport Publishers-USA-2012

10-Blue soda promo- Everything There is to Know About Logo Design – electronic book –Chicago- bluesodapromo.com- 2013.

  • Catharine Fishel and Bill Gardner- logolounge 6 2,000 International Identities by Leading Designers-Rockport Publishers-USA-2011.
  • Damien Newman-The Designer’s Guide to Brand Strategy- The United kingdom-. & United States – Authwe-2003 .
  • David Airey-logo design love aguide to creating iconic brand identities-new riders-USA-2010.
  • Huda Othman – The Role of Creative Thinking in Advertising Design – International Design Journal – Volume 7 – Issue 2 – April – Egypt , 2017
  • Philip R. Cateora et al- International Marketing- 15th ed- Mc Graw Hill Irwin -New York- 2011

المواقع الإلكترونية :-