فعالية الإعلان العاطفي في توجيه سلوك المتلقي لتحقيق أهداف الاتصال المرجوه

المؤلف

مدرس بقسم الإعلان كلية الفنون التطبيقية جامعه دمياط والمنتدب ندب كلى لكلية الفنون والتصميم جامعة سلمان الدولية

المستخلص

عادة ما يميل المسوقون الي التركيز علي معدل الظهور ومعدلات التفاعل والعروض الترويجية المختلفة للاسعار، ولكن كثيرا ما يتجاهلوا الجاذبية العاطفية في الاعلان، ومن جهة أخري فان الاعلانات التي تثير مشاعر عاطفية قوية غالبا ما تحقق نتائج فعالة. ويعمل هذا النوع من التسويق علي زيادة المشاركة الاجتماعية، وزيادة نسبة شراء المنتج المعلن عنه، أو الاستجابة للرسالة المعلن عنها، بالاضافه الي أنه يؤدي الي زيادة ولاء العملاء للعلامة التجارية حيث يتم بناء الثقة بين الجمهور وبين العلامة التجارية. بالاضافة الي تحسين تجربة المستخدم الشرائية.
ان استخدام العواطف في الاعلان بشكل مباشر يؤثر علي عملية الشراء أو استخدام الخدمة أو الاستجابة للرسالة الاعلانية، فالناس في الغالب لا يشترون لأسباب منطقية بل لأسباب عاطفية، فالمحفزات العاطفية تثير صدي كبير لدي الجمهور المستهدف، فضلا عن إضافة حقائق ومعلومات حول الموضوع المعلن عنه. وهناك العديد من الامثلة المؤثرة عاطفيا لتحفيز الجمهور المستهدف من خلال اثارة بعض المشاعر مثل: السعادة، الخوف، الحزن، التعاطف، الانتماء، الحماية.. وغيرها من تلك المشاعر، وقد تم اختيار هذه المشاعر فقط لأنها الأكثر انتشاراً بهدف دراسة مقارنة استرشادية لتحديد استراتيجيات الإعلان والسلوك الإعلاني.
ولهذا يطرح البحث سبلا جديدة لتطبيق بعض الاسس والقواعد التي يبني عليها الرسالة في الاعلان العاطفي، بالاضافة الي كيفية بناء جملة إعلانية فعالة تحقق الجاذبية العاطفية وتثير الاهتمام بموضوع الاعلان، لوضع استراتيجية فعالة لبناء الاعلان العاطفي، كي يحقق أهداف الاتصال المرجوة بنجاح.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أحمد عزت راجح- أصول علم النفس - دار المعارف - ط13 - القاهرة - 2008م.
  2. إسماعيل عبدالفتاح عبدالكافي - الفكاهة والألوان - هبة النيل للنشر والتوزيع - دار الكتب المصرية - الجيزة - 2011م
  3. السيد بهنسى : ( ابتكار الأفكار الإعلانية ) – عالم الكتب – مصر – 2007م.
  4. بشير عباس العلاق، على محمد رباعية - الترويج والإعلان التجاري - دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع- عمان- الأردن- 2010م.
  5. جو هانز ايتيتن - التصميم والشكل - هلا للنشر والتوزيع - ط1- الجيزة - 2002م.
  6. فاروق وهبه : (حوارات فى لغة الشكل) – الهيئة العامة لقصور الثقافة – سلسلة آفاق الفن التشكيلى – 2007م.
  7. نيفين محمد احمد الرفاعي- الاستجابات الجمالية لتركيبات اللون المستخدمة في تصميم الاعلان و ونفضيلاتها لدي المستهلك- بحث منشور- مجلة الفنون والعلوم التطبيقية- المجلد السادس- العدد الثاني -أبريل 2019م.
  8. نرمين على حسني - إستراتيجية تصميمية لتفعيل دور الإعلان التفاعلي في إثراء البيئة الداخلية للمطاعم- بحث منشور- مجلة الفنون والعلوم التطبيقية -المجلد الخامس -العدد الثالث -يوليو 2018م.
  9. ثانياً : المراجع الأجنبية :

    9-Belem Barbosa, "Happiness in Marketing" / University of  A Veiro , Portugal / 2017.

    10-Coulter , Robin Higie & Pinto , Mary Beth , "Guilt appeals in advertising , what  are their effects?” / Journal of Applied Psychology / 1995.

    11-Dr Jeffrey K. Faweett/" Emotion Marketing: The Hall mark way of winning Customers for life"/ Journal of ConSumer Marketing /14 feb 2002.

