التصميم الداخلي بين تعددية الاتجاهات المعاصرة في القرن الحادي والعشرين

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلي والأثاث كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

2 أستاذ أساسيات التصميم الداخلي بكلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

3 مدرس بقسم التصميم الداخلي والأثاث كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

4 باحث ماجستير بقسم التصميم الداخلي والأثاث كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

المستخلص

إن التطور المتنامي للفكر المعماري في القرن الحادي والعشرين أفرز أشكالا واتجاهات غير مسبوقة تمثلت في المعمار، وهذه الاتجاهات مبنية على أساس أفكار تصميمية خلاقة ومتجددة من حيث الشكل والمضمون، لأنها كانت مرتكزة على التكنولوجيا والمعلوماتية والرقمية، الأمر الذي نتج عنه نسيج عمراني متطور ومختلف بكل أبعاده، وحيث أن التصميم الداخلي يكمل العمارة فقد تأثر بتلك الاتجاهات المعاصرة لتشكيل عمارة جديدة منذ مطلع القرن الحالي.
 ومع كل هذه التطورات التكنولوجية وظهور العمارة الرقمية باتجاهاتها وتطبيقاتها المختلفة انعكس ذلك على التصميم الداخلي الذي كان لابد له أن يواكب مثل هذه التطورات، ومن هنا ظهرت الحاجة إلى دراسة بعض التوجهات المعمارية المعاصرة خلال القرن الحادي والعشرين وانعكاسها على التصميم الداخلي والأثاث الذي أدى إلى تكوين فكر تصميمي وفلسفي مغاير لما كانت عليه هذه الاتجاهات في الماضي.
ومن هنا تتمثل مشكلة البحث في التساؤل التالي ما مدى تنوع الاتجاهات المعمارية المختلفة في القرن الحادي والعشرين؟ وما هو انعكاسها على اتجاهات التصميم الداخلي في تلك الفترة؟ ومن هنا يهدف البحث الى دراسة بعض هذه الاتجاهات بما تحويه من نظريات تصميمية وعوامل تكنولوجية خلال القرن الحادي والعشرين وبيان أثرها على التصميم الداخلي المعاصر بهدف مواكبة تلك الاتجاهات بتصميمات معاصرة تحقق معايير التقنية والتكنولوجيا الحديثة. وتكمن اهمية البحث في دراسة بعض الاتجاهات المعمارية المعاصرة في القرن الحادي والعشرين وتأثيرها على التصميم الداخلي من خلال الدراسة والتحليل لبعض النماذج والاتجاهات والمدارس المعاصرة وبيان أثرها سواء بالسلب أو الايجاب على التصميمات المعاصرة في التصميم الداخلي والأثاث وذلك للتوصل إلى تصميمات عصرية متأثرة بتلك الاتجاهات، ولكن ذات طابع معاصر وذلك من خلال المنهج الوصفي التحليلي بتقديم دراسة تحليلية لبعض تلك الاتجاهات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • رامي ابراهيم عبد القادر عبد المجيد، الدلالات الفكرية في العمارة التفكيكية وأثرها على الفراغ الداخلي، رسالة ماجستير، كليه الفنون التطبيقية –جامعة دمياط -2016.
  • اسيل ابراهيم محمود، رشا صبحي مجيد، بحث منشور، النحت والعمارة المعاصرة، المجلة العراقية لهندسه العمارة، الجامعة التكنولوجية، العراق، التاسع عشر والعشرون والحادي والعشرون، السنة السادسة الخاصة بوقائع المؤتمر المعماري الثالث، التواصل الفكري بين البحث العلمي والتطبيق في العمارة تشرين الثاني 2010.
  • عوض سعد حسن، خالد علي الخزين، جنان مؤيد عبده، التوجهات المعمارية العربية المعاصرة والتراث: العراق كدراسة حالة، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، العدد الثالث عشر2019.
  • علا عزمي الشربيني، بحث منشور، القول بين التحديث والحداثة والمعاصرة، كليه العلوم والدراسات الإنسانية بالجبيل.
  • إسراء عادل أبو عطية- أثر تطور العمارة المعاصرة على التصميم الداخلي للمساجد- رسالة ماجستير- قسم التصميم الداخلي والأثاث- کلية الفنون التطبيقية- جامعة دمياط عام 2019.
  • انجي فوزي احمد عرابي - الاتجاهات المعاصرة في العمارة على ضوء العمارة الرقمية -رسالة ماجستير - كليه هندسه جامعه القاهرة عام 2010.
  • ألفت عبد الغنى سليمان حلاوة-منهجية التصميم المعماري والعمارة المستقبلية – رسالة دكتوراه –كليه الهندسة –جامعة حلوان
  • ماجد محمد أبو العلا - البناء بأكياس التربة كمدخل لبناء مساكن اللاجئين- بحث منشور- كليه الهندسة - جامعة الفيوم
  • أمال عبده أشرف المقدم – الثورة الرقمية وتأثيرها على العمارة والعمران-المؤتمر المعماري الدولي السادس- قسم العمارة- كليه الهندسة - جامعة أسيوط عام 2005.
  • ربيع محمد رفعت – تقنيات المباني الذكية ودورها في تدعيم بناء مدن المعرفة- ندوة مدن المعرفة- المملكة العربية السعودية عام 2005.
  • الصادق محمد حلاوة – الثورة التكنولوجية وانعكاسها على أليات المباني الذكية – رسالة ماجستير –كليه الهندسة –جامعة القاهرة -2004
  • حنان سليمان عيسى – الاتجاهات الحديثة وتأثيرها على تصميم المعارض – رسالة ماجستير –كليه الهندسة –جامعةحلوان-2002
  • سعيد حسن عبد الرحمن- علا محمد سمير- مشيرة فريد محمود قنديل - اتجاه الإيكوتكنولوجى كأحد الاتجاهات المعمارية البيئية الحديثة والمعاصرة –بحث منشور –مجله العمارة والفنون-العدد 12-عام 2018
  • أسماء مجدي محمد فاضل - العمارة الذكية وانعكاسها التكنولوجي على التصميم –رسالة ماجستير –كليه الهندسة –جامعة القاهرة –ديسمبر2010.
  • جيهان أحمد ناجي - التشكيل المعماري کمنظومة تصميمية للتحكم البيئي من خلال منظور علوم الطاقة الحيوية، رسالة دكتوراة، قسم عمارة، کلية الهندسة، جامعة عين شمس (2007).
  • رشا على أحمد محمد –أثر تقنيات العمارة الذكية على التصميم الداخلي –ماجستير – كليه الفنون الجميلة –جامعة المنيا –عام 2014.
  • زكـريا ســيد سـعيد ابراهــيم- الثورة الرقمية ودورها في تطور تطبيقات تكنولوجيا التصميم الداخلي للمنزل الذكي-بحث منشور- مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية-مج 5ع21
  • كامل عبد الناصر أحمد -خالد ناصر باراشد - التقنية والعمارة المستدامة في القرن الواحد والعشرين –بحث منشور-مؤتمر التقنية والاستدامة في العمران - كلية الهندسة والبترول جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا-2010.

المراجع الإنجليزية:

  • Kaki hunter and Donald Kiffmeyer, (2004) page4.
  • Mubarak Mohammad and Vasu Alagar -TADL - An Architecture Description Language for Trustworthy Component Based Systems- Conference Paper- Department of Computer Science and Software Engineering, Concordia University,2008.
  • Natalia D. Potienko, Anna A. Kuznetsova, Darya N. Solyakova , and Yulia E- Klyueva - The Global Experience of Deployment of Energy -Efficient Technologies in High-Rise Construction Samara State Technical University, 443001, Samara, Molodogvardeyskaya st, 194, Russia
  • William McDonough-Michael Braungart- Towards a sustaining architecture for the 21st century: the promise of cradle-to-cradle design- UNEP Industry and Environment April – September 2003

 

مواقع الإنترنت :