رؤية فنية جديدة للفن الصوفى كمدخل للإثراء مجال تصميم الازياء والتشكيل على المانيكان .

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم الملابس والنسيج – كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الازهر

2 استاذ مساعد ورئيس قسم الملابس والنسيج – كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الازهر

3 استاذ الملابس والنسيج المساعد– كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الازهر

المستخلص

ملخص البحث Abstract:
تهدف هذه الدراسة الى اثراء مجال تصميم الأزياء والتشكيل على المانيكان عن طريق الاستلهام من الفن الصوفى،  من خلال اقتراح تصميمات معاصرة تصلح لملابس المحجبات وتلبى حاجة المستهلك جماليا ووظيفيا ، الاستفادة من جميع عناصر الفن الصوفى الجانب الحسى من (ادب، وخطوط،، ولوحات، وعمارة وملابس، وحركات راقصة) وجانب معنوى فلسفى نفسى، من خلال ابتكار تصميمات تحمل كتابات من الادب الصوفى مع استخدام خطى الثلث والكوفي نظرا لاستخدامهما في الكتابة على المعالم الصوفية والاقتباس المباشر وغير المباشر من ملابس راقص المولوية او الدرويش واستخدام الطباعة والتطريز ومكملات الملابس وتطويع كل ذلك لابتكار تصميمات تثرى مجال الأزياء وتم استخدام برنامج Clo3d  لرسم التصميمات المقترحة واخراجها في صورة عرض نهائي وتم التعرف على اراء المتخصصين في مجال الأزياء والمستهلكات في التصميمات المقترحة ثم تم تنفيذ التصميمات التي حصلت على اعلى النتائج ثم اخذ ارائهم في التصميمات المنفذة بالقماش النهائي واتبع البحث المنهج التاريخى لدراسة تاريخ الفن الصوفى والمنهج الوصفى لوصف الفن الصوفى ومصادر الاقتباس مع  التطبيق وذلك من خلال اقتراح عدد(25) تصميم على برنامج Clo3d ثم تنفيذ افضل أربعه تصميمات بالقماش النهائي طبقا لآراء المتخصصين والمستهلكات  واشتملت الدراسة على استبيانين وتحليل إحصائي لقياس عدة محاور للتصميمات المقترحة ،وتوصلت الدراسة الى ابتكار مجموعة من التصميمات المقتبسة من الفن الصوفى سواء كان هذا الاقتباس من الجانب الحسى أو المعنوى لذلك الفن، وقد اسفرت نتائج هذا البحث عن اعجاب كل من السادة المتخصصين والمستهلكات بمجمل تصميمات البحث وتم  تنفيذ اربع تصميمات وهم (الثالث عشر ، والأول ،السادس عشر ،والثالث والعشرون ) التي حصلت على اعلى استجابة لدى كلا من السادة المتخصصين والمستهلكات وتم عرض التصميمات الأربعة المنفذة بالقماش النهائي على كلا من السادة المتخصصين والمستهلكات للإبداء ارائهم
 

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع

    1. امانى السيد عبد الباسط ابو سعدة: فن الفسيفساء كمصدر لاثراء الازياء المشكلة على المانيكان – رسالة ماجستير – كلية الاقتصاد المنزلى – جمعة الازهر – 2018م
    2. المعجم الوجيز: مجمع اللغة العربية – دار التحرير -1980م.
    3. اياد محمد حسين واخرون : "الرقص الصوفي ورمزية الحركات الراقصة (المولوية نموزجا- مجلة مركذ بابل للدراسات الإنسانية – مجلد4- العدد3- 2020م
    4. حاتم محمد ادريس واخرون : استخدام بعض الفنون الخداعية كمصدر إلهامي لتصميم الأزياء-مجلة العلوم والفنون التطبيقية – مجلد 5-عدد2 –ابريل 2018م.
    5. حسين على شناوة : المنظومة الحدسية فى الفن الاسلامى بين التخيلى والمنطقى - بحث منشور- مجلة مركز بابل للدارسات الاسلامية -المجلد - 4 العدد 2 -2014م
    6. دليل الاثار الاسلامية بمدينة القاهرة : القاهرة – مجلس الوزراء – مركز المعلومات والدعم واتخاذ القرار برنامج الثقافة والتراث -2000 م.
    7. رانيا نبيل زكى : دراسة امكانية التشكيل على المانيكان من خلال خط انتاج صناعى لتنفيذ بعض ملابس السهرة الحريمى المقتبسة من مدارس الفن الحديث – رسالة ماجستير – كلية الاقتصاد المنزلى – جامعةالمنوفية -2002م
    8. رضوى زكى : التكيةٌ المولويةٌ بالقاهرة من 1033 حتى1223 م روح الفنون والكتابات الصوفيةٌ - مجله العماره والفنون – العدد الرابع عشر- مارس وابريل 2019م
    9. روبرت سكوت : اسس التصميم – دار نهضة مصر - القاهرة –1980م
    10. سعيد ابو سقطة : ارمز فى الشعر العربى المعاصر- منشورات بونة للبحوث والدراسات –طابعة 2-2008م.
    11. سمر عبد العزيز عبد الشافى حسن : دراسة العلاقة بين التصوير في الفن المصرى القديم والاتجاة السريالى في الفن الحديث لتصميم ملابس السهرة للسيدات باستخدام التشكيل على المانيكان – رسالة ماجستير- كلية الاقتصاد المنزلى – جامعة الازهر- 2006.
    12. سنية خميس صبحى : أنماط من الأزياء التقليدية فى الوطن العربى وعلاقتها بالفلكلور-  الطابعة الاولى – القاهرة – عالم الكتب -2007م
    13. شيماء محمد عبد العليم ناصف : استخدام تقنيات مستحدثة في التشكيل على المانيكان مستوحاه من الفن الاوريجامى – رسالة دكتوراة – كلية الاقتصاد المنزلى جامعة الازهر- 2015م.
    14. صافيناز محمد النبوى : استخدام فن الجرافيتى في التصميم والتشكيل على المانيكان بأساليب مختلفة – رسالة دكتوراة – كلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية -2016م.
    15. عاصم رزق : معجم مصطلحات العمارة والفنون الاسلامية – القاهرة – مكتبة مدبولى – 2000م.
    16. عبد الرحمن زكى : موسوعة مدينة القاهرة في الف عام –القاهرة –مكتبة الانجلو المصرية -1987م.
    17. عبد المنعم خلف فرحان : النزعة الصوفية في الفن المصرى القديم واثرها على فنانى التصوير الحديث - مجلة بحوث التربية النوعية – جامعة المنصورة – عدد48 –أكتوبر 2017م

