التصوير الجدارى ودوره فى تصميم الهوية البصرية كمدخل لتطوير التفكيرالإبداعى فى المجتمع العصر الحديث

المؤلف

مدرس بقسم الزخرفة المعهد العالي للفنون التطبيقيه بأكاديميه القاهره للعلوم و الفنون بالتجمع الخامس

المستخلص

ملخص البحث
إن تقدم وتطور الإنسانية يجب أن يبنى على مرجعيات ثقافية وفكرية والتى تعكس بدورها الحضارة الإنسانية وطبيعة الحياة السياسية والمعرفية. لذلك يجب على المصمم أن يستوعب الدلالات الفنية والفكرية فى الحضارة التى بدورها تنعكس على المجتمع حضاريآ وفكريآ. إن لفن التصوير الجدارى أهمية كبيرة حيث أنه يعتبر من أهم الفنون التى تعبر عن توجهات المجتمع وروحه وتفكبره وذلك فى ظل الثورات والتقدم التكنولوجى والفكرى والتطور فى خامات التصوير الجدارى مما جعل التصوير الجدارى له المركز الأول فى القرب من الإنسان البسيط والتآثير فى مشاعره وحياتة قديمآ وحديثآ.
وقد تطورت الخامات المستخدمة فى التصوير الجدارى على مر العصور حيث كان لها دورآ كبيرآ في إثراء الجانب التعبيرى والتنفيذى للفنان مثل( التمبرا   Tempera- الفريسكو Fresco- الألوان الزيتية oil colors  - Mosaicالفسيفساء – الجرافيتى ........)
وقد إختلف مفهوم التصوير الجدارى منذ القدم حتى عصرنا الحديث من حيث إسلوب العرض والخامات والفكر حيث مر التصوير الجدارى بمراحل هامة أثرت فى تطوره عبر التاريخ حيث تقدمت التكنولوجيا وتطورت فى مجال خامات التصوير الجدارى لذلك يجب على الفنانين إستغلال هذه التقنيات المتنوعة للخروج للمجتمع بتصميمات جدارية تغير من المجتمع وتوجه تفكير فالفن يبنى الأمم .
لذلك يجب على المصمم البحث عن الطاقة الإبداعية والإهتمام بالهوية من خلال ابتكار تصميمات مختلفة فى التصوير الجدارى والتى تنبع من روح الشرق وحضارته حيث ان التراث المعماري الذى نتج عن الحضارات  المتتاليه يعد نتاج فكر الفنان الذي تربي علي قيم روحية و مجتمعيه  أثرته بالعديد من الأسس الفتيه  مرورآ بالتصوير الجداري في الحضارة المصرية القديمة و الاسلامية و ما يليها في العصر الحديث .
 

الكلمات الرئيسية


  • krolow-egipt/
  • https://www.osmol.pl/dolina-krolow-egipt/
  • https://www.almasryalyoum.com/news/details/2596669
  • ثروت عكاشه : موسوعة التصوير الإسلامى / مكتبة لبنان ص المقدمةص
  • https://civilizationlovers.wordpress.com/2012/01/30/%D8%AA%D8%B5%D9%88%D9%8A%D8%B1-%D8%A3%D9%85%D9%88%D9%8A/
  • https://civilizationlovers.wordpress.com/2012/01/30/%D8%AA%D8%B5%D9%88%D9%8A%D8%B1-%D8%A3%D9%85%D9%88%D9%8A/
  • http://www.muralmosaic.com/A-S/Alberta-Sask.html&rurl=translate.google.com.eg
  • http://www.muralmosaic.com/A-S/Alberta-Sask.html&rurl=translate.google.com.eg
  • http://mosaicartsource.wordpress.com/2007/07/17/mosaic-artist-ellen-blakely-tempered-glass-mosaic-mural-san-francisco-ca
  • http://www.muralmosaic.com/A-S/Alberta-Sask.html&rurl=translate.google.com.eg
  • https://archive.aawsat.com/details.asp?section=54&article=649054&issueno=12034#.Y5doqYdBy3A
  • التصميم المستدام للفراغات المعمارية في ظل الثورة التكنولوجية الحديثة: رائد رشدي يواقيم Journal of Applied Art and Science - International Periodical Scientific Peer Reviewed - Issued By Faculty of Applied Arts - Damietta Univ. – Egypt
  • وديعة عبدالله أحمد بوکر /حقيقة الفن " ما هي حقيقة العمل الفني! - من غاية النفع إلى غاية الجمال قضية فلسفية معاصرة. / المجلد 2، العدد 3 - الرقم المسلسل للعدد 3 / أكتوبر 2015 /الصفحة 1-14 / Journal of Applied Art and Science - International Periodical Scientific Peer Reviewed - Issued By Faculty of Applied Arts - Damietta Univ. – Egypt
  • د. محمد أحمد محمد الشحرى / العلوم والفنون الإسلامية وأثرهما فى تقدم أوربا / الطبعة الثالثة / المتنبى /السعودية / 2010
  • محمد قطب ، منهج الفن الإسلامى ، دار الشروق ، 1983
  • ثروت عكاشة : العين تسمع و الاذن ترى - دار النشر، دار الشروق; سنة النشر،1994،الطبعة 1
  • كتاب في الفنون الاسلاميه زكي محمد حسن/ م. الاعتماد مصر
  • Maha ali al-hamoud /the empact of arts in promoting cultural communication /الطبعة الأولى /الرياض / 2010