المثلث كوحدة تصميمية لمفروشات الأرضيات المطبوعة للقطعة الواحدة

المؤلفون

1 أستاذ تصميم طباعة أقمشة السيدات ورئيس قسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز كليه الفنون التطبيقية - جامعة دمياط - الأسبق

2 مهندس بمجموعة النساجون الشرقيون بكالوريوس الفنون التطبيقية قسم طباعة

المستخلص

ملخص البحث:
يتناول البحث دراسة الشبكية المثلثة الرقمية مما يثري الأنظمة البنائية لتصميمات مفروشات الأرضيات المطبوعة كما يهدف البحث إلى إثراء مجال التصميم لأقمشة مفروشات الأرضيات من خلال الأنظمة البنائية للشبكية المثلثة الرقمية، لإنتاج تصميمات طباعية عصرية أساسها المثلث من خلال الأنظمة البنائية للشبكية المثلثة وجدير بالإشارة أنه توجد علاقة ذات دلالة إيجابية بين إستخدام شكل المثلث وسهولة رسمه والتقنيات الفنية لبرنامج (Adobe Illustrator CC) مما يسر إستخدام الشبكية المثلثة الرقمية، الأمر الذي أحدث تطورا في هذا المجال يزيل الكثير من العوائق التى يمكن أن تقف أمام المصمم بما يوفره الحاسوب من إمكانيات، إستخدام ماكينات الطباعة بالإنتقال الحراري مما أسهم بدور فعال في طباعة تصميمات البحث، وقد إتسعت منهجية البحث لتشمل كلاً من المنهج التاريخي والذي يتضمن دراسة للأنظمة البنائية للعمل التصميمي ودراسة الشبكية المثلثة وإستخدام المثلث كوحدة زخرفية هندسية تصميمية، والمنهج الإستدلالي وذلك من واقع المراجع والدراسات والوثائق بغرض تحديد المثلث كعنصر من بداياته الفنية عامة وصولا إلي تأصلة في بعض الأعمال الفنية الحديثة كشكلاً واضحا أو هيئة تنظيمية ومحاولة تطبيق نتيجة هذا الإستدلال في أعمال فنية تخضع للغرض التوظيفي المطلوب، والمنهج الوصفى التحليلي من خلال وصف و تحليل لبعض الأعمال الفنية لبعض فنانين الفن الحديث فى القرن العشرين حيث ظهر المثلث في أعمالهم التصويرية مثل هيربان وفازاريللي وبول كلى وكوبكا وكاندنسكى و إشر وبيكاسو وموندريان ، والمنهج التجريبي (الفني التطبيقي) حيث إعتمد علي إجراء تجارب تصميمة لأقمشة مفروشات الأرضيات مطبوعة من خلال إمكانيات برنامج (Illustrator CC)، ثم طباعتها بطريقه الطباعة بالإنتقال الحراري. فقام الباحث بعمل مجموعة من التصميمات وعددها (8) تصميمات وهكذا آكدت الدراسة النظرية والتجربة الفنية التي تمت خلال هذا البحث أن الأنظمة البنائية للشبكية المثلثة الرقمية مصدراً ثرياً لتصميم أقمشة مفروشات الأرضيات المطبوعة بالإنتقال الحراري وذلك من خلال برنامج (Illustrator CC) .
 

الكلمات الرئيسية


  1. أولا: القواميس العربية :

    1- القاموس المحيط : فصل الصاد باب الميم تحت كلمة " الصمم " ج 4 .

    2- مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزبادي : القاموس المحيط ج 2.

    ثانيا: الكتب :

    3- أحمد حافظ رشدان، فتح الباب عبد الحليم: التصميم فى الفن التشكيلى المعاصر،مطبعة دار العلوم، القاهرة ،1970م .

    4 - أحمد عبد الكريم :" النظم الإيقاعية في جماليات الفن الإسلامي  " أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي ش.م.م ، القاهرة،2007 م .

    5- أحمد يوسف - يوسف خفاجي : " الزخرفة المصرية القديمة " ، بدون دار نشر ، بدون سنة نشر .

    6-  وجيه أحمد عبد الله إسماعيل : " ماكينات صباغة وطباعة وتجهيز المنسوجات ، الجزء الثاني " .

    ثالثا : الرسائل العلمية :

    7- ابراهيم عبدالحميد عوض مسيرى: " التراكيب الهندسية للمثلث والافادة منها فى تدريس اللوحة الزخرفية فى التربية الفنية " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان ، 1998 م .

    8 - أحمد عبد الغني حسن سيد الأهل :" القيم الجمالية لزخارف العصر المملوكي وإبتكار تصميمات مستوحاه منها للسجاد المطبوع من خلال ماكينات الطباعة الرقمية" ، رسالة ماجستير(غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 2015م.

