"استخدام النظام البارا متري في تصميم أعمال نحتية لتنسيق المواقع العامة"

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم النحت والتشكيل المعماري والترميم كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

2 مدرس بقسم النحت والتشكيل المعماري والترميم كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

3 معيدة بـ قسم النحت والتشكيل المعماري والترميم كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

المستخلص

ملخص البحث:
ينبغي على المصمم أن يكون على دراية تامة وكاملة بأحدث ما توصل إليه العلم وخاصة في مجال التكنولوجيا الرقمية الحديثة، لكي يواكب ويساير الفكر الإبداعي والتطور المستمر ويحقق ذلك في العملية التصميمية.
يعتبر التصميم البارامتري هو أحد نتائج التكنولوجيا الرقمية حيث يتم الرجوع إلى العناصر الأولية المكونة للتصميم والتي تتشكل مع بعضها البعض عن طريق عدد من المتغيرات المحددة لها، وبالتالي من السهل تعديله او تغيره.
ولا ينبغي ان نغفل عن دور النحات في العملية التصميمية، حيث تأثر النحت بالثورة الرقمية والتكنولوجيا الحديثة ولقد تجاوز النحت الرقمي حدود التصنيع بالطرق التقليدية القديمة واعتمد على استخدام برامج الحاسب الألى في عمليات التشكيل والطابعات الثلاثية الابعاد في عمليات الإنتاج.
وللعمارة النحتية أثر كبير في تطور التشكيل المعماري فأصبحت العمارة كتلة نحتية، لذلك تعدّ العمارة من الأعمال الإبداعية في المقام الأول، ونجد أن فنيّ النحت والعمارة اشتركا في عدة نقاط على مر التاريخ، حيث فرضت الهوية المعمارية نفسها في المفردات التشكيلية، ومع الوقت أصبح فن العمارة نوعاً من النحت على نطاق واسع، وأضحى فنّ استغلال مفردات النحت والأشكال النحتية المستحدثة لتحقيق المتطلبات الوظيفية في العمل المعماري في العمارة العالمية.  إذ سيطرت على الساحة المعمارية الحالية محاولة إعادة صياغة مفردات الموروث المعماري، واستكشاف العلاقة بين فنيّ النحت والعمارة، والاستفادة منها في خلق عمارة متميزة تضاهي العمارة العالمية في فكرها التشكيلي.
كما انه للطبيعة دور كبيرا في تطور التصميم لما تزخر به من اشكال وتكوينات متنوعة وثرية فمنذ نشأة الانسان وهو يعمل جاهداً لجعل المواد الطبيعية ملائمة لاحتياجاته البشرية وتعتبر هذه العملية هي الشرط الدائم الذي تفرضه الطبيعة على الحياة الإنسانية. 
وتكمن مشكلة البحث في كيف يمكن استخدام التصميم البارمترى لتشكيل وحدات نحتية في تصميم الأماكن المفتوحة landscape، ويهدف البحث الى محاولة الوصول لمنظومة إبداعية للتشكيل بالتصميم البارامتري في مجال التصميم والاستفادة من التصميم البارامتري بما تحمله من ثراء وتنوع في الفنون ومحاولة إيجاد او خلق وحدة نحتية (لإنتاج كتلة نحتية) في تصميم ال landscape. وترجع أهمية البحث الى تصميم الوحدة عن طريق التصميم البارامتري ب استخدام خامات متنوعة ومتعددة الأشكال والألوان وتطوير بعض الأماكن العامة وتجميلها. ويفترض البحث دراسة خصائص التصميم البارمتري لمساعدة المصمم النحات لايجاد أفكار جديدة ومبتكرة في تصميم وحدات نحتية في اللاند سكيب، وتعتمد منهجية البحث على المنهج الوصفي التحليلي.
 

الكلمات الرئيسية