التصميم الاعلاني التفاعلي في ظل التطور التكنولوجى الحديث

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الجرافيك وفنون الاعلان المعهد العالى للفنون التطبيقية – مدينة 6 أكتوبر

المستخلص

أحدثت التكنولوجيا تغييرات عميقة في مجال الإعلانات طالت آثارها كلاً من المستهلكين والشركات، ويرجع ذلك أساساً إلى الأدوات الجديدة التي سمحت بمعرفة الكثير عن المستهلكين، وتوجيه الإعلانات إليهم حسب اهتماماتهم ومرحلتهم العمرية، وغيرها من العوامل.
وبحسب استطلاع للرأي أجرته شركة «أدوبي» للبرمجيات، قال معظم المتخصصين في التسويق، إنهم لمسوا تغييراً أكبر خلال العامين الأخيرين مقارنة بالـ50 عاماً الماضية.
وبحسب أحد خبراء الإنترنت ورئيس شركة «سيمولميديا» للإعلانات التلفزيونية، ديف مورغان، فقد اعتاد الإعلام سابقاً الانتشار النادر، في إشارة إلى المساحات المحدودة، بعكس ما توفره الإنترنت حالياً من مجالات غير محدودة وأسعار منخفضة للإعلانات، ما جعل تحقيق الأرباح أصعب مما هو عليه خارج الإنترنت حتى بالنسبة لشركات رقمية رائدة مثل «ياهو».
ويواصل الإعلام الرقمي نموه بدعم من ثلاثة اتجاهات مهمة: أولها صعود الأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية، الذي بدأ بعد تقديم شركة «أبل» لهاتفها «آي فون» في عام 2007. وحالياً يستخدم الهواتف الذكية 1.7 مليار شخص، أي ما يُمثل 20% من سكان العالم. ويتمثل الاتجاه الثاني في صعود الشبكات الاجتماعية، مثل «فيس بوك»، و«تويتر»، و«بنترست» التي صارت بمثابة نظام يلجأ إليه الأشخاص لتصفح الإنترنت والبحث عن المحتوى. وتحتفظ هذه المواقع بمعلومات ثمينة عن مستخدميها بفضل ما يذكرونه طوعاً عن أنفسهم وأفكارهم، كما يُمكن لها تتبع المواقع التي يزورونها على الإنترنت، وبيع معلومات عن اهتماماتهم إلى المعلنين.
واعتبر مؤسس موقع الأخبار والترفيه «بَزفيد»، جونا بريتي، أن تقارب الجانب الاجتماعي والأجهزة المحمولة شكّل جمهوراً على الإنترنت يمكن معرفته والوصول إليه أكبر 100 مرة مما وُجد في السابق.
ويقود الاتجاه الثالث تطور نظام العطاءات لشراء الإعلانات في الوقت الحقيقي لاستهداف المستهلكين بسرعة ودقة، وهو عبارة عن عملية مزايدات تتم في الوقت الحقيقي، وتسمح للناشرين والمعلنين والوسطاء بشراء الإعلانات الرقمية وتوجيهها للمستهلكين المعنيين بسرعة فائقة، لتظهر لهم على الفور، بالاعتماد على واجهات برمجية وخوارزميات للتحليل. وقادت هذه الاتجاهات حالياً إلى تداخل الخطوط الفاصلة بين أقسام الإعلام، فحالياً تُنتج شركات الإعلام العديد من المحتوى لمصلحة المعلنين أو ما يُطلق عليه «الإعلان الأصلي»، وفي الوقت نفسه يوظف بعض المعلنين صحافيين لإنتاج القصص ومواقع الإنترنت ومقاطع الفيديو. وتسهم التقنيات الجديدة في تغيير عمل الوكالات الإعلانية التقليدية. وقال رئيس مجموعة «ببليسز» للإعلان، موريس ليفي، إن شركته تتحول لتصبح شركة إنترنت أكثر بكثير من كونها مجموعة للإعلان

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. أولاً المراجع العربية:

    1. أحمد السيد على سيد، فائقة محمد بدر: الإدراك الحسى البصرى والسمعى، مكتبة النهضة المصرية القاهرة 2001.
    2. إيهاب صبرى العجماوى: إيجاد مدخلات لتطوير الفكرة الإعلانية من خلال البيئة المحيطة، رسالة دكتوراة، كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان 2004.
    3. زينب أحمد منصور: الاتجاهات الفنية الحديثة وأثرها على الحلى المعدنية رسالة دكتوراه غير منشورة كلية التربية الفنية جامعة حلوان 1996.
    4. صلاح مخيمر: نظرية الجشتالت وعلم النفس الاجتماعى مكتبة الأنجلو المصرية القاهرة 1963.
    5. عادل محمد محمود العدل: الاتزان الانفعالى وعلاقته بكل من السرعة الإدراكية والتفكير الابتكارى سلسلة أبحاث مجلة دراسات تربوية، المجلد العاشر الجزء 77 عالم الكتب القاهرة 1995.
    6. فؤاد أبو حطب: القدرات العقلية، مكتبة الأنجلو المصرية القاهرة 1973.
    7. محمد أمهز: التيارات الفنية المعاصرة شركة المطبوعات للتوزيع والنشر بيروت 1996.

    .

    1. محمود شمس الدين طلعت الكاشف: الخداع البصرى كمدخل لتحقيق أبعاد جمالية جديدة للمشغولة الخشبية رسالة دكتوراة كلية التربية الفنية جامعه حلوان 2000.
    2. مشيرة مطاوع: الاتصال البصرى كمدخل لتحديد الأبعاد المتعددة لمهن الفنون البصرية بحث منشور مؤتمر العيد المئوى لكلية الفنون الجميلة 2008.
    3. رانیا ممدوح صادق 2004: منظور جدید لتوظیف عناصر الإعلان التلفزیونی بین المحلیة والدولیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الفنون التطبیقیة جامعة حلوان.
    4. عبد الله إبراهیم یاسین 2012، التحریر والتحریك فى المونتاج التلفزیونی، مکتبة المجتمع العربی للنشروالتوزیع، عمان- الأردن.
    5. لیا لیفرو 2016 وسائل الإعلام الجدیدة والناشطة، ترجمة هبة ربیع المرکز القومی للترجمة.
    6. نرمین على حسنی نونو 2008: الاتجاهات
      الحدیثة فى الإعلانات التلفزیونیة الموجهة للطفل، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الفنون التطبیقیة جامعة حلوان.
    7. حنان سمير عبد العظيم- المعهد العالي للفنون التطبيقية 6 أکتوبر، التصميم والاتصالات المرئية تکاملية الفنون البصرية السمعية بين الإبداع الفني والتقني-المعلومات العلمية للعدد، المجلد 6، العدد 3، يوليو 2019، الصفحة 49-57

    ثانياً المراجع الاجنبية:

    1. Al Seckel: incredible visual illusons Arcturus publishing Limited London 2007.

    ثالثاً المراجع الانترنت:

    1. http://ww.rightangle.ae/ar/index.as
    2. https://www.passion-company.com/dets.php?page=281&title=%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9_%D9%88%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9%D9%87%D8%A7
    3. https://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2018/11/06/477114.html
    4. ttps://e3arabi.com/%d9%85%d8%a7%d9%84-%d9%88%d8%a3%d8%b9%d9%85%d8%a7%d9%84/%d8%a3%d9%87%d9%85%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%86-%d8%b9%d8%a8%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%86%d8%aa%d8%b1%d9%86%d8%aa/