     12-Elyria kemp, Sindy chapa& Stevenw. Kopp / "Regulating Emotions in Advertising:  Examining the Effects of sadness and anxiety on Hedonic Product advertisments / Journal of current Issues & Research.  in advertising / 14 feb 2013.

    13-George G, Panigyrakis and cleoparta A. velouts ou / "Color effects in print advertising" / corporate communications : An international Journal / 2015.

    14-Gerald J. Gorn , Amitava Chattopadhyay , Tracey , Yi , Darrenw. Dahl / " Effects of Color as an Executional Cue in Advertising" / Management Sciences / 1 oct 1997.

    15-Hsuan - Yi chou,  "The effects of happiness types and happiness Shaojung Sharon wany Congruity on game app advertising and environments" / Journal of Business Research / December 2016.

    16-Jutila, Vatteri/ “Colour emotion effects in creating product preference in advertisements”l Aalto University School of Business/ 2018.

    17-karolien Poels & Siegried Dewitte / " The Role of Emotions in Advertising. A Call to Action " / Journal of Advertising / 03 Apr 2019.

    18- Karpets, v / "Influence of colors on people" / sumy state university / 2015.

    19-Li - Wei Mai & Georgia Schoeller / “Emotions, attitudes and memorability associated with TV commercials” / Journal of Targeting, Measurement and Analysis for marketing / 27 March 2009.

    20- Matthew P. Lancellott  , Sunil Thomas / Men hate it , Women Love it !” Guilty Pleasure advertising messages" / Journal of Business Research / April 2018.

    21- Morris B. Holbrook, John o'shaughnessy "The role of emotion in advertising"/ Wiley online Library / 1999.

    22-Nigel Hollis / Emotion in Advertising / Millward Brown / 2010.

    23-Patricia A. Stout & John D. Leckenby / "Measuring Emotional Response to Advertising" Journal of Advertising / 29 may 2013.

     Richard p- Bagozzi, David J- Masny "24-Public Service Advertisements: Behavior" / sournal of Marketing 1 January 1994.

    25-Tsai - feng Kao, Yi Zhan Du / “A study on the influence of green advertising design and environmental emotion on advertising effect” /Journal of cleaner Production/ 1 January 2020.

    ثالثاً : المواقع الإلكترونية :

    1. https://blog.hubspot.com/marketing/emotions-in-advertising-examples
    2. https://pin.it/3hhXtMN
    3. https://pin.it/4bUBCEe
    4. https://clevertap.com/blog/emotional-branding/
    5. https://courses.lumenlearning.com/boundless-communications/chapter/emotional-appeals/
    6. https://pin.it/18M8MDC
    7. https://pin.it/7wQb5iw
    8. https://pin.it/6c92bA4
    9. https://pin.it/7wQb5iw
    10. https://inkbotdesign.com/emotional-branding/
    11. https://pin.it/7wQb5iw
    12. https://pin.it/4bUBCEe
    13. https://rockcontent.com/blog/emotional-branding/
    14. https://www.cyberclick.net/numericalblogen/emotional-branding-how-to-create-a-connection-between-users-brands
    15. https://pin.it/6c92bA4
    16. https://visme.co/blog/types-of-advertising-appeals/
    17. https://www.saraadvertising.com/
    18. https://pin.it/6c92bA4
    19. https://instapage.com/blog/emotional-marketing
    20. https://www.frontiersin.org/articles/10.3389/fpsyg.2020.02088/full
    21. https://contently.com/2016/04/14/dangerous-power-emotional-advertising/
    22. https://www.spiralytics.com/blog/emotional-marketing-what-it-is-and-how-it-works/
    23. https://pin.it/7wQb5iw
    24. https://pin.it/7wQb5iw
    25. https://pin.it/3hhXtMN
    26. https://www.grin.com/document/145844
    27. https://www.antevenio.com/usa/top-ten-brands-that-connect-emotionally-with-consumers/
    28. https://www.researchgate.net/publication/233924863_Brand_Emotional_Connection_and_Loyalty
    29. https://www.saraadvertising.com/
    30. https://602communications.com/nike-brand-strategy-emotional-branding-using-the-story-of-heroism/
    31. https://www.discoverglobal.co.uk/emotional-branding/
    32. https://pin.it/3hhXtMN
    33. https://pin.it/ujARfWd
    34. https://pin.it/1Y7y8SB
    35. https://www.indeed.com/career-advice/career-development/emotional-appeal-advertising#
    36. https://www.saraadvertising.com
    37. https://softcube.com/the-science-of-emotional-appeal-advertising/
    38. https://pin.it/3hhXtMN
    39. https://pin.it/ujARfWd
    40. https://pin.it/1Y7y8SB
    41. https://pin.it/18M8MDC