الطابع البريدي مدخلا في استحداث تصميمات للمعلقات النسجية المطبوعة لإحياء التراث المصري ..

المؤلفون

1 أستاذ بقسم الملابس الجاهزة ووكيل الكلية كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط لشئون الدراسات العليا والبحوث

2 أستاذ مساعد بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

3 باحث بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز- كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

المستخلص

 التراث هو عنوان وجود الشعوب، والدليل الحي علي حيوية تاريخها المتصل الذي يربطها بماضيها، ومصدر هام للإبداع المعاصر والإستلهام لدى الفنانون والأدباء والشعراء والمفكرون والفلاسفة، من هذا المنطلق وبالاستناد لحاجة المصمم لأن يجد لنفسه مناهل جديدة يستقي منها وحداته وأفكاره التصميمية، ووفقاً لمجهودات الدولة وسعيها الدؤوب لإحياء التراث المصري والحفاظ عليه، تم التطرق في هذه الدراسة إلي الاستلهام من الطابع البريدي المصري بإعتباره العين الكاشفة عن تراث وحضارة كل أمة، وأجهزة إرسال صغيرة تبث إنجازات الدولة وحضارتها وأمجادها التاريخية والثقافية وأماكنها السياحية، بالإضافة الى أنها مرآة تعكس التراث التاريخي والثقافي الذي مر علي الأمة وصولا إلي الفن المعاصر، والذي يعد أيضا أداه ثقافية فنية يمكن من خلالها تنمية الحس الفني لدي أفراد المجتمع، وأحد مصادر التراث الثقافي الفني الذى يزخر بالعديد من الرموز سهلة الفهم وتتخطي الحواجز اللغوية وتحفل بالعديد من القيم الجمالية المبتكرة والتي تساهم في الحصول علي معلقات نسجية مطبوعة تكون بمثابة وسائط لنقل أهم الأحداث والمناسبات القومية التي حدثت في مصر وتعمل علي تدعيم التراث المصري.
 

الكلمات الرئيسية


  • أولا: المراجع العربية:

    • إبراهيم مرزوق2003 " تاريخ طوابع البريد...البداية والهواية".
    • أشرف صالح محمد سيد 2009 " التراث الحضاري في الوطن العربي: أسباب الدمار والتلف وطرق الحفاظ"، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، الأردن.
    • أميره سامي عبد الحي2021" تصميمات مقترحة لملابس السيدات مستوحاه من التراث الإفريقي (قبيلة الماساي بكينيا) باستخدام التطريز اليدوي"، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، المجلد الثامن، العدد الأول..
    • أمين القريطي1984" مفهوم الأصالة بين التجريد والتقليد في محتوي الابداع  الفني التشكيلي"، مجلة دراسات وبحوث، جامعة حلوان.
    • بوجمعة بوبعيو2007 " توظيف التراث في الشعر الجزائري الحديث"، الطبعة الأولي، مطبعة المعارف، عنابة، الجزائر.
    • ثريا حامد يوسف 2018" التراث كمدخل لتحقيق الهوية الذاتية في الفن المعاصر"، مجلة العمارة والفنون، العدد العاشر، مصر.
    • حفيظة مستاوي 2011" الحماية الدولية للممتلكات الثقافية المادية في حالة النزاع المسلح"، مذكرة ماجستير، تخصص قانون دولي عام، كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة محمد خيضر بسكرة.
    • رودانيا محمد رشاد – داليا بكر2022 " التفكير المستدام في التصميم: نهج عملي متكامل بين تصميم الأزياء والمنسوجات المعلقة المطبوعة"، مجلة التراث والتصميم، المجلد الثاني، العدد التاسع.
    • سعد بن ناصر الهويدي2017 "تصميم طوابع البريد السعودية كمدخل لإثراء فن الجرافيك المعاصر"، مجلة الفنون التشكيلية والتربية الفنية، المجلد الأول، العدد الثاني، المملكة العربية السعودية.
    • سهير متولي2006" ثقافة الأمم علي طوابع البريد"، هلا للنشر والتوزيع، الطبعة الأولي، المجلد الأول.
    • سيد علي إسماعيل2007" أثر التراث في المسرح المعاصر"، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، دار المرجاج، القاهرة.
    • صليحة عشي 2011 "صيانة الموروث الثقافي في الجزائر كجزء من مقومات التنمية السياحية المستدامة"، الندوة الدولية الأولى للعمران والسياحة المستدامة، جامعة المسيلة، الجزائر.
    • غدير غزاي عبد الله تركي العنزي2021" مداخل مقترحة لبنائيات معاصرة بمعلقات فنية قائمة على الحروفيات العربية والزخارف الإسلامية"، كلية التربية الفنية، بحوث في التربية الفنية والفنون، المجلد الحادي والعشرون، العدد الثاني، جامعة حلوان.
    • فادية حسين بلال 2019"التراث الفني لقبائل البجا كمصدر إلهام في بناء المعلقة النسيجية باستخدام النول البسيط"، أطروحة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا.  
    • كمال قرور2015- 2016، "التراث الشعبي في رواية سيد الخراب"، رسالة ماجستير، كلية الآداب واللغات، قسم الآداب واللغة العربية، جامعة محمد خيضر، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، سكرة.
    • مجدي مختار عبد الهادي2010"دليل الطوابع المصرية.
    • محمد عابد الجابري1992" التراث و الحداثة"، المركز الثقافي، الدار البيضاء، المغرب.
    • نشوي أحمد سامي أحمد علي 2008 "القيم الرمزية والتشكيلية للصياغات التصميمية في طابع البريد المصري والإفادة منها تطبيقيا في مجال تدريس تصميم الإعلان"، رسالة ماجستير، كلية التربية الفنية، جامعة حلوان.
    • نها محمد أحمد عثمان 2019 " طوابع البريد التذكارية المصرية عبر الحقب التاريخية المختلفة كمصدر المعلومات غير التقليدية"، المجلة الدولية لعلوم المكتبات والمعلومات، الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات والأرشيف، المجلد السادس، العدد الأول.
    • هدي أحمد رجب عبد الرحمن - سحر أحمد إبراهيم منصور2015" استلهام طابع البريد في تصميم طباعة القطعة الواحدة لأقمشة المفروشات السياحية"، مجلة التصميم الدولية، المجلد الخامس، العدد الثاني.
    • هند صالح سليمان عبد الغفار2019 " استحداث تصميمات مقتبسة من الفن الإسلامي لإثراء الجانب الجمالي لأقمشة المفروشات"، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، المجلد السادس، العدد الثالث.

     

    ثانيا: المراجع الأجنبية:

    22) Dalia  Kamal  Bakr 2017"Printed  Hanging  Textile  Design between Formalism  and  Technology" Ph.D-Faculty  Of Applied Arts-Damietta University.

     

    23) Stanley Gibbons LTD 2015"Stamps of the World", Volume .6, London and Ringwood: Stanley Gibbons LTD, London.

     

    ثالثا: المواقع الإلكترونية:

     

    24) http://stamps.bibalex.org retrieved 17 Seb 2022 at 12:50am.

                                                                         

    25) https://www.elwatannews.com/news/details/5417924?t=push by Mohamed Hassan Amer 5 Apr 2021at 2:55pm retrieved 16 Seb 2022 at 2:00pm.

    26) https://www.alamy.com/egypt-circa-1990-stamp-printed-by-egypt-shows-stylized-pigeon-circa-1990-image448235825.html?imageid by Sergey Nezhinkiy / Alamy Stock Photo 17 Apr 2012 retrieved 17 Seb 2022 at 12:45am.   

    27) https://gate.ahram.org.eg/News/2350882.aspx by Ahmed Said Tantawi 19 Jan 2020 at 13:57 retrieved 17 Seb 2022 at 12:26am.      

                            28) https://al-ain.com/article/cairo-book-post 31 Jan 2019 at 10:03am retrieved 17 Seb 2022 at 12:09am. 

    29) https://www.elwatannews.com/news/details/5754820 by Maher Hindawi 19 Oct 2021 at 4:24pm retrieved 17 Seb 2022 at 12:00am.

    30) https://gate.ahram.org.eg/News/2506685.aspx 20 Oct 2020 at 20:47 retrieved 17 Seb 2022 at 12:19am.