الإستلهام من الطبيعة لتنمية القدرات الإبتكارية والإبداعية في التصميم لدى طلاب الفنون التطبيقية

المؤلف

مدرس - بكلية الفنون التطبيقيه – جامعة 6 أكتوبر

المستخلص

الطبيعة هى المعلم الأول للمصمم، والمصدر الرئيسى الذي يستمد منه الأفكار لخلق تصاميم فريدة. حيث أن الإبداع لا يتطلب الكثير من الخبرة أو الموهبة بل هو نتيجة الاستلهام الجيد والذى يمكن أن يبدأه المصمم بالنظر إلى ما حوله والتدرب على الملاحظة ثم ممارسة ذلك بشكل تلقائى فيما بعد. وكلما تمعن المصمم فى الطبيعة زدات قدرته على استخلاص الأفكار وأثر ذلك على معارفه وإدراكه.فالطبيعة هى مصدر الالهام الأساسى لما تحتويه من عناصر مختلفة مثل الخطوط والمساحات والأشكال والملامس والألوان وغيرها. وقد تحدد البحث في دراسة وتحديد دور تأثير البيئة الطبيعية لتنمية قدرات الطلاب في السنوات الدراسية الأولى بكليات الفنون من خلال الإستلهام من عناصر البيئة المحيطة بهم والعمل على توجيههم لدراسة أفكار تطبيقية مختلفه يمكن توظيفها بشكل حديث ومبتكر . وتحددت مشكلة البحث في:

الحاجه الى تحديد ودراسة فاعلية الإستلهام من الطبيعة في إعادة توجيه وتنمية القدرات الإبداعية والإبتكارية لطلاب الفنون في السنوات الدراسية الحديثة .
مواجهة مشكلة عدم قدرة الطلاب حديثين الدراسة في كليات الفنون على التفكير الإبداعي والقدرة على الإبتكار.

وتتحدد أهداف البحث في توجية الطلاب إلي إبتكار تصميمات فنية ذات قيم جمالية عالية من خلال الإستفادة من العناصر الطبيعية والعمل على تطوير الأفكارالإبداعية للطلاب وتحويلها إلى منتج فني تطبيقي من الزجاج يتلائم مع إحتياجات المجتمع . وجائت نتائج البحث متمثلة في تحديد أهم الجوانب النفعيه للإستلهام من الطبيعة ودوره لتنمية قدرات الطلاب في السنوات الدراسية الأولى بكليات الفنون من خلال ممارسة بعض التجارب الفنية الخاصة بهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أميمة قاسم إبراهيم – أساسيات تصميم الأثاث العضوي وإرتباطه بالأثاث المصري القديم – رسالة دكتوراه – كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان 2002.
  • أحمد عبد الهادي نبيل – نماذج تربوية تعليمية معاصرة – دار وائل للطباعة والنشر – عمان 2000م.
  • المعايير القومية الأكاديمية القياسية – قطاع كليات الفنون التطبيقية – يناير 2009م .
  • حلمي المليجي – سيكولوجية الإبتكار – دار المعارف – القاهرة 1996م.
  • سيد محمد خير الله – بحوث نفسية وتربوية، إختيار القدرة على التفكير الإبتكاري – دار النهضة العربية للطباعة والنشر – بيروت 1981م.
  • شاكرعبد الحميد - العملية الإبداعية فن التصوير – سلسلة عالم المعرفه – العدد 109- المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب 1987م
  • صائب أحمد إبراهيم - الإتجاهات الوالدية وعلاقتها بالقدرات الإبتكارية – رسالة ماجيستير – كلية التربية – جامعة بغداد 1978م.
  • عزت سيد إسماعيل – علم النفس التجريبي – وكالة المطبوعات – الكويت 1979
  • علي وائل الأحمد – سيكلوجية الإدراك – كلية التربية – دمشق 1996م
  • عبد الرحمن صالح الأزرق – علم النفس التربوي للمعلمين – مكتبة طرابلس العلمية العالمية – طرابلس – ليبيا 2000م.
  • عبد الغفار وعبد السلام – التفوق العقلي والإبتكار – دار النهضة العربية - القاهرة -1977م.
  • لطفي محمد زكي – نظريات في السلوك الفني وتطبيقاته التربوية – دار المعارف – القاهرة 1969م.
  • وجيه محجوب – علم الحركة ( التعلم الحركي)- دار الكتب للطباعة والنشر – الموصل 1989م
  • محمد محمود أحمد شحاتة؛ هبة عبد المهيمن محمد -اتجاهـــات مبتکـــرة لإعــلان المجلــة التفاعلـي في عصـر الميديــا – مجلة العلوم والفنون التطبيقيه - المقالة 3، المجلد 8، العدد 4، أكتوبر 2021
  • أماني مشهور هندي – شريف أبو السعادات – دور التكنولوجيا في تطور مفهوم الأثاث المعبأ - المقالة 1، المجلد 8، العدد 4، أكتوبر 2021

مراجع الإنترنت:

  • http://ashraffashiondesign.blogspot.com/2016/05/blog-post_18.html
  • Gordon , Rawland "Instructional design and creativity – aresponse to criticized" , educational technology , (1995).