دور التقنيات الحديثة في إثراء تصميم خلفيات المسرح

المؤلفون

1 معيدة بقسم الزخرفة- كلية الفنون التطبيقية- جامعة دمياط

2 أستاذ الدكتور المتفرغ بقسم الرسوم المتحركة بالمعهد العالي للسينما

3 مدرس بقسم الزخرفة – كلية الفنون التطبيقية- جامعة دمياط

4 أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلي والأثاث – كلية الفنون التطبيقية- جامعة دمياط

المستخلص

يشهد العالم طفرة كبيرة في مجال التكنولوجيا الحديثة، وقد ساهمت في العديد من المجالات، ونختص هنا مجال الترفيه وخاصة المسرح. فقد تأثر المسرح بها حيث انتقل من الشكل التقليدي الى كونه حاله من الإبداع، فلم يعد المسرح مجرد خشبة ومناظر مرسومة فقط، بل أصبح كل جزء فيه حي يقوم بدور ما في تكوين المناظر والخلفيات المعبرة عن المسرحية وذلك باستخدام أحدث التقنيات سواء الشاشات العملاقة أو الهولوجرام، أو الليزر، أو أجهزة الواقع الافتراضي والواقع المعزز وذلك على السبيل المثال فقط.
وقد انتشرت تلك التقنيات بين العديد من المسارح الكبرى ولكن مازال هناك الكثير من المسارح الأخرى التي لا تمت لتلك النهضة التكنولوجية بصلة، سواء كان ذلك لعدم توافر القدرة المادية أو المعرفية.
وهو ما يقودنا الى مشكلة البحث حيث أدى قلة المعرفة بتلك التقنيات الحديثة وتطبيقاتها واستغلالها في تنفيذ المناظر المسرحية المبهرة التي نراها في المسرحيات الغربية وعروض المسارح الكبيرة التي تسهم في إخراج عروضهم بشكل أقرب الى السحر، الى تأخر المسارح المحلية عن مواكبة ذلك الركب وتقديم العروض الكبيرة أيضا والتي تذخر بها الثقافة المحلية بل وتستطيع منافسة العروض الكبيرة إذا تم استغلال تلك التقنيات فيها.
ويهدف البحث في الأساس إلى إلقاء الضوء على هذه التقنيات وكيفية استغلالها في تحقيق دراما متكاملة على خشبة المسرح، وإيضاح قدرتها على تحويل العديد من أفلام الكارتون السنيمائية الى عروض حية، ورصد تطبيق فعلي لهذه التقنيات على خشبة المسرح وكيفية توظيفها في العرض.
وهو ما يسهم في رفع الستار عن هذه التقنيات، وفهمها بشكل أفضل مما يساعد على نقل الخبرات العالمية للمصممين المحليين حتى يستطيعوا مواكبتها والارتقاء بمستوى المسرح المحلي في المستقبل .

الموضوعات الرئيسية


  • ابوالمجد, أ. ش., عبدالرحمن, أ. ح., & عبدالعزيز, م. ع. (2018). التقنيات الحديثة المستخدمة في تصميم مناظر العروض الاستعراضية المعاصرة. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3(العدد 12 (1)), 39-58.
  • السرس, م. ا. ح. (2015). الصورة المرئية للمسرح المصري في ظل المتغيرات التكنولوجيا الحديثة. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 2(2), 25-15.
  • العماري, م. ا. (2007). مدخل لقراءة الفرجة المسرحية: مكتبة دار الايمان للنشر والطباعة.
  • المغربي, ل. ع. (2018). المعالجة الفنية المعاصرة فى استخدام تکنولوجيا الهولوجرام فى تصميمـ أزياء المسرح. العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 3(العدد 10 (1)), 458-471.
  • جعفر, ع. ع., & حسين, س. ع. (2014). التقـنـيـات الحـديـثـة وآلـيـة اشـتغـالـهـا في المنظر المسرحي. مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية, 1(14), 553-574.
  • حبيب, م. ح. م., & الشمري, م. ك. (2017). جماليات التقنيات الرقمية في تشكيل العرض المسرحي العالمي. مجلة نابو للبحوث والدراسات, 16(19).
  • رخا, س. ر. ع. م., فرغلي, ي. ع. م., & رضوان, ا. ك. ا. (2021). أثر تكنولوجيا الواقع المعزز على التصميم الداخلي. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 8(1), 102-185.
  • سيد, ر. أ., محفوظ, ا., معبد, ي., & عواد, ا. ا. (2017). التقنيات الرقمية الحديثة وارتباطها بمفهوم المتحف الافتراضي. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 4(1), 77-61.
  • عوض, ه. ع. (2018). تقنية التصوير التجسيمي "الهولوجرام" والفنون المرئية. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية, 4(1).
  • محمد, د. ع., مدبولي, ا. ا., & شمس, ع. ع. (2020). تأثير التكنولوجيا الرقمية على تصميم المنظر المسرحي. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية, 20ع, 244 - 256.
  • معاد, ع., & زيت, ح. د. و. (2019). السينوغرافيا في مسرح القرن العشرين وارتباطها بفـُنون التصوير واتجاهاتها. مجلة جامعة تشرين, 31(vol .31 No .1 (2009): العلوم الهندسية).
  • مليكة, ل. (1986). الديكور المسرحي. القاهرة: المطبعة العصرية.

المراجع الأجنبية