إشكالية تصميم الملصق الإعلانى ما بين الواقعية والتجريدية

المؤلفون

1 أستاذ تصميم الأغلفة المتفرغ ورئيس قسم الإعلان سابقًا - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 الأستاذ المساعد بقسم الإعلان والقائم بأعمال رئيس القسم - کلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

3 مساعد باحث – قسم الإعلان - كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

المستخلص

يعد الملصق الإعلانى أحد أشكال الاتصال الجماهيرى،الذى يتم بين المعلن ومصمم الملصق من جهة ،والجمهور المستهدف من جهة أخرى،ولكى يحقق الملصق غايته من إقناع الجمهور وحثه على شراء المنتج أو استخدام الخدمة المعلن عنها يجب على المصمم اختيار أسلوب التصميم الذى يتناسب مع وجدان المتلقى واحتياجاته ،وكذلك ثقافة المجتمع الذى يعيش فيه وغيرها من العوامل،وذلك الأسلوب الذى من شأنه تفعيل رسالة الملصق. ،حيث ظهرت مشكلة البحث والتى تتلخص فى الأسئلة الآتية:
متى يتوجه المصمم الإعلانى إلى تصميم الملصق بالأسلوب الواقعى ؟ومتى يلجأ الى الأسلوب التجريدى،ومن هنا جاء البحث الذى يهدف إلى التعرف على سمات المدرسة التجريدية وسمات المدرسة الواقعية ،لتوظيف هذه السمات فى تصميم الملصق الإعلانى بما يخدم فكرة الملصق،وذلك برصد وتحليل عينة من الملصقات الواقعية وأخرى تجريدية ،ومن ثَم إجراء استبانة بأخذ آراء مجموعة من المتخصصين فى مجال الإعلان للتوصل من خلالها للنتائج.
وقد توصل البحث إلى:

قبول الفرض الأول وهو استخدام الأسلوب الواقعى فى تصميم الملصق الإعلانى اللغة الأقرب لمخاطبة المتلقى ذو الثقافة والتعليم المحدود.
قبول الفرض الثانى الأسلوب التجريدى فى تصميم الملصق يحتاج إلى الدراية بسماته ورموزه واتجاهاته لسهولة التعرف على الملصق التجريدى وفهم فكرته .
قبول الفرض الثالث وهو أن توظيف كل أسلوب بما يخدم الرسالة الإعلانية وبما يتناسب مع ثقافة وتعليم المتلقى يسهل عملية الاتصال الإعلانى ويحقق الهدف المرجو من الملصق بسهولة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1-عوض فاطمة صابر ،علي خفاجة ميرفت،أسس ومبادئ البحث العلمي، ط1،مطبعة الإشعاع الفنية، الإسكندرية،2002،ص31.
2- أحمد عبده خليل بغدادي، الصورة الفوتوغرافية كمصدر البتكار تصميمات فنية مبتكرة للمعلقات النسيجية الحديثة،مجلة الفنون والعلوم التطبيقية،المجلد 5، العدد 4، أكتوبر 2018،ص 293.
-3عبد الرازق الأصفر، المذاهب الأدبية لدى الغرب، دراسة، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، - 1999 ، ص 134.
4-نعمت إسماعيل،فنون الغرب فى العصور الحديثة،دار المعارف،القاهرة،1978م،ص172.
5-حنان سمير عبد العظيم،صياغة معاصرة للرموز الشعبية العربية في مجال الرسم الكتروني، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، المجلد 2، العدد 3، أكتوبر2015،ص 41.
6-Saida Dhimeene AL-MUKHATABAT JOURNAL N° 04 ANNEE 2012 ISSN, Fez, Morocco, p 208,210
7 -جافين أمبروز وآخرون، أساسيات التصميم الجرافيكى،جبل عمَّان ناشرون ،عمان – الأردن ،2015 ،ص 10: 14 .
-8 عبد الرازق الأصفر، المذاهب الأدبية لدى الغرب، دارسة، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، - 1999 ،  ص 133 .
-9 هشام مرعى،إمكانية استخدام مرشحات الفوتوشوب في إضفاء تأثيرات فنية على صور الأماكن الأثرية ، الفنون التطبيقية والتوقعات المستقبلية ، دمياط – رأس البر ،2012 ، ص 12.
 
10-باسم عباس العبيدي ، العلامة التجارية: دلالاتها الوظيفية والتعبيرية ،أمواج للطباعة والنشر والتغليف ، عمان ، 2014 ، ص 54 .
11-  زياني يوسف ،.لزرق بوجمعة ، التجريدية بين الفنين الإسلامى والغربي ،  مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في نقد الفنون التشكيلية، كلية األدب العربي والفنون ، جامعــة عبد الحميد بن باديس ، الجزائر ، 2019 ، ص 6 .
12- جيروم ستولينتز، النقد الفني، ترجمة فؤاد زكريا، مطبعة جامعة عين شمس، القاهره، ١٩٧٤، ص 227 ، 228 .
13- أميرة مطر، مدخل الى علم الجمال وفلسفة الفن ، دار التنوير للطباعة والنشر، ط ٤ ،القاهرة ، ص 180.
14- وسام المفرجي، الاتجاه التجريدي ، كلية الفنون الجميلة، جامعة بابل، بغداد، 2015 ، ص 2 .
15- محمد سلامة، التجريد والتصميم، الدار العربية للنشر، القاهرة، 2010 ، ص 201 .
مراجع الصور:
16https://www.eguide.ch/en/objekt/weniger-laerm-2/ تاريخ دخول الموقع 21/4/2021م
17https://www.eguide.ch/en/objekt/weniger-laerm-2/ تاريخ دخول الموقع 11/4/2021م            18https://budapestposter.com/posters/every-working-peasant-goes-shopping-to-the-agricultural- cooperatives تاريخ دخول الموقع 12/4/2021م -      
19https://www.behance.net/gallery/45361951/wagamama تاريخ دخول الموقع 12/4/2021م  -     
20https://www.adsoftheworld.com/media/print/epson_memories_of_life تاريخ دخول الموقع :( 22/3/2022م)    
21https://www.socceramerica.com/publications/article/77714/world-cup-retro-1930-five-names-to-have-at-your-f.html?verified=1
تاريخ دخول الموقع 22/5/2021م
-22https://www.posterazzi.com/travel-poster-1926-nbritish-poster-advertising-boating-holidays-along-the-norfolk-and-suffolk-broads-lithograph-by-freda-lingstrom-1926-poster-print-by-granger-collection-item-vargrc0526660/
تاريخ دخول الموقع 25/5/2021م     
23https://postermuseum.com/collections/fashion/products/cappello-bantam-italian-poster-75
 تاريخ دخول الموقع 22/5/2021م    
24https://postermuseum.com/products/spotkanie-ze-szpiegiem تاريخ دخول الموقع 30/5/2021م
25https://polishpostergallery.com/poster/homework_general
 تاريخ دخول الموقع :( 25/4/1202م)
26https://www.adsoftheworld.com/media/print/nippon_honda_dealership_honda_sensing
تاريخ دخول الموقع :( 8/5/1202م)