ديناميكية عناصر التصميم في المعلق النسجي المطبوع.

المؤلفون

1 معيدة بقسم طباعة المنسوجات والصباغة و التجهيز كلية الفنون التطبيقية جامعة دمياط

2 أستاذ تصميم طباعة أقمشة السيدات رئيس قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط _الأسبق

المستخلص

تناول البحث فن الخداع البصري والفن الحركي وفن اللوميا وكيفية دمجهم في استحداث تصميمات فنية ديناميكية للمعلقات النسجية المطبوعة، وكيفية إضفاء رؤية بصرية جديدة تجمع بين الفن البصري والفن الحركي وفن اللوميا لتحقيق تأثيراً حركياً في تصميم طباعة المعلقات النسجية.  وهدف البحث إلى إلقاء الضوء على الدراسات والبحوث التي تناولت ديناميكية التصميم الفني من خلال الفن البصري والحركي وفن اللوميا والتي لم تنل حظاً وافراً في البحوث الأكاديمية عامةً وبحوث طباعة المنسوجات خاصةً مقارنةً بالأبحاث الوفيرة التي تناولت فنون الحضارات المصرية القديمة وذلك لإضفاء إثارة بصرية جديدة في عالم التصميم.
و توصل هذا البحث إلى أن فن اللوميا لم يعد قاصراً على استخدام الضوء و الموسيقى معاً فقط، و لكنه قادر على الارتباط بالأعمال الفنية و منها التصميمات النسجية المطبوعة لتعزيز فكرة تضافر الخامة النسجية بألوانها و تصميمها مع الضوء و موسيقاه وأن المعلق النسجي المطبوع قادر على مواكبة التطور و التحول من مجرد عمل فني ثنائي الابعاد إلى عمل فني ثلاثي الأبعاد يحقق بعداً زمنيا و يخلق أعمالاً فنية جديدة من خلال تجربة عمل فريدة بين مصمم طباعة المنسوجات و مصمم الإضاءة للخروج بأفكار فنية جديدة تثير المشاهد فنياً .
ان الفن الحركي هو فن التصميم الذي يتوجه إلى العين المبصرة و المتلقى العادي المتفاعل دون التقصير في التوجيه، حيث أن تحقيق أثر حركي غالبًا ما يستوجب عملًا جماعيًا يقوم به فريق كامل، فكلما اعترضت المصمم قضايا و مشكلات تتجاوز الحدود الفردية الخالصة إلى حد بعيد يزداد اندماجه في الواقع الاجتماعي، ويعد التصميم الحركي وسيلة تحسين للطريقة التي تؤدي بها المنتجات الموجودة وظائفها المختلفة، حيث تكون الحركة طريقة مبتكرة لإضافة قيمة جديدة أو توفير بعد جمالي جديد حيث أن إضافة الحركة للتصميم تعتبر أداة لا تقدر بثمن لتوليد الأفكار و تحسينها، فهو وسيلة جيدة لابتكار و تطوير مفاهيم و أسواق جديدة تمامًا للتصميم . ومن هنا تأتي توصيات البحث في ضرورة رفع مكانة المعلق النسجي المطبوع بإضافة ودمج الكثير من التقنيات الفنية الحديثة وأيضاً دمج المناسب من العلوم الحديثة وكسر قيود التقنيات الفنية التقليدية المتعارف عليها لتعزيز وضع المعلق النسجي المطبوع في ذهن وانطباع المشاهد.
 

الكلمات الرئيسية


  • المراجع العربية :

    أولا :القواميس و المعاجم :

    • معجم المنجد في اللغة والادب والعلوم. (1986). لويس معلوف، المطبعة الكاثوليكية، بيروت.
    • المعجم الجامع. (1410). الفيروزي.

    ثانيا : الكتب والدوريات

    • إبراهيم الحسين. (2014). الفن والتكنولوجيا مستقبل الدرس التشكيلي في عصر الملتيميديا . دار أبي رقراق للنشر، الرباط .
    • ناجى فوزى. (2010) الضوء بين الفكر والفن، وزارة الثقافة، صندوق التنمية الثقافية، مصر.
    • أحمد حسن محمود (2014). القيم الجمالية للخداع البصرى كأحد الاتجاهات الفنية الحديثة المؤتمر العلمى الرابع لكلية الاداب ، قسم الجرافيكي ، جامعة الزيتونه الاردنية، الاردن .
    • أحمد عبد الكريم (2013). نظم تصميم الفنون البصرية، أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي.
    • أماني محمد دهب. (2015). توظيف عمليات الحركة الإيهامية في الخداع البصري كمنطلق للتصميمات الزخرفية. دراسة تحليلية، كلية التربية الفنية جامعة حلوان.
    • أماني هندي وآخرون (2017). تأثير استخدام التكنولوچيا الحديثة على سلوك الإنسان في الفراغات الداخلية“- مؤتمر الفنون التطبيقية الدولي الخامس، دمياط.
    • أمل صبري عبده، مرام أيمن جميل. (2019). التقنيات الضوئية وتطبيقاتها في الجداريات المعاصرة. مجلة التصميم الدولية، الجمعية العلمية للمصممين، (9) 4.
    • أنجم عسكر البياتي، نمير قاسم البياتي. (2016). استخدام التقنيات الرقمية كوسيط اثرائي للوحدة الشكلية في التصميم الفني للجداريات، بحث منشور، المؤتمر العلمي الثاني للفنون التطبيقية، بغداد
    • أنوار علي علوان، ضياء حمود الاعرجى (2012). جماليات اللون والحركة في الفن البصري، بحث منشور، مجلة جامعة بابل ، كلية الفنون الجميلة ، 20 (3).
    • Lumia, Thomas Wilfred and the art of light” - Keely Orgeman with a foreword by James Turrell and essays by Maibritt
    • Borgen, Jason Deblock, Carol Snow, and Gregory Zinman, published by the Yale University Art Gallery, New Haven, 2017.
    • The man who made modern art move” - Simon Grant, Tate Etc.issue 35: Autumn 2015 (Dec.2015)
    • 4Kinetic Design and the Animation of Products” ، Ben Hopson
    • 5the Industrial Design website, core 77, March 2009.
    • Marwa Hamoud (2017): Aesthetic Values of Nano Particles as a source for innovative Design in Printed Textile Hangings, International Design Journal, Volume 7, Issue 3.
    • Museum of Neon Art (2019), at  http://www.wikiwand.com/en/Museum_of_Neon_Art
    • Agnes Taraszovics 2015 The Neon Era Is Coming Back from
    • http://budnews.hu/news/News/529/the-neon-era-is-coming-back

    https://e3arabi.com/%D9%D8%9F/