     

    1. فاطمة السعيد مدين وشيماء ناصف : استخدام الطباعة في ابراز جماليات الفن الاوريجامى لتصميم وتنفيذ ملابس الاطفال الاستعراضية باستخدام التشكيل على المانيكان – مجلة العمارة والفنون – العدد الحادى عشر – الجزء الثانى -2018م
    2. محمد ابراهيم منصور : الشعر والتصوف "الاثر الصوفى فى الشعر العربى المعاصر " –دار الامين للنشر والتوزيع – طابعة اولى – القاهرة -1999م.
    3. محمد شادى : دراسة فى الفلكولور الصوفى الاداء الحركى بين الفن والمعتقد فى طقوس الدراويش الدوارة (المولوية) -2009م.
    4. مرفت عيسى: الكشكول بين رمزية الشكل ورمزية الزخارف - المجلة العلمية لجمعية الاثاريين العرب– العدد3- 2002م.
    5. مروة الجناينى واخرون :الاستفادة من التراث الشعبى في اسراء ملابس السيدات بمفهوم التصميم متعدد الإستخدام – مجلة الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية –ابريل 2019م.
    6. منى ابراهيم عطية الدمنهورى: دراسة إمكانية الاستفادة من مدرسة الفن الجديد في ابراز جماليات فن تصميم الأزياء والتشكيل على المانيكان لابتكار تصميمات تصلح لملابس السهرة – رسالة دكتوراه – كلية الاقتصاد المنزلى – جامعة الازهر – 2006م
    7. ميساء يوسف على : السماع الصوفى – بوابة للولوج الى عالم المطلق عند الشاعر الصوفى جلال الدين الرومى –مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية – سلسلة الادب والعلوم الانسانية – مجلد 40-  العدد1-2018م.
    8. نادية درقام : الفن والجمال عند الصوفية-  بحث منشور- مجلة الكلمة الالكترونية العدد- 76  - 2012م.
    9. نجوى شكرى واخرون : التشكيل على المانيكان (تطوره وعناصرة واسسة واساليبه وتقنياته المعاصرة )- دار الفكر العربى -2015.
    10. نجوى شكرى وأخرون : التشكيل على المانيكان – دار الفكر العربى -2009م.

     

    1. نجوى كامل بصيلة واخرون : استحداث تصميمات مستوحاة من التراث الشعبي المصري والسعودي لإثراء التصميم الزخرفي للملابس الخارجية للمرأة –مجلة بحوث التربية النوعية – العدد32 – أكتوبر 2013م.
    2. نورة محسن الدعجانى والهام محمد : توظيف القيم الجمالية المستوحاة من الزخارف الشعبية للازياء التقليدية النسائية بمحافظة الطائف في تنفيذ تذكارات سياحية – مجلة الفنون والعلوم التطبيقية – مجلد6- ابريل 2019م.

     

    1. هدى إبراهيم صالح : أثر اختلاف الخامات على جماليات أسلوب الأسموكينج في التصميم على المانيكان – رسالة دكتوراه – كلية الاقتصاد المنزلى جامعة الازهر -2021م

     

    1. هدى فاطمه الزهراء : جماليات الرمز في الشعر الصوفى لشعر محى الدين ابن عربى-رسالة ماجستير- كلية الاداب والعلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية - جامعة ابو بكر بلقايد تلمسان – الجزائر -2006م
    2. هيام مهدى سلامة : التصوف وأثره على الفن الاسلامى-مجلة العمارة والفنون - العدد السابع- صيف 2017م.
    3. يوحنا عقيقي :  الرمزية التجاوزية في مفهوم الرقص عند مولانا جلال الدين الرومى – مجلة الدراسات الأدبية – مجلد 2 العدد8و7 -2003م

     

    1. Stephanie Przybylek: Fashion Design Definition & Types-WWW.stady.com –Retrieved 27-10-2018.

     

    1. https://www.vetogate.com/1366095
    2. https://www.vetogate.com/1366095 
    3. https://alwafd.news/%D8%A3%D8%AE%D8%A8%D8%A7%D8%B1/1383021-
    4. https://pin.it/zpa5o9X
    5. https://www.youtube.com/watch?v=6iHyzx1CHv)

     

    1. http://shabab20.net.
    2. https://www.facebook.com/643853789114009/posts/1443495055816541/ علي رائد رشيد - الهيئة العامة للآثار والتراث - دائرة المتاحف

    https://arab22.net  42.         

    كولكشن-رمضان-المولوية-للفنانة-نيها-حت)