دراسة الكمامات القماشية كأحد مكملات الملابس الضرورية فى ظل انتشار فيروس كوفيد – 19

المؤلف

استاذ مساعد بقسم الملابس الجاهزة - كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

أصبح ارتداء الكمامات الوقائية في مصر والعالم إجباريا بعد تفشي فيروس كورونا. وهناك  العديد من دول العالم التى تسن قرارات لإلزام الناس على ارتداء الكمامات خاصة في الأماكن العامة، وذلك في محاولة منهم  للسيطرة على تفشي هذا الفيروس، واعلنت عدة دول فرض عقوبات تصل إلى السجن لمدة 3 سنوات وغرامة مالية كبيرة في حالة عدم الالتزام بإرتداء الكمامة. وأصبحت الكمامة صيحة ضرورية في عالم الموضة. يتفنن الناس بإيجاد طرق لارتدائها بطرق تناسب ثيابهم واصبح عشاق الموضة يفكرون فيها كقطعة اساسية من الاطلالة ويفكرون فى مدى تناسقها مع الملابس التى يرتدونها، تمامًا كما نفكر فى مدى تناسق الاسكارف والحذاء والحقيبة مع ملابسنا.وأصبح الجميع منتبهين إلى هذه الموضة بما في ذلك مصممو الأزياء، وظهر ذلك مع العديد من المشاهير و السياسيين فنجد مثلا الملكة اليزابيث ترتدى كمامة من نفس لون ملابسها. وفي سبتمبر 2020 استضافت باريس كالعادة أسبوع الموضة ولاحظنا هناك العديد من عروض الازياء لمصممين ازياء عالميين ظهرت فيها عارضات الأزياء على منصة العرض بكمامات أنيقة ذات تصميمات فاخرة تتناسق مع الأزياء المعروضة. لهذا اصبح من الممتع أن يكون لديك كمامة تطابق تماما ثيابك، و ليست الألوان المتطابقة فقط ما أصبح شائعا في عالم الكمامات، بل ذهب بعض المصميين لتجهيز كمامات أخاذة قدر الإمكان. فنجد التطريز و الطباعة باشكال جديدة مبتكرة.
 فى هذا البحث تم التعرف على الانواع المختلفة من الكمامات الوقائية وعرض دراسة تحليلية وصفية لتصميمات واستخدامات مختلفة من الكمامات القماشية من حيث النماذج المسطحة المختلفة و انواع الاقمشة المستخدمة فى تنفيذها والعديد من التصميمات المبتكرة والملائمة من الناحية الوظيفية والجمالية وكذلك كيفية العناية بها اثناء الاستخدام. وتم تقديم مجموعة من النتائج والتوصيات والتى لها اثر ايجابى فى تشجيع الاشخاص على ضمان الالتزام بالاجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة الوقائية لتقليل عدد الإصابات والمساهمة فى تحقيق أعلى مستويات الآمان فى ظل انتشار فيروس كوفيد 19.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • الوقاية من العدوى ومكافحتها أثناء الرعاية الصحية عند الاشتباه بـكوفيد - 19: إرشادات مبدئية. جنيف: منظمة الصحة العالمية؛ 2020
  • المعايير الأوروبية. UNE EN 14683: 2019 + AC: 2019. كمامات الوجه الطبية - المتطلبات وطرق الاختبار. 2019؛ (https://www.en-standard.eu/une-en-14683-2019-ac-2019-medical-face-masks-requirements-and-test-methods accessed 4 June 2020)
  • الاستخدام الرشيد لمعدات الوقاية الشخصية من فيروس كورونا (كوفيد-19) والاعتبارات خلال النقص الحاد في هذه المعدات. جنيف: منظمة الصحة العالمية؛ 2020 https://www.who.int/publications-detail/rational-use-of-personal-protective-equipment-for-coronavirus-disease-(covid-19)-and-considerations-during-severe-shortages accessed 4 June 2020)
  • دليل الكمامات وفيروس كرونا المستجد (كوفيد 19) . 16 يونيو 2021
  • Los Angeles County Department of Public Health publichealth.lacounty.gov/media/Coronavirus/ Masks Revised 8/19/21 (Arabic)
  • المواصفات القياسية ، مواصفات أداء المواد المستخدمة في أقنعة الوجه الطبية العالمية ASTM    (https://doi.org/10.1520/F2100-19E01 accessed 4 June 2020).)،
  • تقرير المعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية (NIOSH). دليل NIOSH لاختيار واستخدام أجهزة تنفس دقيقة. دائرة الصحة والخدمات الإنسانية المنشور رقم 96-101، الصادر عن المعهد الوطني للسلامة والصحة المهنية.4 يونيو 2020.
  • الاستخدام الرشيد لمعدات الوقاية الشخصية من فيروس كورونا (كوفيد-19) والاعتبارات خلال النقص الحاد في هذه المعدات. جنيف: منظمة الصحة العالمية؛ 2020 (https://www.who.int/publications-detail/rational-use-of-personal-protective-equipment-for-coronavirus-disease-(covid-19)-and-considerations-during-severe-shortages accessed 4 June 2020)
  • استخدام الأقنعة من قبل عامة الناس لضبط المصدر أثناء جائحة كوفيد-19: اعتبارات رئيسية من العلوم الاجتماعية. جنيف: منظمة الصحة العالمية؛ 2020.
  • Jung، ، Kim، JK، Lee، S.، Lee، J.، Kim، J.، Tsai، P.، et al.، 2014. مقارنة بين كفاءة الترشيح وانخفاض الضغط في أقنعة الوجه المُرشِّح وأقنعة الحجر الصحي والأقنعة الطبية والأقنعة العامة والمناديل. يونيو 2020.
  • Zhao M، Liao L، Xiao W، Yu X، Wang H، Wang Q، et al. اختيار المواد المنزلية لأغطية الوجه المصنوعة من القماش المنزلي وتحسين كفاءة الترشيح الخاصة بها مع الشحن الكهربائي. نانو ليت. 2020.
  • نصائح بشأن استخدام الكمامات في سياق جائحة كوفيد-19.ارشادات عن منظمة الصحة العالمية، ديسمبر 2020.
  • الدليل الارشادي للكمامات غير الطبية. الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة. 12-ISO105-S
  • المواصفات القياسية لاداء المواد المستخدمة في أقنعة الوجه الطبية ASTM - F2100 – 1
  • كمامات القماش توفّق بين الموضة والمعايير الصحية. جريدة الشرق الاوسط.مايو 2020 رقم العدد [ 15137]
  • كمامات واقية فى عالم الموضة والازياء. France 24. مايو 2020.
  • ازياء كورونا. هل تصبح الكمامة جزءا من موضة ملابس النساء. جريدة الجزيرة. يونيو2020.
  • الكمامة موضة فى عالم الازياء. BBC News. مايو 2020.
  • عزة محمد الحلوانى " أثير بعض البوليمرات الغير مشبعة علي خواص الأداء الوظيفي للأقمشة الصناعية المنسوجة" " مجلة الفنون والعلوم التطبيقية – المجلد 4 – العدد 3 - 2017
  • عزة خليفة/ علاء عبدالفتاح / اسماء جلال ابو راضى "دراسة الخواص الطبيعية والميکانيکية وقابلية الحياکة لأقمشة المودال والميکرومودال ومقارنتها بالقطن" المجلد 7 – العدد 4 – مجلة الفنون والعلوم التطبيقية - 2021