المؤلفون
1 أستاذ تصميم طباعة أقمشة السيدات ورئيس قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز كليه الفنون التطبيقية - جامعة دمياط - الأسبق
2 مهندس بمجموعة النساجون الشرقيون بكالوريوس الفنون التطبيقية قسم طباعة
المستخلص
الكلمات الرئيسية
أولا: القواميس العربية :
1- القاموس المحيط : فصل الصاد باب الميم تحت كلمة " الصمم " ج 4 .
2- مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزبادي : القاموس المحيط ج 2.
ثانيا: الكتب :
3- أحمد حافظ رشدان، فتح الباب عبد الحليم: التصميم فى الفن التشكيلى المعاصر،مطبعة دار العلوم، القاهرة ،1970م .
4 - أحمد عبد الكريم :" النظم الإيقاعية في جماليات الفن الإسلامي " أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي ش.م.م ، القاهرة،2007 م .
5- أحمد يوسف - يوسف خفاجي : " الزخرفة المصرية القديمة " ، بدون دار نشر ، بدون سنة نشر .
6- وجيه أحمد عبد الله إسماعيل : " ماكينات صباغة وطباعة وتجهيز المنسوجات ، الجزء الثاني " .
ثالثا : الرسائل العلمية :
7- ابراهيم عبدالحميد عوض مسيرى: " التراكيب الهندسية للمثلث والافادة منها فى تدريس اللوحة الزخرفية فى التربية الفنية " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 1998 م .
8 - أحمد عبد الغني حسن سيد الأهل :" القيم الجمالية لزخارف العصر المملوكي وإبتكار تصميمات مستوحاه منها للسجاد المطبوع من خلال ماكينات الطباعة الرقمية" ، رسالة ماجستير(غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 2015م.
9- أمل نجيب كامل عبد الملك :" إبتكار تصميمات طباعة أقمشة السيدات بالإستفادة من أمكانيات الأنظمة الرقمية " ، رسالة ماجستير(غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 1996م.
10 - ايمان احمد عبدالله : " تطوير تصميمات المجموعة المتناسقة المشتقة من العناصر النباتية لأقمشة ملابس السيدات المطبوعة باستخدام الحاسب الالى" ، رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 1998م.
11 - ثناء محمد يوسف :" المربع عنصرا تشكيليا في الفن الحديث والإستفادة منه في عمل تصميمات المعلقات النسجية المطبوعة للمنزل المصري الحديث " ، رسالة ماجستير(غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 1987م.
12 - حسن عبد العزيز محمد الفار :" إستخدام أنظنمة الحاسب الآلي ( (CAD في تصميم المنسوجات المطبوعة من العناصر الهندسية واللونية في الفن المصري القديم" ، رسالة دكتوراة (غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان، 1993م.
13- دينا أحمد نفادي : " التكعيبية كقيمة تشكيلية لابتكار تصميم طباعة المعلقات المعاصرة من خلال الحاسب الآلي " ، رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 2000م .
14- رانيا السيد العربي محمد المصري : " القيم الجمالية للتناسب بين الشكل والكتابة في المسطحات المصرية القديمة ومدي الإستفادة منها في تصميم طباعة المعلقات " ، رسالة دكتوراه ( غير منشورة ) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 2006م .
15 - سارة محمود عبد الخالق محمد فهمي :" دمج العناصر التشكيلية في تكرارات الشبكات الهندسية الإسلامية لإبتكار تصميمات طباعة أقمشة المفروشات " ، رسالة ماجستير(غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 2012م.
16 - سامي محمد لطفي الجمل :" تصميمات تلائم الأغراض الوظيفية لطباعة الموكيت عديد الأميد بما يناسب البيت المصري " ، رسالة ماجستير(غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 1984م.
17 - صبري عباس السيد :" دراسة الأساليب التطبيقية للسجاد الميكانيكي والإستفادة منها في إنتاج تصميمات من الوحدات الهندسية الإسلامية"، رسالة ماجستير(غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 1999م.
18 - عبد الله مشرف محمد الشاعر :" مجالات إستخدام الحاسب الآلي في قسم التربية الفنية بكلية المعلمين بمكة المكرمة"، رسالة ماجستير(غير منشورة) ، كلية المعلمين بمكة المكرمة ، جامعة أم القري ، 2011م.
19 - عبد المنعم شاكر عبد الحميد :" دراسة القيم الجمالية للشكل الإسلامي في العصر المملوكي والإستفادة منها في تصميم أقمشة الأرضيات والمعلقات وتنفيذها بأسلوب السوماك " ، رسالة ماجستير(غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 1995م.
20 - عبير فاروق إبراهيم :" البناء التركيبي للأشكال الهندسية الإسلامية من خلال الشبكية المثلثة والإستفادة منها في تصميم أقمشة المفروشات المطبوعة" ، رسالة ماجستير(غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 2000م.
21 - عبير كمال محمد مجاهد :" جماليات الشكل التجريدي وعلاقنه بالغرض الوظيفي في تصميم طباعة المنسوجات " ، رسالة ماجستير(غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 2001م.
22- مايسة فكري أحمد السيد : " القيم التشكيلية للزخارف الكأسية في الفن الإسلامي وإستحداث وحدات منها لطباعة المعلقات النسجية السياحية"، رسالة دكتوراه ( غير منشورة ) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 1992م .
23 - منى محمد سيد نصر :" القيم الجمالية لملامس السطوح الطبيعية واستحداث تصميمات منها لأقمشة السيدات المطبوعة بامكانيات الحاسب الالى" ، رسالة ماجستير (غيرمنشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ،2001م.
24 - نجلاء إبراهيم محمد الوكيل :" العلاقة الجمالية بين الأشكال الهندسية والملابس النسجية في أعمال الفن الشعبي المصري وتناولها في تصميم معلقات مطبوعة " ، رسالة ماجستير(غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 1998م.
25 - نيرفانا عبد الباقي : " دراسة الحركة في التصميمات ثنائية الأبعاد و كيفية الإستفادة منها في إبتكار تصميمات تصلح لأقمشة السيدات " رسالة ماجستير (غير منشورة ) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ،2002م.
26 - يسر محمد الحافظ : "الإتجاهات المعاصرة فى نظرية التصميم فى ضوء التقنيات والنظم الرقمية الحديثة" ، رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 2003م .
رابعا البحوث العلمية المنشورة والمجلات العلمية :
27- أبوبكر صالح النواوي- ياسر إبراهيم محمد منجي-نسرين يوسف إبراهيم- شيماء سمير عبد المنعم عباس :" إستحداث تراكيب للزخرفة الهندسية الإسلامية بإستخدام التصميم البارامتري" مجلة التراث والتصميم ، المجلد الأول ، العدد الثالث، 2021 م .
28 - إسماعيل شوقي إسماعيل :" الجذور المشتركة للأشكال الأساسية (المربع والمثلث والدائرة ) ونظريات التصميم " ، المؤتمر العلمي السنوي الحادي عشر لكلية التربية ، جامعة حلوان ، مارس 2003 م .
29 - أميرة حسن سيد حسن: الكتابات المصرية القديمة لطباعة تصميمات القطعة الواحدة ألقمشة السيدات، مجلة التصميم
الدولية، مجلد9 , عدد 4 , أكتوبر 2019.
30 -حنان عبد الله عبد الرحمن العمودي :" رؤية معاصرة للمثلث كعنصر تشكيلي تراثي في تصميم المنسوجات بالمملكة العربية السعودية" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية ، العدد الثامن، أكتوبر 2017 م .
31 – فاطمة أحمد محمد حسين :" دراسة تحليلية لأنظمة الزخارف الهندسية في الفن الإسلامي لإستنباط القيم الجمالية والإستفادة منها في التصميم الداخلي والأثاث المعاصر " ، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية ، المجلد الخامس ، العدد الرابع ، أكتوبر 2018 م .
32 - محمود محمد السعيد :" المثلث كوحدة هندسية إبداعية لدي فنون البدو وآثره في بعض أعمال الفنانين المعاصرين " ، مجلة بحوث التربية النوعية، عدد (24) ، يناير 2012 م .
33- محمد حسن محمد شهدة :" العوامل المؤثرة في الخداع البصري ودروها في التناول التشكيلي للفنانين " ، مجلة كلية التربية –جامعة بورسعيد ، عدد (12) ، يونيو 2012 م .
34 - نجلاء عزت أحمد محمود :" فلسفة التكوين التراثي للمثلث ودوره في تأصيل الهوية المصرية للتصميم الداخلي والأثاث المعاصر" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية ، عدد خاص(2) ، المؤتمر الدولي السابع ، أبريل 2021 م .
35 – نهي علي رضوان محمد سلطان :" مصمم طباعة المنسوجات ومواكبة التحديات في مجال التصميم " ، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية ، المجلد الخامس ، العدد الرابع ، أكتوبر 2018 م .
36 - هبه مصطفي حسين ، محمد محمود محمد عفيفي :" أبداعات التكرار في التصميم بين التلقائية والتنظيم " ، المؤتمر الدولي العربي السابع،عنوان المؤتمر " إدارة المعرفة ورأس المال الفكري في مؤسسات التعليم العالي في مصر والوطن العربي " ، مايو 2002.
37 – هند صالح سليمان عبد الغفار :" إستحداث تصميمات مقتبسة من الفن الإسلامي لإثراء الجانب الجمالي لأقمشة المفروشات " ، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية ، المجلد السادس ، العدد الثالث ، يوليو 2019 م .
خامسا: قائمة المراجع الأجنبية :-
38-Day,F,L : Pattern Design , B.T.Batsford LTD , London,1933 .
سادسا : المواقع الإليكترونية :-
39.https://www.saaih.com/%D8%A7%D8%AB%D9%8A%D9%86%D8%A7/%D9%85%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%AB%D9%8A%D9%86%D9%88%D9%86.
42- http://art-now-and-then.blogspot.com/2017/03/theo-van-doesburg.html.
43- http://www.paulklee.net/crystal-gradation.jsp.
44- https://www.wikiart.org/en/auguste-herbin/synchromy-in-dark-blue-1941.
46- https://artsandculture.google.com/asset/the-cathedral-franti%C5%A1ek-kupka/DwHa_BZQUdYEzw.
47- https://arthive.com/escher/works/200075~Metamorphosis_III.