طرق تكرار الوحدات الزخرفية لأقمشة التأثيث المطبوعة مستوحاة من الفن الشعبي

المؤلفون

1 أستاذ تصميم طباعة أقمشة السيدات ورئيس قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز الأسبق كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

2 بكالوريوس فنون تطبيقية – تخصص طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

المستخلص

إن التناول الحديث لمفهوم التكرار في بناء العمل الفني لم يقتصر على إحداث زخارف جمالية، بل شمل إبداع نظم ذات معان تعبيرية تحمل قيماً جمالية ذات إيقاعات متنوعة، لذلك كانت دراسة نسق التكرار والامتداد في الفن والكشف عن قيمته التصميمية وسيلة يمكن استثمارها في استحداث تصميمات زخرفية ذات طابع معاصر والفهم الجيد لنظرية التصميم يعني أن هناك دائماً جوهر وراء العمل الفني. ولنجاح العمل الفني يجب بناؤه من خلال عناصر وأسس التصميم ومنها التكرار الذي يعطي إحساساً بإمكانية النمو اللانهائي للوحدات الزخرفية وهو ظاهرة التأكيد على الأشكال فاتجهنا إلى الاستفادة من الوحدات الزخرفية المستوحاة من الفن الشعبي الغني بالخطوط والألوان والأشكال والرموز والدلالات التي تختصر تاريخ أٌمة بأكملها من تقاليد وعادات حيث أن الثقافة الشعبية بفطرتها وأصالتها تعد مصدر خصباً للفنون التشكيلية التي يمكن استغلالها في استحداث تصميمات معاصرة ومميزة لأقمشة التأثيث التي تلعب دوراً هاماً في تحديد هوية الفراغ, ومن هنا كانت فكرة البحث التي تضح من خلال التساؤل التالي وهو كيف يمكن تحديد الأنماط التكرارية والمقاييس الأرجونومية لأقمشة التأثيث المستوحاة من الفن الشعبي؟ ويفرض البحث أن استخدام الوحدات الزخرفية للفن الشعبي بما تحويه من قيمة فنية وجمالية يمكن تطويعها للوصول إلى حلول تصميمية معاصرة لأقمشة التأثيث عن طريق تحديد الأنماط التكرارية لها، وكانت من أهم النتائج أن استخدام الأنماط التكرارية المستحدثة  لعناصر الفن الشعبي يعطي أقمشة المفروشات المطبوعة طابعاً مميزاً ليلائم الأغراض الوظيفية ويعطي ثراء في ابتكار تصميمات عديدة لأقمشة التأثيث المطبوعة.

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً : المراجع العربية :

    1. أثمار حميد كريم الكلكاوي: الخصائص الفنية لجداريات الكاشي الكربلاني, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية التربية الفنية, جامعة بابل, 2000.
    2. إسماعيل شوقي: الفن والتصميم, كلية التربية الفنية, القاهرة,1999م.
    3. أمينة عبد الجواد عبد الباقي: المعايير المؤثرة في إختيار أقمشة التنجيد المستخدمة في التصميم الداخلي ، مجلة علوم وفنون، جامعة حلوان، مجلد28، عدد1، 2016.
    4. إيمان كامل غانم: التكرار والامتداد في الفن الإسلامي كمدخل مقترح لبناء اللوحة الزخرفية، بحوث ومقالات، كلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، عدد 6، ابريل، 2008م.
    5. روبرت جيلام سكوت: أسس التصميم , ترجمة: عبد الباقي محمد إبراهيم, دار النهضة للطباعة والنشر, 1968م.
    6. سهام علي البدري: القيم التشكيلية في ابتكار تصميمات لأقمشة المفروشات تتماشى مع السوق العصري، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، جامعة دمياط، مجلد6، عدد3، يوليو2019.
    7. شريف محمد إبراهيم: العلاقة التفاعلية بين الصحة الصناعية والأرجونوميكس المهني، رسالة دكتوراه، كلية الفنون التطبيقية، جامعة حلوان، 2019م.
    8. ضياء حمود الأعرجي: التكوين في الفنون الزخرفية الإسلامية,مقال, العدد 8 ,2015م.
    9. عبد الرحمن النشار: التكرار في مختارات من الحديث والاستفادة منه تربوياً, كلية التربية الفنية ,1978م.
    10. عفيف البهنسي: دراسات نظرية في الفن العربي, الهيئة المصرية للكتاب, القاهرة, 1974م.
    11. كلود عبيد: التصوير وتجلياته في التراث الإسلامي، ط1، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت لبنان، 2008.
    12. محمد السيد السيد المعلاوي: القيم الجمالية لمعالجة الحوائط باستخدام بلاطات النحت البارز التكرارية، بحوث ومقالات، الجمعية العربية للحضارة، والفنون الإسلامية، عدد9، يناير، 2018.
    13. محمد شفيق غربال: الموسوعة العربية الميسرة, دار القلم, مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر, القاهرة, 1965.
    14. هربرت ريد: التربية عن طريق الفن, ترجمة عبد العزيز جاويد, الهيئة العامة للكتاب, القاهرة, 1970.
    15. هند صالح سليمان: استحداث تصميمات مقتبسة من الفن الإسلامي لإثراء الجانب الجمالي لأقمشة المفروشات، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، جامعة دمياط، مجلد 6، عدد3، يوليو 2019.
    16. يسري خضير: الأسس الفنية لبنية التصميم الزخرفي, دراسة تحليلية, رسالة ماجستير غير منشورة, كلية الفنون الجميلة, جامعة بغداد,2007م.
    17. يوسف خليفة غراب ، نجوى حسين حجازي ، الفن والأسطورة ، زهراء الشرق ، القاهرة ، 2003م.

    ثانياً : المراجع الأجنبية :

    1. ANNE SWARTZ . Pattern and decoration,AN IDEAL VISION AMERICAN ART,:Hudson river museum,2007.
    2. CHRISTIN LEBORGE, VISUAL GRAMMER,OXFORD university,2006.
    3. Collen Amhnd book of Textiles, wheaton & colidexiten (Wps) Englandi Thied Editan, 1980 .
    4. Lewis F.D "pattern Design, A book for students Treating In A Practical Way of The Anatomy, Planning& Evolution of Repeated ornament", London. B.T. Batsford,1903.
    5. PHILIP BALL, NATURE's PATTERNS , OXFORD UNIVERSITY,2009.

    ثالثاً : المواقع الإلكترونية :

    1. https://www.mosoah.com/career-and-education/education/types-of-repetition-in-decoration 3\4/2022.
    2. http://www.tellskuf.com/index.php?option=com_content&view=article&id=24626:aa&Itemid=4 5/4/2022.
    3. http://www.tellskuf.com/index.php?option=com_content&view=article&id=24626:aa&Itemid=45 9/4/2022.