"السيميائية وتحقيق التواصل البصري بين الانسان والتصميم الداخلي الإسلامي "

المؤلفون

1 باحثة بمرحلة الدكتوراه قسم التصميم الداخلي والأثاث - كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

2 أستاذ التصميم الداخلي والأثاث – قسم التصميم الداخلي والأثاث – كلية الفنون التطبيقية – جامعة دميا ط

3 أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلي والأثاث – كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

المستخلص

الملخص
ان أصل التصميم هو الإشارة أو الدلالة الى شيء ما بهدف التواصل مع المستخدم من خلال علامات أو رموز تشكل لغة تواصل بينه وبين المستخدم ؛ فأصل كلمة تصميم “Design” التسمية اللاتينية “designare” والتي تعني أشار  “designate” أو دَلّ “denote” ، وذلك في اطار ثقافي مشترك يفهمه كلا من المصمم والمستخدم . فإلى جانب تحقيق الوظائف الجمالية والوظيفية في التصميم ، هناك هدف التواصل الذي يحمل في مضمونه فلسفة ومعتقدات وسلوكيات وأفكار المجتمع .
تتحقق سيميائية التواصل البصري في التصميم الداخلي  من خلال التركيز على لون ،أو ملمس ،أو نسبة ،أو علاقة بين الأجزاء فيما بينها ، أو من خلال خطوط و أشكال معينة تحمل في طياتها دلالات رمزية ، فيكون التصميم عبارة عن شفرة كل عنصر بداخلها يمثل علامة أو إشارة " دال " تحمل مفهوم أو تصور " مدلول " وهي الرسالة المراد ايصالها الى المستخدم .وفك هذه الشفرات هو جوهر علم السيميائية "السيموطيقا ". أظهر التصميم الداخلي الإسلامي فلسفة ثقافية انفردت عن جميع سابقيها من حضارات في تحقيق اتصال بين المصمم المسلم ومستخدمي الفراغ على مر العصور .
ومن هنا تكمن مشكلة البحث في التساؤل التالي : ما مدى فهم المصمم الداخلي لسيميائية العناصر المقتبسة من التراث في التواصل بين المستخدم والفراغ الداخلي  ؟
لذا كان الهدف من البحث دراسة كيف تحققت السيميائية في الفراغات الداخلية للمباني الإسلامية ، وكيف ساهمت عناصر التصميم الداخلي كالنسب ،اللون ،الضوء ،النسق ،والشكل في تشكيل لغة مرئية للفراغ تحمل في مضمونها معانٍ تعبر عن فكر ومعتقدات و فلسفة الحضارة الإسلامية. وذلك من خلال الدراسات الوصفية والتحليلية والمراجعات الأدبية.
الكلمات المفتاحية:
السيميائية، السيميوطيقا، التصميم الداخلي، التصميم الإسلامي، التواصل البصري، لغة التصميم.
الملخص
ان أصل التصميم هو الإشارة أو الدلالة الى شيء ما بهدف التواصل مع المستخدم من خلال علامات أو رموز تشكل لغة تواصل بينه وبين المستخدم ؛ فأصل كلمة تصميم “Design” التسمية اللاتينية “designare” والتي تعني أشار  “designate” أو دَلّ “denote” ، وذلك في اطار ثقافي مشترك يفهمه كلا من المصمم والمستخدم . فإلى جانب تحقيق الوظائف الجمالية والوظيفية في التصميم ، هناك هدف التواصل الذي يحمل في مضمونه فلسفة ومعتقدات وسلوكيات وأفكار المجتمع .
تتحقق سيميائية التواصل البصري في التصميم الداخلي  من خلال التركيز على لون ،أو ملمس ،أو نسبة ،أو علاقة بين الأجزاء فيما بينها ، أو من خلال خطوط و أشكال معينة تحمل في طياتها دلالات رمزية ، فيكون التصميم عبارة عن شفرة كل عنصر بداخلها يمثل علامة أو إشارة " دال " تحمل مفهوم أو تصور " مدلول " وهي الرسالة المراد ايصالها الى المستخدم .وفك هذه الشفرات هو جوهر علم السيميائية "السيموطيقا ". أظهر التصميم الداخلي الإسلامي فلسفة ثقافية انفردت عن جميع سابقيها من حضارات في تحقيق اتصال بين المصمم المسلم ومستخدمي الفراغ على مر العصور .
ومن هنا تكمن مشكلة البحث في التساؤل التالي : ما مدى فهم المصمم الداخلي لسيميائية العناصر المقتبسة من التراث في التواصل بين المستخدم والفراغ الداخلي  ؟
لذا كان الهدف من البحث دراسة كيف تحققت السيميائية في الفراغات الداخلية للمباني الإسلامية ، وكيف ساهمت عناصر التصميم الداخلي كالنسب ،اللون ،الضوء ،النسق ،والشكل في تشكيل لغة مرئية للفراغ تحمل في مضمونها معانٍ تعبر عن فكر ومعتقدات و فلسفة الحضارة الإسلامية. وذلك من خلال الدراسات الوصفية والتحليلية والمراجعات الأدبية.
 

