دراسة تحليلية لأعمال التصميم الداخلي والأثاث لجماعة الهزازين كنواة لفكر تصميمي يتعدى حدود الزمن

المؤلفون

1 أستاذ نظريات التصميم الداخلي قسم التصميم الداخلي والأثاث كليه الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

2 باحثة ماجستير - قسم التصميم الداخلي والأثاث كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

3 مدرس قسم التصميم الداخلى والاثاث كليه الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

المستخلص

في عام 1774 ظهرت جماعة أطلقت على نفسها جماعة الهزازين - The shakers وهم طائفة دينية ازدهرت معظم القرن التاسع عشر، شَكلت أعمال الأثاث وتكوينات التصميم الداخلي التي ظهرت لديهم أسس تصميمية تبرز فلسفتهم من خلال البساطة والتجريد وقلة الزخارف والتناسب والنسب، وهو ما جعل تصميماتهم ذات قيم جمالية وتأثير إيجابي على المصممين الأمريكيين لعقود وأكسب أثاث جماعة الهزازين حياة أخرى وجعله مصدر لإنتاج أثاث ابداعي وفكر جديد متطور لا ينتهي. فقد كان الذوق العام في هذا الوقت متشبع بزخم وثقل عصر الباروك، فاتخذت هذه الجماعة من البساطة والوضوح مع الحفاظ على القيم الوظيفية منطلقاً لها في التعبير عن فلسفتها وتشكيل عناصرها، فشكلت بذلك تراث أمريكي مبدع وقيم ثابتة يمكن توارثها خلال عقود وأجيال، وتقوم فكرة هذا البحث على تحديد مدى تأثير جماعة الهزازين على تصميم الأثاث والتصميم الداخلي على مر العصور.
وتتحدد مشكلة البحث في عدة تساؤلات ... ما هي أهم مبادئ التصميم لدى جماعة الهزازين؟ وهل لجماعة الهزازين بعض الموروثات الفكرية التي أثرت على جماعات التصميم اللاحقة والتي يمكن أن تساعد المصمم المعاصر وتوفر له مصادر الإبداع وعمل أفكار تتواكب مع العصر الحالي؟
 ويهدف البحث إلى دراسة فلسفة ومبادئ التصميم لدى الهزازين وتحليلها بهدف إيجاد مدى تأثير جماعة الهزازين على مر العصور وذلك من خلال عمل الدراسات الوصفية والتحليلية لنماذج من أثاث الهزازين وفراغاتهم والنماذج المستلهمة منها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية