تناول هذا البحث التجريد كإتجاه فني لتبسيط الأشكال العضوية المستوحاه من الطبيعة لتصميم الشعار لدى طلاب التربية الفنية من خلال دراسة مفهوم الشعار وخصائصه الفنية، ودراسة المفهوم الفلسفي للتجريد العضوي وإرتباطه ببنائية تصميم الشعار وتحليل التجارب الطلابية القائمة علي مراحل التجريد و التبسيط للأشكال العضوية وصولا إلي كيفية تصميم مجموعة من الشعارات المستحدثة والمقترحة من التجارب التصميمية، وتلخصت مشكلة البحث في كيفية إيجاد مداخل تعليمية لطلاب التربية الفنية من خلال التجريد كإتجاه فني بما يثري تصميم الشعار.
وتكمن أهمية البحث في إلقاء الضوء على التجريد كإتجاه فني يمكن من خلاله تصميم شعار ذو قيمة فنية وجمالية لطلاب التربية الفنية، والتأكيد علي بنائية تصميم الشعار وخصائصه وأسسه الفنية .
وقد اتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى هدف البحث وكان من أهم نتائج البحث أن هناك ارتباط وثيق بين الأصول الشكلية المجردة والبسيطة للعناصر للعناصر الطبيعية وبين سمات وخصائص تصميم الشعار، ويوصي البحث بضرورة اهتمام طلاب التربية الفنية ليس فقط بالأشكال الطبيعية وتبسيطها ولكن أيضاً بالأشكال الغير حية ( الجماد) والعمل علي دراستها وتلخيصها بما يفيد في إثراء تصميم الشعار
عسكر، إحسان. (1980). المخل إلى الإعلان. القاهرة: دار النهضة العربية.
شوقي، إسماعيل. (1999). الفن والتصميم. مكتبة زهراء الشر.
مطر، أميرة حلمي. (1965). مقدمة في علم الجمال. القاهرة: دار النهضة العربية.
محمد، إيناس عبد العدل، ناجي، هبة عبد المحسن و فتحي، أمل جمال. (2018). مفهوم التجريد كمنطلق لتطبيق منهج النقد الشكلي في مجال التصوير. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، 3(10).
الصيفي، إيهاب بسمارك. (1991). توظيف الطاقة الكامنة في العناصر التشكيلية في إنشائية التصميم، رسالة دكتوراه غير منشورة. القاهرة: كلية التربية الفنية.
سكوت، جيلام، إبراهيم، عبد الباقي محمد، ويوسف، محمد محمود. (1980). أسس التصميم. القاهرة: دار نهضة مصر.
خير الدين، حسن محمد. (بدون تاريخ). دراسات في الأصول العلمية للإعلان. القاهرة.
السنديونى، خالد فاروق، و فرغلي، ياسر علي معبد. (2018). دراسة تحليلية لمفهوم الاختزالية فى التصميم. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، مج5, ع3، 15
صابات، خليل. (1969). الإعلان، تاريخه، أسسه، قواعده، فنونه و أخلاقياته. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
إسماعيل، عز الدين. (1969). الفن والإنسان. بيروت: دار القلم.
دسوقي، محمد. (1991). حوار الطبيعة في الفن التشكيلي. القاهرة: مطبعة نصر الإسلام.
البسيوني، محمود. (1971). أسس التربية الفنية. القاهرة: دار المعارف.
ريد، هربرت. (1962). تعريف الفن. دار النهضة العربية.
s of abstract art to know and use in your design. Retrieved from ShutterStock: https://www.shutterstock.com/blog/abstract-art-types?kw=&c3apidt=71700000052852114&gclsrc=aw.ds&gclid=CjwKCAjwkYGVBhArEiwA4sZLuDADdP3IoVQKznix5sqxYifCRwahU94pDEjAyK5xxVj0iqdKL3GJFhoChB8QAvD_BwE&proxy_env=sstk
PAGET, L. (2020, March 21). 8 Characteristics of Successful Logos. Retrieved from Logogeek: https://logogeek.uk/logo-design/8-characteristics-successful-logos/
PaperStreet. (2014, Feb.). Five Characteristics of a General Logo.
عيسي, سمية محمد محمد. (2023). التجريد كإتجاه فني وفاعليته في تصميم الشعار. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 10(3), 115-137. doi: 10.21608/maut.2023.307229
MLA
سمية محمد محمد عيسي. "التجريد كإتجاه فني وفاعليته في تصميم الشعار". مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 10, 3, 2023, 115-137. doi: 10.21608/maut.2023.307229
HARVARD
عيسي, سمية محمد محمد. (2023). 'التجريد كإتجاه فني وفاعليته في تصميم الشعار', مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 10(3), pp. 115-137. doi: 10.21608/maut.2023.307229
VANCOUVER
عيسي, سمية محمد محمد. التجريد كإتجاه فني وفاعليته في تصميم الشعار. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 2023; 10(3): 115-137. doi: 10.21608/maut.2023.307229