دور منظومة التصميم الصناعي في وضع برنامج للتصميم لتطوير الحاضنات التكنولوجية بمصر

المؤلفون

1 الأستاذ المساعد بقسم التصميم الصناعي ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث كلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها

2 المدرس المساعد بقسم التصميم الصناعى كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

3 الأستاذ المساعد وقائم بعمل رئيس قسم التصميم الصناعي بكلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط دمياط

المستخلص

يُعد الابتكار أساس لأي ميزة تنافسية، فهو القوة الدافعة نحو تحقيق النمو الإقتصادي في المنشآت الفردية والجماعية أو قطاعات الأعمال أو الاقتصاديات الناشئة، وفي ظل اقتصاد المعرفة، تتزايد أهمية الابتكار، ويعد الفكر الابداعي أساس هذا الابتكار، وبحيث يحدث تحوّل جذري من اقتصاديات السلع إلى اقتصاديات الأفكار.
وتعد ريادة الأعمال هي تطور لفكرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ونتيجة تعثر بعض الأفكار والمشروعات ظهر ما يسمي بحاضنات الأعمال للمساعدة في عمليات الدعم مالياً وتقنياً وعلمياً وادارياً، والتي بدورها تعمل على الربط بين المشروعات الناشئة والمبتكرة بالقطاعات الإنتاجية وحركة السوق ومتطلباته، بالإضافة الي المساهمة في توظيف نتائج البحث العلمي والابتكارات والإبداعات في شكل مشروعات تجعلها قابلة للتحول إلى الإنتاج.
 ومع انتشار الحاضنات التكنولوجية كان لابد من توضيح دور منظومة التصميم الصناعي في تلك الحاضنات واساليب دعمها وتقديم الخدمات المتخصصة لها، وهنا كان للتصميم الصناعي رؤية في تقسم الفئات التي يقدم لها الدعم إلي ثلاثة برامج فرعية منها من يعتمد على الفكرة (فكرة شبه مكتملة) ومنها من يعتمد على الفكر (concept maker)  ومنها يعتمد على الفكرة والفكر في آن واحد (فكرة قابلة للتنفيذ وتحتاج للدعم وبعضها) يختلف اسلوب الدعم علي أساس الاحتياج لكل مبتكر واختلافه من فرد لأخر، مع اختلاف الأساليب والأنشطة المستخدمة لتقديم تلك الخدمات.
وحيث أن هناك قصور في فرص نجاح المبتكرين ذات الأعمار المختلفة ودخولهم إلى مجال ريادة الاعمال علاوة على إهمال فرص تأهيل عدد من المبتكرين المحتضنين أصحاب الفكر المستقبلي أو التصورات المستقبلية في التصميم كنواه لبناء جيل من رواد الأعمال والذي يمكن دخوله إلى الأسواق في أي لحظة حيث يزداد فرص نجاحهم مع الوقت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. /1- المراجع العربية.

    1. آغور, س. (2015): ريادة الأعمال في صعيد مصر من نوع آخر، وكذلك حاضناتها. https://www.wamda.com/ar/2015/11/ريادة-الأعمال-صعيد-مصر-حاضنات-الأعمال
    2. أحمد, ع. ا. (2016): تعريف حاضنات رواد الـأعمال ودراسة مقارنة بين مصر والتجارب الدولية مع توضيح وشرح لدور الحاضنة. المركز المصري لدراسات السياسات العامة.
    3. الحديدي, ه. إ., الجوهري, م. م., & عريبة, ا. أ. ش. (2020): المقرر الدراسى بكليات الفنون التطبيقية وارتباطه بفكر ريادة الأعمال كمدخل إلى الجامعة الريادية: دراسة حالة بأقسام “التصميم الصناعى – الخزف – التصميم الداخلى.” مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, ع20, 682–700. https://doi.org/10.12816/mjaf.2019.16473.1309
    4. الرميدي, ب. س. (2018): تقييم دور الجامعات المصرية في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلاب: استراتيجية مقترحة للتحسين. مجلة اقتصاديات المال والأعمال- المركز الجامعي عبدالحفيظ بوالصوف ميلة - معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, ع6.
    5. الزركوش, ع. ح. خ., & طلال, م. ل. (2017): حاضنات الإعمال التقنیة في العراق بین الفكرة والتطبیق. مجلة آفاق علمية, مجلد9(عدد2).
    6. الهزاني, ا. ن. (2015): دور حاضنات الاعمال فى دعم رواد الأعمال والمشروعات الصغيرة دراسة مطبقة. مجلة الخدمة الإجتماعية- الجمعية المصرية للأخصائيين الإجتماعيين, ع54(يونيو), 15–69.
    7. برهوم, ب. ف. (2015): دور حاضنات الأعمال والتكنولوجيا في حل مشكله البطالة لرياديي الأعمال قطاع غزة. الجامعة الاسلامية - غزة.
    8. جابر, م. (2015): أثر حاضنات المشروعات في تعزيز ريادة الأعمال بمدينة عنابة. جامعة باجي مختار, 35ع, 85–110.
    9. حمدي, م. (2021, April 10): محافظ قنا يشهد ختام المعسكر التدريبي في هندسة الأزهر. ..Almasryalyoum. https://www.almasryalyoum.com/news/details/2308363
    10. سلامة, ع. ع. ا., ناصيف, م. ص., & أبو غزالة, ح. م. (2015): دور الحاضنات التكنولوجية في إدارة البحث العلمي بالجامعات. مجلة كلية التربية جامعة عين شمس, ع39, ج3, 93–158.
    11. عبد اللاوي, م. (2013): حاضنات الاعمال ودورها في تشغيل الشباب من خلال احتواء مخرجات الجامعة. الملتقي الدولي حول : “الجامعة والتشغيل، الاستشراق، الرهانات والمحك.”
    12. محمود, خ. ص. ح. (2016): الحاضنات التكنولوجية كآليات للربط بين الجامعات وقطاعات الإنتاج في مجالي البحث العلمي وخدمة المجتمع :, دراسة تحليلية لآراء أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي, 57. https://doi.org/10.36024/1248-036-001-004

