تأثير رواد الاعلام والفن بمواقع التواصل ألاجتماعى الالكترونى على الموضه” (دراسة حاله على الفتاه المصريه)

المؤلفون

1 استاذ تصميم الملابس - رئيس قسم الملابس الجاهزةسابقا كلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

2 استاذ تصميم الملابس – ووكيل الكلية للدراسات العلي كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

3 استاذ مساعد قسم تكنولوجيا الملابس والموضة كلية الفنون التطبيقية- جامعة بنها

4 بكالوريوس الفنون التطبيقية - قسم تكنولوجيا الملابس والموضة كلية الفنون التطبيقية- جامعة بنها

المستخلص

الموضه فى الملابس تتعاقب مع كل فتره زمنيه فإن كل موضه تختلف دورة حياتها عن موضه أخرى فى درجة ما حققته من قبول , فهى تظهر على شكل موجى ولذلك إتجهت شركات التسويق إلى إستخدام المؤثرين على وسائل التواصل الإجتماعى مثل المدونين الذين لديهم ألاف المتابعين فى حساباتهم على وسائل التواصل الإجتماعى كسفير لعلاماتها التجاريه , حيث غالبا ما ينظر إلى الرسائل التى يعلن عنها المؤثرون فى وسائل التواصل الإجتماعى على أنها أكثر مصداقيه وإقناعا للمستهلكين , ولهذا من المحتمل أن يتبع المستهلكين توصيات المؤثر المفضل لديهم , ويعتبر إستخدام المؤثرين على وسائل التواصل الإجتماعى أكثر مصداقيه وجداره بالثقه وخبره نظرا لأن لديهم مرونه فى بناء علاقات مع المستهلكين , لا سيما بالنسبه للشركات التى تستهدف الشباب , ومن هنا جاءت فكرة البحث التى تتضمن تأثير رواد الإعلام والفن بمواقع التواصل الإجتماعى على الموضه وتكمن إشكالية البحث فى الرد على التساؤلات الأتيه : ما مدى مواكبة الفتيات لأزياء الاعلاميين والفنانين بمواقع التواصل الإجتماعى الإلكترونى , وهل هناك تأثير لرواد الاعلام والفن بمواقع التواصل الاجتماعى الالكترونى على اختيار الفتيات المصريات لملابسهن , وهدف البحث هو معرفة مدى تأثير زى الاعلاميين والفنانين على الفتيات المصريات بمواقع التواصل الاجتماعى الالكترونى , ومنهج البحث يعتمد على منهج وصفى تحليلى , ومنهج تجريبى . وتناول البحث العديد من الموضوعات منها الموضه والملابس وشبكات التواصل الإجتماعى الإلكترونى والتسويق و المراهقه , وتم عمل إستبيان على عدد 400 طالبه لمعرفة ما إذا كانت تهتم الفتاه المصريه بمتابعة أزياء رواد الإعلام والفن على مواقع التواصل الإجتماعى الإلكترونى أم لا , وكانت النتيجه أنهم بالفعل يهتمون بمتابعتهم 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • النفسى والإجتماعى – رسالة ماجستير – غير منشورخ – كلية الإقتصاد المنزلى – جامعة حلوان "
  • إيمان حلمى فرغل مسعود 2005 " الإعلام وأثره فى أختيار المراهقه لملابسها "– رسالة ماجستير – كلية الفنون التطبيقيه – جامعة حلوان
  • إيمان صابر صادق شاهين 2021" فاعلية التسويق عبر المشاهير والمؤثرين فى مواقع التواصل الإجتماعى" – المجله العربيه لبحوث الإعلام والإتصال .
  • ايناس السيد الدريدى 1999" دور التصميم فى الارتقاء بالتذوق الملبسى فى مجال الازياء" – رسالة دكتوراه – كلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفيه
  • أيه محمد محمد زهران 2022 " الإستفاده من فلسفة العماره الديناميكيه فى تصميم الأزياء " مقالة – مجلة الفنون والعلوم التطبيقيه - كلية الفنون التطبيقيه – جامعة دمياط .
  • خالد محمد خير الشيخ ذيب 2013 " أثر ظهور المشاهير فى الإعلان التلفزيونى على سلوك الشباب الشرائى للمنتجات الرياضيه – رسالة ماجستير – قسم التسويق – كلية الأعمال – جامعة عمان العربيه "
  • داليا جابر مصطفى مكى 2020 " رؤيه تشكيليه لفن وتصميم الملابس فى ظل ثقاففة العولمه والهويه المصريه" – رسالة ماجستير – كلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفيه "
  • دعاء عمر محمد كتانه 2015" وسائل التواصل الإجتماعى وأثرها على الأسره دراسه فقهيه "– رسالة ماجستير – كلية الدراسات العليا – جامعة النجاح الوطنيه – نابلس – فلسطين
  • رضوى عيد محمود معتمد 2020 " دراسة تحليليه لأزياء العصور الوسطى الأوروبيه لإبتكار تصميمات تصلح للملابس المنزليه الحريمى – رسالة ماجستير – كلية الإقتصاد المنزلى – جامعة المنوفيه "
  • رندا حسن على حسن 2019" الاستفاده من تصميمات بعض المصممين العرب العالميين فى إثراء القيم الجماليه لملابس السيدات" – رسالة ماجستير – كلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفيه "
  • روبوت جيلام سكوت 1980" أسس التصميم" – ترجمة : عبدالباقى محمد , محمد محمود يوسف – دار نهضة مصر للطبع والنشر – الطبعه التانيه – القاهره
  • سامر أحمد حمدى إسكا 2010" إستحداث تصميمات مقتبسه من الزخارف الهنديه والفن السريالى لإثراء القيمه الجماليه للأقمشه والتصميمات الملبسيه " - رسالة ماجستير غير منشوره – كلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفيه
  • سايا غوجل 2015" أثر الإعلان عبر الهاتف المحمول فى السلوك الشرائى للمستهلكين" – رسالة ماجستير غير منشوره – سوريا – جامعة دمشق
  • شيرين سيد محمد حسن 2009" دراسة مقارنه للمعايير التصميميه المستخدمه فى الحياكه الراقيه والإنتاج الكمى للملابس" – رسالة دكتوراه غير منشوره – كلية الفنون التطبيقيه – جامعة حلوان "
  • الشيماء صلاح محمد محروس 2007 " دراسه تحليليه للوحدات والعناصر الفنيه التراثيه لبعض الحضارات المختلفه كمدخل لابتكار تصميم أزياء للفتاه فى مرحلة المراهقه" – رسالة ماجستير – كلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفيه
  • عبير عبدالله حسنين محسن 2022 " رؤيه تصميميه معاصره للملابس النسائيه مستوحاه من الطراز المعمارى للحرم المكى " مقالة – مجلة الفنون والعلوم التطبيقيه - كلية الفنون التطبيقيه – جامعة دمياط .

  • عليه أحمد عابدين 2000" دراسات فى سيكولوجية الملابس" – دار الفكر العربى – القاهره "
  • عمرو أحمد محمد فاروق 2013" توظيف جماليات ودلالات خطى الثلث والديوانى فى استحداث تصميمات أزياء نسائيه تتميز بالأصاله العربيه – ماجستير – كلية الفنون التطبيقيه – جامعة دمياط "
  • فاطمه أحمد الشافعى محمد 2011 " الاقتباس من بعض عناصر البيئه الطبيعيه لتصميم وتنفيذ بعض ملابس السهره للمحجبات" – رسالة ماجستير غير منشوره – كلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفيه .
  • ماطر عبدالله حمدى 2018 " اعتماد الشباب الجامعى على مواقع التواصل الإجتماعى فى التزود بالمعلومات "– رسالة ماجستير – قسم الصحافه والإعلام – كلية الإعلام – جامعة الشرق الأوسط .
  • محمد المنصور 2012 " تأثير شبكات التواصل الإجتماعى على الجمهور المتلقين دراسة مقارنه للمواقع الإجتماعيه والمواقع الإلكترونيه " – رسالة ماجستير غير منشوره – الأكاديميه العربيه المفتوحه – الدنمارك .
  • محمود البسيونى 1980 " اسرار الفن التشكيلى – عالم الكتب – القاهره "
  • مروى السعيد السيد حامد 2018" مصداقية إعلانات المؤثرين على وسائل التواصل الإجتماعى وعلاقتها بالنوايا الشرائيه لدى المستهلك المصرى "– المجله العلميه لبحوث العلاقات العامه والإعلان .
  • نسرين عبدالوهاب المليجى 2010" استحداث تصميمات الأزياء للمرأه المصريه العامله مستوحاه من جماليات الفنون الفرعونيه بما يتفق مع متطلبات السوق المحلى "– رسالة دكتوراه - كلية الأقتصاد المنزلى – جامعة المنوفيه .
  • نسرين محمد إسماعيل خضر 2011" الاستفاده من القيم الجماليه لتصميمات القميص الرجالى عبر التاريخ فى تصميم بعض الملابس التراثيه للمساهمه فى زيادة الحركه السياحيه فى مصر- رسالة ماجستير – كلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفيه.
  • نهى فوزى عبدالوهاب أبو الروس " تفعيل دور الدعايه والإعلان فى ترويج الملابس الجاهزه – رسالة دكتوراه – قسم الملابس والنسيج – كلية الإقتصاد المنزلى – جامعة حلوان "
  • يسرى معوض عيسى أحمد 2001" قواعد وأسس التصميم – عالم الكتب – الطبعه ألاولى – القاهره "
  • يسرى معوض عيسى أحمد 2014" أسس تصميم ألازياء والموضه" – عالم الكتب – ط 1 - القاهره