دور القيم التشكيلية للنحت في إثراء جماليات حُلي الملك توت عنخ آمون

المؤلفون

1 أستاذ بقسم المنتجات المعدنية والحلي والقائم بأعمال رئيس القسم- كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

2 أستاذ مساعد بقسم النحت والتشكيل المعماري والترميم والقائم بأعمال رئيس القسم- كلية الفنون التطبيقية- جامعة دمياط

3 مدرس بقسم النحت والتشكيل المعماري والترميم كلية الفنون التطبيقية- جامعة دمياط

4 باحثة بقسم النحت والتشكيل المعماري والترميم كلية الفنون التطبيقية- جامعة دمياط

المستخلص

يهدف البحث إلى الكشف عن مدى التداخل بين القيم التشكيلية للنحت والحُلي في مقتنيات حُلي الملك "توت عنخ آمون"، حيث تعد مجوهراته من أشهر مجوهرات مصر القديمة، فهي تضم عدداً كبيراً من الحلي والمجوهرات متنوعة الأشكال، وقد نجح فنان هذا العصر في توظيف القيم التشكيلية للنحت بأنواعه المختلفة (المجسم والبارز والغائر والمفرغ) مما زاد من جماليات تلك القطع، فصنع من أفكاره الإبداعية نظم بنائية قائمة على علاقات عضوية وهندسية بشكل يحقق وحدة العمل وترابطه ويحقق الإيقاع المتجانس، كما استطاع التعبير عن مفهومه للكتلة والفراغ في نظم وحداته داخل مساحات، راعى فيها الفنان أسس التصميم داخل قطعة الحلي الواحدة. مما كان دافعاً إلى الكشف عن دور النحت في إثراء جماليات تلك القطع ومدى التداخل بين مجالي النحت والحلي في هذا العصر الذي يعد من أزهى عصور مصر القديمة، من خلال تسليط الضوء على أهم نماذج الحلي التي عثر عليها بمجموعة الملك التي تجلت فيها القيم التشكيلية للنحت عبر الحضارة المصرية القديمة، وقد ساهمت تلك الأعمال الفنية في إمدادنا بأدلة واضحة عن مدى تطور الحلي في هذا العصر ومدى الاستفادة من النحت بنوعيه البارز والمجسم  والذي مثَّل دوراً بارز الأهمية في تحقيق العلاقة الجمالية فيما بينهما.
وقد أفضى البحث إلى عدة نتائج يأتي على رأسها أن هناك علاقة تأثير وتأثر بين مجالي النحت والحلي، حيث تم الاستفادة من الفلسفة الجمالية والفنية للنحت في إضفاء صيغ جمالية على حُلى الملك "توت عنخ آمون" من خلال إضفاء حالة من التجانس والترابط بين توظيف العناصر النحتية والحلي في كيان قوي متجانس يجمع بين جماليات الشكل والوظيفة في نفس الوقت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • ابن منظور: لسان العرب، دار صادر، بيروت- لبنان، 1388هــ./ 1968م، ج14.
  • إبراهيم بدوي عوض، نهال عبد الجواد محمد أبو الخير: فلسفة الرمز في الفن المصري القديم دراسة تحليلية برؤية معاصرة، بحث منشور، المؤتمر الثامن للاتحاد العام للآثاريين العرب، الاتحاد العام للآثاريين العرب، القاهرة، نوفمبر، 2005م.
  • أميمة حسب الرسول أحمد ، عبد الرحمن عبدالله حسن أحمد : التجريد في النحت السوداني القديم (دراسة تحليلية وصفية)، مجلة العلوم الإنسانية، مجلد 19، كلية الفنون الجميلة والتطبيقية، جامعة السودان لعلوم التكنولوجيا، 2018.
  • جلال أحمد أبو بكر: فنون صغرى فرعونية، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 2003م.
  • جمال السيد علي الأحول: الاستفادة من مقومات بناء الشكل في التجريدية التعبيرية لإثراء القيم الجمالية في تصميم الحلي، بحث منشور، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، كلية التربية النوعية، ع43، يوليو2016م.
  • جهاد مصطفى عبد الجليل مصطفي: جماليات النحت البارز في الحلي والفنون الدقيقة في التراث المصري، رسالة ماجستير، منشورة، كلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، 2014م.
  • حسن سيد محمد: التصنيف العلمي للحلي والمجوهرات والمكملات المعدنية، بحث منشور، مجلة دراسات وبحوث جامعة حلوان، المجلد الرابع، العدد الأول، مارس 1981م.
  • حسن سيد محمد حسن: اتجاهات في تصميم الحلي، بحث منشور كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، القاهرة، 1984م.
  • زاهي حواس، محمد صالح علي: فنون صناعة الحلي في مصر القديمة (مختارات مصورة من مقتنيات المتحف المصري)، مطابع المجلس الأعلى للآثار، الطبعة الثانية، القاهرة، 2003م.
  • زينب أحمد منصور: الاتجاهات الفنية الحديثة وأثرها على الحلي المعدنية، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، القاهرة، 1996م.
  • سامي محروس أحمد عبد الواحد: متطلبات تصميم مكملات الأزياء من خلال فن الحلي، رسالة ماجستير، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، 1994م.
  • سلامة موسى: مصر أصل الحضارة، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة، 2012م.
  • سيريل ألدريد: مجوهرات الفراعنة، ترجمة مختار السويفي، الدار الشرقية للطباعة والنشر، الطبعة الأولى، القاهرة، 1990م.
  • عبدالله حسين: تاريخ ما قبل التاريخ، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، الطبعة الأولى، مصر، 2014م.
  • فاطمة أحمد محمد حسين: الصياغات التصميمية للرموز في الحضارة المصرية القديمة والاستفادة منها في التصميم الداخلي والأثاث، مجلة التصميم الدولية، المؤتمر العلمي الدولي الأول للقصور المتخصصة الموروث الفني والحرفي لغة تواصل بين الشعوب.
  • فاطمة عبد الرحمن مصطفى: حلي المصري القديم وأثره على مكمل الملبس المصري المعاصر، بحوث في التربية النوعية، كلية التربية النوعية، جامعة القاهرة، ع31، يوليو 2017م.
  • كريستيان ديروش: الفن المصري القديم، ترجمة محمود خليل النحاس وآخرون، الأمين للطبع والنشر، القاهرة، 1990م.
  • مجمع اللغة العربية، المعجم الوسيط، مكتبة الشروق الدولية، الطبعة الرابعة، 2005م.
  • محمد إسحاق قطب: المفهوم الجمالي لتناول الخامة في النحت الحديث وأثره على القيم التشكيلية والتعبيرية في أعمال طلاب كلية التربية الفنية، رسالة دكتوراه، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان، القاهرة، 1994م.
  • محمد سعد شومان، مهدية محمد أحمد النجار، منة الله عبد الجواد سليم: أثر استخدم تكنولوجيا التحكم الرقمي في تصميم مكملات أزياء من الخزف، بحث منشور، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، المجلد الثامن، العدد الثاني، أبريل 2021، ص23- 24.
  • مصطفى محمود محمد العزبي: فن النحت المصري القديم بين الالتزام وحرية التعبير، رسالة ماجستير، قسم النحت، كلية الفنون الجميلة بالقاهرة، جامعة حلوان، 1997م.
  • معتزة مسلم عوض الله، هدى عبد الرحمن محمد الهادي: الدور الفني والسحري للحلي وأدوات الزينة عبر العصور المصرية القديمة (دراسة تشكيلية وجمالية)، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، المجلد الخامس، العدد الرابع والعشرون، نوفمبر 2020م.
  • منال هلال أيوب: أثر النحت المصري القديم على الفكر التصميمي لأعمال النحات المعاصر فلاديمير تي سيفين، بحث منشور، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، المجلد الثاني، العدد الثالث، أكتوبر 2015، ص53.
  • نهى حسين أحمد حسنى فودة: تحليل نظم بناء الشكل لمقتنيات الملك توت عنخ آمون لإثراء تصميم حلي مصرية معاصرة، بحث منشور، مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية، عدد خاص، أبريل 2021م.
  • هالة محمد أحمد عبد العزيز جليلة: الأسس البنائية والتعبيرية للكتابات المصرية القديمة كمدخل لإثراء مشغولة الحلي، رسالة ماجستير، قسم التربية الفنية، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، 2008م.

 

المواقع الالكترونية :

https://www.pinterest.com/pin/496451558916977933  5/4/2022/ 26-