    3/2- المراجع الاجنبية.

    1. Aldo, J., & Hernández, V. (2020). DESIGN BASED ENTREPRENEURSHIP: The transition from designer to entrepreneur. University of Northumbria at Newcastle (United Kingdom).
    2. Ali, S. N., & Nazmi, D. O. (2021). The role of business incubators in supporting and developing the international competitiveness of small projects in Iraq. Materials Today: Proceedings. https://doi.org/10.1016/J.MATPR.2021.07.174
    3. Hackett, S. M., & Dilts, D. M. (2004). A Systematic Review of Business Incubation Research. The Journal of Technology Transfer, 29(1), 55–82. https://doi.org/10.1023/B:JOTT.0000011181.11952.0F
    4. Schiopu, A., Vasile, D., Journal, C. Ţ.-A. E., & 2015, U. (2015). Principles and best practices in successful tourism business incubators‏. Amfiteatru Economic Journal, 17(38), 474–487. https://www.econstor.eu/handle/10419/168928

    3/3- مواقع شبكة المعلومات الدولية.

    • http://preneur-masr.com/. (n.d.).
    • https://gate.ahram.org.eg/News/2065921.aspx. (n.d.).
    • https://m.akhbarelyom.com/news/newdetails/3119599/1/. (n.d.).
    • https://np.eg/. (n.d.).
    • https://tiec.gov.eg/Arabic/Programs/Start-IT/Pages/default.aspx. (n.d.).
    • https://www.behance.net/gallery/65145367/DIVERCITY. (n.d.).
    • https://www.elbalad.news/4989432. (n.d.).
    • https://www.facebook.com/citebda3/. (n.d.).
    • https://www.facebook.com/CodeyEgy/. (n.d.).
    • https://www.facebook.com/HemmaAssiut/. (n.d.).
    • https://www.facebook.com/Iuno.Heritage/. (n.d.).
    • https://www.facebook.com/MozFibre/. (n.d.).
    • https://www.facebook.com/mozna.egy/. (n.d.).
    • https://www.facebook.com/techno.falah/. (n.d.).
    • https://www.facebook.com/tiec.egypt. (n.d.).
    • https://www.facebook.com/WormholeDesigns/. (n.d.).
    • https://ati.utexas.edu/. (n.d.).
    • https://incubator.ucf.edu/. (n.d.).
    • https://www.facebook.com/CodeyEgy/. (n.d.).
    • https://ati.utexas.edu/. (n.d.).
    • https://entrepreneurship.ubc.ca/. (n.d.).
    • https://incubator.ucf.edu/. (n.d.).
    • Https://www.chinadaily.com.cn/business/2017-09/19/content_32203134.htm. (n.d.). No Title.
    • https://www.mfa.gov.cn/ce/ceie/eng/ScienceTech/ScienceandTechnologyDevelopmentProgrammes/t112843.htm. (n.d.).
    • https://www.sophia-antipolis.fr/en/. (n.d.).