    9- أمل نجيب كامل عبد الملك  :" إبتكار تصميمات طباعة أقمشة السيدات بالإستفادة من أمكانيات الأنظمة الرقمية " ، رسالة ماجستير(غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 1996م.

    10 - ايمان احمد عبدالله : " تطوير تصميمات المجموعة المتناسقة المشتقة من العناصر النباتية لأقمشة ملابس السيدات المطبوعة باستخدام الحاسب الالى"  ، رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 1998م.

    11 - ثناء محمد يوسف  :" المربع عنصرا تشكيليا في الفن الحديث والإستفادة منه في عمل تصميمات المعلقات النسجية المطبوعة للمنزل المصري الحديث " ، رسالة ماجستير(غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 1987م.

    12 - حسن عبد العزيز محمد الفار  :" إستخدام أنظنمة الحاسب الآلي ( (CAD في تصميم المنسوجات المطبوعة من العناصر الهندسية واللونية في الفن المصري القديم" ، رسالة دكتوراة (غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان، 1993م.

    13- دينا أحمد نفادي : " التكعيبية كقيمة تشكيلية لابتكار تصميم طباعة المعلقات المعاصرة من خلال الحاسب الآلي " ، رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 2000م .

    14-  رانيا السيد العربي محمد المصري  : " القيم الجمالية للتناسب بين الشكل والكتابة في المسطحات المصرية القديمة ومدي الإستفادة منها في تصميم طباعة المعلقات " ، رسالة دكتوراه ( غير منشورة )  ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 2006م .

    15 - سارة محمود عبد الخالق محمد فهمي :" دمج العناصر التشكيلية في تكرارات الشبكات الهندسية الإسلامية لإبتكار تصميمات طباعة أقمشة المفروشات " ، رسالة ماجستير(غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 2012م.

    16 - سامي محمد لطفي الجمل :" تصميمات تلائم الأغراض الوظيفية لطباعة الموكيت عديد الأميد بما يناسب البيت المصري  " ، رسالة ماجستير(غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 1984م.

    17 - صبري عباس السيد  :" دراسة الأساليب التطبيقية للسجاد الميكانيكي والإستفادة منها في إنتاج تصميمات من الوحدات الهندسية الإسلامية"، رسالة ماجستير(غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 1999م.

    18 - عبد الله مشرف محمد الشاعر  :" مجالات إستخدام الحاسب الآلي في قسم التربية الفنية بكلية المعلمين بمكة المكرمة"، رسالة ماجستير(غير منشورة) ، كلية المعلمين بمكة المكرمة ، جامعة أم القري ، 2011م.

    19 - عبد المنعم شاكر عبد الحميد  :" دراسة القيم الجمالية للشكل الإسلامي في العصر المملوكي والإستفادة منها في تصميم أقمشة الأرضيات والمعلقات وتنفيذها بأسلوب السوماك  " ، رسالة ماجستير(غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 1995م.

    20 - عبير فاروق إبراهيم :" البناء التركيبي للأشكال الهندسية الإسلامية من خلال الشبكية المثلثة والإستفادة منها في تصميم أقمشة المفروشات المطبوعة" ، رسالة ماجستير(غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 2000م.

    21 - عبير كمال محمد مجاهد :" جماليات الشكل التجريدي وعلاقنه بالغرض الوظيفي في تصميم طباعة المنسوجات " ، رسالة ماجستير(غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 2001م.

    22-  مايسة فكري أحمد السيد  : " القيم التشكيلية للزخارف الكأسية في الفن الإسلامي وإستحداث وحدات منها لطباعة المعلقات النسجية السياحية"، رسالة دكتوراه ( غير منشورة )  ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 1992م .

    23 - منى محمد سيد نصر :" القيم الجمالية لملامس السطوح الطبيعية واستحداث تصميمات منها لأقمشة السيدات المطبوعة بامكانيات الحاسب الالى" ، رسالة ماجستير (غيرمنشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ،2001م.

    24 - نجلاء إبراهيم محمد الوكيل  :" العلاقة الجمالية بين الأشكال الهندسية والملابس النسجية في أعمال الفن الشعبي المصري وتناولها في تصميم معلقات مطبوعة " ، رسالة ماجستير(غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 1998م.

    25 - نيرفانا عبد الباقي : " دراسة الحركة في التصميمات ثنائية الأبعاد و كيفية الإستفادة منها في إبتكار تصميمات تصلح لأقمشة السيدات " رسالة ماجستير (غير منشورة ) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ،2002م.

    26 - يسر محمد الحافظ : "الإتجاهات المعاصرة فى نظرية التصميم فى ضوء التقنيات والنظم الرقمية الحديثة" ، رسالة ماجستير (غير منشورة) ، كلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، 2003م .

