دور الخط البنائى والجمالى فى تطور الفنون وتأثيرها على التصميم الفنى فى العصر الحديث

المؤلف

مدرس بقسم الزخرفة المعهد العالي للفنون التطبيقيه بأكاديميه القاهره للعلوم و الفنون بالتجمع الخامس

المستخلص

إن للخط دورآ كبيرآ على مر العصور فبداية من ظهور الحياة بدأ الإنسان يعبر عن مشاعره تجاه الطبيعة عن طريق رسم مجموعة من الخطوط عبر بها عن نفسه ومشاعره سواء كانت رهبة أو خوف أو محبة تجاه الطبيعة عن طريق رسم مجموعة من الخطوط عبر عن نفسه ومشاعره سواء كانت رهبة أو خوف أو محبة تجاه الطبيعة .إن كثيرآ من الفنانين على مر العصور يعتبر الخط هو أساس الفنون جميعا فكان التعبير بالخط في بدايه الإنسان يعبر عن مكنونات نفسه وانفعالاته فجاءت خطوطه تتميز بالتلقائية والعفوية والفطرة وتجلى ذلك على جدران الكهوف. تحظى الطبيعة بالتنوع في أشكال الخطوط التي يستطيع الفنان أن يشعر بها عن طريق احساسه ففى الطبيعه يبرز دور الخط في إنحناءات النباتات وأجسام الحيوانات و حركة المياه والأمواج والسحب وهو ما دفع الفنانين عبر المدارس الفنية المختلفة على دراسة الخط وتنوعه أساليب التعبير عنه طبقآ لدراسة الفنان وحياته وبيئته و شخصيته الفنية وظهر ذلك فى أعمال الكثير من الفنانين مثل بابلو بيكاسو و فان جوخ و عمر النجدي و ماتيس والذين استخدموا العديد من الأساليب لأشكال الخطوط في فنونهم فابدعوا ولذلك يجب على المصمم الاهتمام بالخط والتعرف على أهميته و خصائصه في التشكيل الفني على مر العصور والمدارس الفنية .
 

الكلمات الرئيسية


  1. أميره حلمى مطر: مدخل إلى علم الجمال وفلسفة الفن : طبعة دار التنوير 2013 /القاهرة/مصر
  2. د. سمير غنوم : جمالية الخط العربى وتآثيره فى العمارة وإغناء الفراغ الداخلى : مجلة دمشق للعلوم الهندسية : المجلد الثلاثون العدد الثانى : 2014 ص 154
  3. ثلاث رسائل لأبى حيان التوحيدى عنى بتحقيقها ونشرها الدكتور إبراهيم الكيلانى :دمشق 1951 المعهد الفرنسى بدمشق : الدراسات العربية
  4. اسماعيل شوقى :الفن والتصميم/ مطبعة العمرانية/ القاهرة /الطبعة الثانية 1998
  5. عفيفي يهنسى " فنون العمارة الاسلامية و خصائصها فى منهاج التدريس " منشورات المنظمة الإسلامية للتربية و العلوم و الثقافة  - 2003
  6. على رأفت ، ثلاثية الابداع المعمارى "الابداع المادى فى العمارة " – البيئٌة والفراغ ، مركز ابحاث انتركونسلت ،

.1996

  -117- عبد الغنى ألفت سليمان حلوه. منهجية التصميم المعمارى و العمارة المستقبلية :, دكتوراه , هندسة المطرية , حلوان , 2006

  • ثروت عكاشة: الفن و الحياه, دار الشروق 2002
  • محمود البسيونى – الفن فى القرن العشرين – الهيئة المصرية العامة للكتاب – 200
  • علاء أحمد كامل أحمد / شادى سيف الدين سيد محمد /جماليات حروف الخط العربي وتوظيفها في تصميم أقمشة ملابس السيدات المطبوعة والمطرزة/ المجلد 9، العدد 4، أكتوبر 2022، الصفحة 87-107/ Journal of Applied Art and Science - International Periodical Scientific Peer Reviewed - Issued By Faculty of Applied Arts - Damietta Univ. – Egypt
  • ياسر علي معبد فرغلي / نوران محمد فتحى الشهاوى أحمد کمال الدين رضوان / زخارف العمارة الإسلامية کأحد روافد منهجية الأورناماتِکس / المجلد 6، العدد 3 - الرقم المسلسل للعدد 3 يوليو 2019الصفحة 33- 47 Journal of Applied Art and Science - International Periodical Scientific Peer Reviewed - Issued By Faculty of Applied Arts - Damietta Univ. – Egypt

 

  • Advances in Landscape Architecture Edited by Murat Janeza Trdine 9, 51000 Rijeka, Croatiazyavuz
  • https://al-ain.com/article/zaha-hadid-architect-iraq-britain
  • https://www.edarabia.com/ar/4-%D9%85%D9%86-%D8%A3%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D9%85%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%B2%D9%87%D8%A7-%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AF/
  • https://twitter.com/baytalfann/status/1580141876598157312
  • https://www.fikrmag.com/article_details.php?article_id=297
  • https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86%D8%A7%D8%B1%D8%AF%D9%88_%D8%AF%D8%A7_%D9%81%D9%8A%D9%86%D8%B4%D9%8A
  • https://archive.aawsat.com/details.asp?section=54&article=722556&issueno=12539#.Y5Svc4dBy3A