"إعلانات التوعية ودورها في تنمية المجتمع. "

المؤلفون

1 أستاذ تصميم الأغلفة المتفرغ ورئيس قسم الإعلان سابقا كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

2 أستاذ التصميم المساعد ورئيس قسم الإعلان كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

3 احثة ماجستير قسم الإعلان – كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

المستخلص

تعد إعلانات التوعية أحد الوسائل الإعلانية الهامة في المجتمع لما لها من دور فعال وتأثير كبير في التوعية المجتمعية، حيث تستخدم إعلانات التوعية لخدمة قضايا أفراد المجتمع بمختلف الفئات ونشر التوعية ودعم الإيجابيات التي تعزز سير المجتمع نحو التطور، وتوفير مادة إعلانية إبداعية قادرة على توجيه أفراد المجتمع نحو الأفضل. فهي إعلانات تهدف إلى إقناع المتلقين بالمشاركة أو الحذر أو تغيير النمط المعيشي لما فيه من وضع أفضل لهم، فنجد أن إعلانات التوعية تجعل الأفراد قادرون على معرفة الأمور والقضايا والمعلومات وإدراكها بطريقة جيدة من جوانبها المتعددة بحيث تخلق لديهم إحساسا ً بأهمية هذه القضايا والأمور مما تجعلهم قادرون على إتخاذ قرار بشأنها أو سلوك تجاهها، ومع تطور القضايا التي تمس المجتمع تم الإحتياج إلى التوجه لإعلانات التوعية وتجديدها، حيث أن إعلانات التوعية تحتاج إلى الإبداع والإبتكار في تصميمها وتنفيذها وأن يعتمد على أسس فنية جيدة وذلك ليحقق الإعلان الهدف المرجو منه بفعالية ونجاح ويحقق أكبر قدر من الإستفادة والوصول إلى المتلقين المستهدفين؛ وتنقسم إعلانات التوعية إلى عدة أنواع هي إعلانات توعية تبعا ً للنطاق الجغرافي (إعلانات توعية محلية وقومية ودولية) وكذلك إعلانات توعية حسب الوسيلة المستخدمة في الإعلان (إعلانات توعية مقروءة كالصحف والمجلات وإعلانات الطرق وإعلانات مسموعة ومرئية مثل الراديو والتلفزيون والسينما والإنترنت) كما تنقسم إعلانات التوعية حسب القضية المطروحة (إعلانات توعية إجتماعية وبيئية وصحية وسياسية وتعليمية)، حيث ظهرت مشكلة البحث والتي تتلخص في السؤال التالي:
هل تحقق إعلانات التوعية التغطية المطلوبة والهدف المنشود من الرسالة الإعلانية؟. من هنا جاء البحث الذي يهدف إلى إبراز دور إعلانات التوعية ودورها في تنمية المجتمع وتغيير ثقافته نحو الأفضل، وذلك من خلال رصد وتحليل أنواع إعلانات التوعية المختلفة، ودور إعلانات التوعية في المجتمع ومن ثم إجراء إستبيان بأخذ آراء مجموعة من متلقي الإعلانات للتوصل من خلالها إلى النتائج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  • أسماء محمد زكي الدحدوح : "الدور الجمالي للإتصال في الإعلان التوعوي الإلكتروني في صحافة الإنفوجرافيك" – مجلة الفنون والعلوم التطبيقية – المجلد الثامن – العدد الثاني – ابريل 2021م.
  •  
  • رشا محمود السيد محمود :"تحقيق التكامل بين تنمية الوعي المجتمعي و العدالة الاجتماعية من خلال تفعيل دور اعلانات التوعية" – بحث – كلية الخدمة الاجتماعية – جامعة حلوان – القاهرة – 2011 م .
  • رحمه مجدي خالد الدعدع :"الإعلانات المجسمة (ثلاثية الأبعاد) كشكل من أشكال إعلانات الطريق" – مجلة الفنون والعلوم التطبيقية – المجلد التاسع – العدد الأول – يناير 2022م.
  • حسام فتحي ابو طعيمة :"الاعلان و سلوك المستهلك" – دار الفاروق للنشر – الطبعة الاولى – الاردن – 2008 م.
  • عبد السلام ابو قحف :"محاضرات في هندسة الاعلان" – الدار الجامعية – لبنان – 1995م.
  • سامي عبد العزيز :" مقدمة في الإعلان" – مركز التعليم المفتوح كلية الإعلام – جامعة القاهرة – مصر – 2004م.
  • عصام الدين امين ابو علفة : " الترويج: المفاهيم - الاستراتيجيات - العمليات : النظرية والتطبيق" – مؤسسة حورس الدولية : طيبة للنشر والتوزيع – الاسكندرية – مصر – 2002م.
  • حسام فتحي ابوطعيمة:" الإعلان و سلوك المستهلك" – مرجع سابق.
  • صفوت العالم – نهله الحفناوي :" فن الاعلان الصحفي" – الدار العربية للنشر والتوزيع – كلية الاعلام – جامعة القاهرة – 2006 م.
  • محمد فريد الصحن :" الاعلان" – الدار الجامعية – الاسكندرية – 1988م.
  • مي رضوان صيوح :"استراتيجية تصميمية لتحقيق الهوية البصرية لاعلانات التوعية المطبوعة و تاثيرها على المتلقي" – دكتوراه – كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 2013م.
  • أشرف صالح :"تصميم المطبوعات الإعلامية" – دار النهضة العربية – القاهرة – 1999م.
  • صفوت محمد العالم :" دراسات في الإعلام المروري" – دار الثقافة العربية – القاهرة – 1999م.
  • مي رضوان صيوح :"استراتيجية تصميمية لتحقيق الهوية البصرية لاعلانات التوعية المطبوعة و تاثيرها على المتلقي" – مرجع سابق.
  • صفوت محمد العالم :" دراسات في الإعلام المروري" – مرجع سابق.
  • حسام فتحي ابوطعيمة:" الإعلان و سلوك المستهلك" – مرجع سابق.
  • شريف مراد :" دور بحوث التسویق في تفعیل الإعلان في المؤسسة الاقتصادیة" – ماجستير – كلية  العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية – جامعة المسيلة – الجزائر – 2006م.
  • علي السلمي :"الاعلان"– دارغريب للطباعة والنشر – القاهرة – مصر – 1997م.
  • حسام فتحي ابوطعيمة:" الإعلان و سلوك المستهلك" – مرجع سابق.
  • شريف مراد :" دور بحوث التسویق في تفعیل الإعلان في المؤسسة الاقتصادیة" – مرجع سابق.
  • حسام فتحي ابوطعيمة:" الإعلان و سلوك المستهلك" – مرجع سابق.
  • عبير عبد المنعم :"علم الإجتماع وتنمية الوعي الإجتماعي بالمتغيرات المحلية والعالمية" – المكتبة العصرية – 2009م.
  • شدوان علي شيبة :"الاعلان المدخل والنظرية "– دار المعرفه الجامعيه – قسم الاعلام – كلية الاداب – جامعة الاسكندرية – 2008م.

المراجع الأجنبية:

24- Conrad Berenson – Henry  Elibrt – The Social Dynamics Of Marketing – Random House – U.S.A – 2017.  

25- George Zinkan – Advertising Ethics: Emerging Methods and Trends – American Academy of Advertising – U.S.A – 1994.

المواقع الإلكترونية:

26- https://aawsat.com/home/article/1638486/%D8%AD%D9%85%D9%84%D8%A9-%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A9%D8%AA%D8%AB%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA%D8%A3%D9%87%D9%84%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%B9%D9%8A%D8%AF, Acceseed:August,19,2022.

27-https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=14052019&id=9ea8d9ee-a95c-4c91-9fe3-a733e6afd0a5, Acceseed:August,19,2022.

28- https://www.ei-ie.org/en/item/23259:world-health-organisation,Acceseed: August,19,2022.

29- https://gate.ahram.org.eg/News/2113073.aspx,Acceseed:August,19,2022.

30-https://www.masrawy.com/news/news_regions/details/2017/1/10/1011503-,Acceseed:August,19,2022.

31-https://mawdoo3.com/%D8%A8%D9%86-%D9%-88%D8%AF_%D8%A7-

8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84,Acceseed:August,19,2022.

32-https://www.youm7.com/story/2016/1 /2561127,Acceseed:August,19,2022.

33-https://m.facebook.com/elections.eg/photos/a-/1007716929271103-,Acceseed:August,19,2022.

34-https://eg.mostaql.com/portfolio/570909,Acceseed:August,19,2022.

35-https://www.akhbaralaan.net/health/2016/11/22,Acceseed:August,19,2022.

36-https://twitter.com/moe_jdh_20_1003/status/103840414394428211-,Acceseed-:August,19,2022