    رابعا البحوث العلمية المنشورة والمجلات العلمية :

    27- أبوبكر صالح النواوي- ياسر إبراهيم محمد منجي-نسرين يوسف إبراهيم- شيماء سمير عبد المنعم عباس :" إستحداث تراكيب للزخرفة الهندسية الإسلامية بإستخدام التصميم البارامتري" مجلة التراث والتصميم ، المجلد الأول ، العدد الثالث، 2021 م .

    28 - إسماعيل شوقي إسماعيل :" الجذور المشتركة للأشكال الأساسية (المربع والمثلث والدائرة ) ونظريات التصميم " ، المؤتمر العلمي السنوي الحادي عشر لكلية التربية ،  جامعة حلوان ، مارس 2003 م .

    29 - أميرة حسن سيد حسن: الكتابات المصرية القديمة لطباعة تصميمات القطعة الواحدة ألقمشة السيدات، مجلة التصميم

    الدولية، مجلد9 , عدد 4 , أكتوبر 2019.

    30 -حنان عبد الله عبد الرحمن العمودي :" رؤية معاصرة للمثلث كعنصر تشكيلي تراثي في تصميم المنسوجات بالمملكة العربية السعودية" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية ، العدد الثامن، أكتوبر 2017 م .

    31 – فاطمة أحمد محمد حسين :" دراسة تحليلية لأنظمة الزخارف الهندسية في الفن الإسلامي لإستنباط القيم الجمالية والإستفادة منها في التصميم الداخلي والأثاث المعاصر " ، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية ، المجلد الخامس ، العدد الرابع ، أكتوبر 2018 م .

    32 - محمود محمد السعيد :" المثلث كوحدة هندسية إبداعية لدي فنون البدو وآثره في بعض أعمال الفنانين المعاصرين " ، مجلة بحوث التربية النوعية، عدد (24) ، يناير 2012 م .

    33- محمد حسن محمد شهدة :" العوامل المؤثرة في الخداع البصري ودروها في التناول التشكيلي للفنانين "   ، مجلة كلية التربية –جامعة بورسعيد ، عدد (12) ، يونيو 2012 م .

    34 - نجلاء عزت أحمد محمود :" فلسفة التكوين التراثي للمثلث ودوره في تأصيل الهوية المصرية للتصميم الداخلي والأثاث المعاصر" مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية ، عدد خاص(2) ، المؤتمر الدولي السابع ، أبريل 2021 م .

    35 – نهي علي رضوان محمد سلطان :" مصمم طباعة المنسوجات ومواكبة التحديات في مجال التصميم " ، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية ، المجلد الخامس ، العدد الرابع  ، أكتوبر 2018 م .

    36 - هبه مصطفي حسين ، محمد محمود محمد عفيفي :" أبداعات التكرار في التصميم بين التلقائية والتنظيم " ، المؤتمر الدولي العربي السابع،عنوان المؤتمر " إدارة المعرفة ورأس المال الفكري في مؤسسات التعليم العالي في مصر والوطن العربي "  ، مايو 2002.

    37 – هند صالح سليمان عبد الغفار :" إستحداث تصميمات مقتبسة من الفن الإسلامي لإثراء الجانب الجمالي لأقمشة المفروشات " ، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية ، المجلد السادس ، العدد الثالث ، يوليو 2019 م .

    خامسا: قائمة المراجع الأجنبية :-

    38-Day,F,L : Pattern Design , B.T.Batsford LTD , London,1933 .

     

    سادسا : المواقع الإليكترونية :-

    39.https://www.saaih.com/%D8%A7%D8%AB%D9%8A%D9%86%D8%A7/%D9%85%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%AB%D9%8A%D9%86%D9%88%D9%86.

    1. https://www.eskchat.com/article-16315.html.
    2. https://www.artsy.net/artwork/friedrich-vordemberge-gildewart-composition-no-129-mit-silber-rahmen.

    42- http://art-now-and-then.blogspot.com/2017/03/theo-van-doesburg.html.

    43- http://www.paulklee.net/crystal-gradation.jsp. 

    44- https://www.wikiart.org/en/auguste-herbin/synchromy-in-dark-blue-1941.

    45- https://www.meisterdrucke.ae/fine-art-prints/Wassily-Kandinsky/39363/%D8%B3%D9%88%D9%81%D8%AA-%D9%87%D8%A7%D8%B1%D8%AF-1927.html.

    46- https://artsandculture.google.com/asset/the-cathedral-franti%C5%A1ek-kupka/DwHa_BZQUdYEzw.

    47- https://arthive.com/escher/works/200075~Metamorphosis_III.