الاستفادة من أسلوب Patchwork والسجاد القوقازي في تصميم وإنتاج سجاد يناسب العصر

المؤلفون

1 معيد بقسم الغزل والنسيج والتريكو كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

2 أستاذ ورئيس قسم الغزل والنسيج والتريكو كلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط ووكيل الكلية السابق للدراسات العليا والبحوث

3 أستاذ مساعد بقسم الغزل والنسيج والتريكو كلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط والمنتدب للقيام بعمل عميد كلية الفنون التطبيقية جامعة دمنهور

المستخلص

أصبح السجاد جزء لا يتجزأ من مفروشات المنزل المعاصر. وجزء رئيسي من ديكور المكاتب والمحلات، ووسيلة هامة لتجميل الأرضيات وتغيير شكلها بما يتوافق مع الأثاث المستخدم حولها. ومع التقدم في صناعة وتصميمات الأثاث المعاصر وانتشاره، وابتكار تصميمات جديدة للسجاد سميت بالتصميمات المعاصرة اتسمت بالتجريد والبساطة غالبا، ومن هنا أصبح هناك فرق كبير بينها وبين والتصميمات الكلاسيكية العتيقة. ومع تطور برامج وتكنولوجيا تصميم المنسوجات فقد سنحت الفرصة لإنتاج تصميمات تواكب العصر وتلبي احتياجات وأذواق المستهلكين لذا تم الاتجاه في هذا البحث الي الجمع بين الأصالة والحداثة في التصميمات المنتجة في البحث.
وكذلك تم الاستفادة من أسلوب Patchwork، و تطور هذا الأسلوب لاستخدامه في نفس السجادة عن طريق التصميم لتبدو وكأنها مرقعة من قطع مختلفة من السجاد.
واستخدمت زخارف من السجاد القوقازي لإضفاء جانب جمالي للسجاد من هذا النوع ولدمج تلك الزخارف بالزخارف العصرية، حيث تم عمل مجموعة من التصميمات بأسلوب الترقيع التصميمي واجريت استبيانات لها على أساتذة التصميم ورجال الصناعة والتجارة في مجال السجاد لاختيار أفضلها وتم التنفيذ بأسلوب السجاد المتقابل الميكانيكي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  •  

    • هيثم عبد الدايم محمود احمد: استحداث اساليب مبتكرة لتصميم الاقمشة باستخدام اليات التراكيب النسجية – رسالة دكتوراه - كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2014

       ثالثا: صفحات الويب