الكلمات الرئيسية


  • References:

    • Alaa Elanssary . An Approach to Support The Design Process considering technological possibilities – Refering to the example of Furniture . Doctoral thesis. Department of Art& Design , University of Duisburg-Essen, Germany,
    • Bryan Lawson, (2001). Language of space . Architectural Press .
    • Charles A. Jencks, (1977). The language of post- modern architecture, Rizzolli International Publication,INC. NewYork .
    • Donald Preziosi (1979). Architecture, Language,and Meaning (The Origins of the Built Worldand its Semiotic Organization). Mouton Publishers. The Hague. The Netherlands.
    • Edward T. Hall, )1969-1990(.The hidden dimension . Anchor Books.
    • Hamdy Sayed Mohammed Ibrahim, (2014). Emotional Impact on Furniture Design ( Action & Reaction) User – Based Approach , PHD thesis , Hochschule für Bildende Künste Braunschweig, Germany
    • Hayam Mahdy Salama,(2019). The role of Sacred Geometry in forming Islamic art. Journal of Architecture ,Art & Humanistic Science .vol.4 . issue 14
    • Klaus Krippendorff, (2006). The semantic turn – a new foundation for design , CRC press, Taylor & Francis group .
    • Titus Burckhardt . (2009) . Art of Islam : Language and Meaning -Commemorative Edition .World Wisdom, Inc.
    • Khaled Azzam. (2021). Arts & Crafts of the Islamic Lands: Principles • Materials • Practice . Thames & Hudson Ltd .
    • Khaled Mahmoud Al-Faqih . (2017) . A mathematical Phenomenon in the Quran of Earth-Shattering Proportions: A Quranic Theory Based on Gematria Determining Quran Primary Statistics (words, verses, chapters) and Revealing its Fascinating Connection with the Golden Ratio . Journal of Arts & Humanities. Volume 6. Issue6.
    • GÜLRU NECiPOČLU (2015). The Scrutinizing Gaze in the Aesthetics of Islamic Visual Cultures, Muqarnas , Vol. 32.
    • Idries Trevathan, (2020). Colour Light and Wonder in Islamic Art. Saqi Books. London.
    • Loai M.Dabbour,(2012) . Geometric proportions :The underlying structure

    Of  design process for Islamic geometric patterns. Frontiers of Architectural Research.Volume 1. Issue 4.

    • Marjan Mortazavi, Naghme Kharazian,(2015) .Investigating Causes of Frequent Usage of Turquoise and Azure in Iranian Mosques . JK Welfare & Pharmascope Foundation .International Journal of Review in Life Sciences. 5(1),.
    • Masoumeh Goudarzi. Mohammadreza Bemanian . Mohammadreza Leylian .(2020) . Geometrical analysis of architectural drawings in the Shah-mosque Isfahan. Curved and Layered Structures Journal . volume 7 . issue 1 . published for open access by De Gruyter .
    • Martyn Evans, Simon Sommerville, (2007). Seeing is Believing : The Challenge of Product Semantics in The Curriculum, International Conference on Engineering And Product Design Education , North Umbria University ,Newcastle Upon Tyne , United Kingdom, 13-14 September .
    • Nader Ardalan , Laleh Bakhtiar (1973). The Sense of Unity :The Sufi Tradition in Persian Architecture . ABC International Group,Inc., .
    • Nader Ardalan (1979). The Visual Language of Symbolic Form : A Preliminary Study of Mosque Architecture. 4th seminar in the series “Architectural Transformations in the Islamic World” . Fez, Morocco . October 9-12, .
    • Nelly Shafik Ramzy ,(2013) . Visual language in Mamluk architecture A semiotic analysis of the Funerary Complex of Sultan Qaitbay in Cairo. Research  article .  Frontiers of Architectural Research journal. volume 2.
    • Oya Demirbilek,Bahar Sener-Pedgley ,(2003 ) Product design , Semantics and Emotional Response .article in Ergonomics. vol.46 no.13-14.
    • Simon Unwin, (2019). Analyzing Architecture Notebook : Metaphor .published by Routledge . Taylor & Francis Group. New York .
    • Sara Ilstedt Hjelm, (2002). Semiotics in product design.NADA, Deptartment of Numerical Analysis and Computer Science , KTH (Royal Institute of Technology) . Stockhom University. Sweden . report no. CID-175 , September .
    • Steven Holl ,Juhani Pallasmaa ,Alberto Perez Gomez) 2007(. Questions of Perception -Phenomenology of Architecture. Willliam K stout Pub.
    • Winfried Nöth )1995( .Handbook of Semiotics . Indiana University Press. Bloomington and Indianapolis.

    Websites: