"أثر تطبيق قواعد علم الجيومترى في تصميم أثاث ديناميكى متعدد الوظائف "

المؤلفون

1 أستاذ بقسم التصميم الداخلى والأثاث كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

2 باحثة ماجستير بقسم التصميم الداخلى والأثاث كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

3 مدرس بقسم التصميم الداخلى والأثاث كلية الفنون التطبيقية -جامعة دمياط

المستخلص

الملخص
يلعب علم الجيومترى دور أساسى في تصميم الأثاث وتكوين معايرها الجمالية من خلال الاعتماد على النسب الهندسية والتي تعتبر أداة تصميم قوية حيث تتسم بالدقة العالية في صياغة مفردات الأنماط فتعتبر النسب الهندسية هي لغة الأنماط بشكل عام. ومن خلال تحليل النظام الهندسى للأثاث سنجد أنها نتيجة حركات هندسية وقواعد رياضية. يتحقق قواعد علم الجيومترى في تصميم الأثاث بتنسيق النسبة الأساسية للتصميم العرض والطول والارتفاع بحيث يلبي التصميم أيضًا الجوانب الوظيفية. والديناميكية هي مصطلح له معانى متعددة منها النشاط، الحركة، النمو، الاستمرارية وغيرها. فالديناميكية تشمل الحركة عبر الزمن، فالحركة هنا قد تحدث موضوعياً في المجال المرئى أو تحدث ذهنياً. تتحقق الديناميكية الواقعية عن طريق حركة بعض أجزاء الأثاث وعناصره سواء الغرض من الحركة تحول في الشكل الخارجي للقطعة أو تغير في الوظيفة، وتتحقق الديناميكية الإيحائية عن طريق الإدراك، حيث يُنتج بترتيب خطوط التصميم وعناصره وأشكاله الأساسية ومستوياته وذلك يعطى الإحساس بإدراك ديناميكية إيحائية. تتحقق الديناميكية في الأثاث بحركة جزء من الأثاث فيتحول من شكل يحقق وظيفة إلى شكل جديد ويحقق غرض جديد أو أكثر وتلبية احتياجات المستخدم، والحركة هنا تعتمد على الميكانيزم المستخدم في تصميم الأثاث. حيث تكمن مشكلة البحث في كيفية استخدام قواعد علم الجيومترى في تطبيق الديناميكية في تصميم الأثاث المعاصر متعدد الوظائف، ولذلك يهدف البحث إلى تحليل واستخلاص قواعد علم الجيومترى واستخدامها في تصميم الأثاث، ودراسة تطبيقات الأنواع المختلفة من الديناميكية في تصميم الأثاث،  دراسة القيم الإنشائية، الوظيفية، البيئية والجمالية الناتجة عن تطبيق قواعد علم الجيومترى على تصميم الأثاث الديناميكى متعدد الاستخدام. ولقد توصل البحث إلى نتائج أن المزج بين تطبيق قواعد علم الجيومترى والتصميم الديناميكى يحقق نسب وعلاقات مثالية لتصميم أثاث ديناميكى متعدد الوظائف، وتحقيق القيم الإنشائية، الوظيفية، البيئية والجمالية الناتجة من تطبيق قواعد علم الجيومترى على تصميم أثاث ديناميكى متعدد الوظائف.
 

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع :

    المراجع العربية

    1. أحمد سمير كامل على. (2018). ديناميكية تصميم الأثاث داخل المسكن المعاصر. International Design Journal, Volume 8, Issue 1.
    2. أحمد محمود صابر محمد. (2015 ). خصائص وسمات العمارة الديناميكية – البعد الرابع في العمارة. مجلة العلوم الهندسية، المجلد 43، العدد 5.
    3. أمانى أحمد مشهور هندى، هيثم إبراهيم عبد اللطيف الحديدى، محمد جمال جارحى سعداوى. (2021). دور التكنولوجيا فى ديناميكية المسكن المعاصر. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، المجلد الثامن، العدد الثانى، ابريل.
    4. سناء ساطع عباس. (2012). ديناميكية النمو الحضرى في العراق. مجلة المخطط والتنمية.
    5. علاء الدين الإمام. (2014). بنية الشكل الجمالى في التصميم الداخلى. دار مجدولاى للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
    6. فاطمة أحمد محمد حسين. (2023). الخداع البصرى وأثره الوظيفى والجمالى فى التصميم الداخلى. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية ،المجلد العاشر العدد الأول يناير.
    7. معتصم عزمى الكرابليه. (2015). قراءة تحليلية لدلالات الشكل والجمال فى الأبواب الإسلامية. مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية.
    8. ياسر سيد البدوى. (2015). استلهام الحركة في قوى نمو التكوين الطبيعى كمبدأ لعمارة فراغية متنامية. مجلة التصميم الدولية، المجلد (5)، العدد (3).

     

    المراجع الأجنبية

    1. Ahmad, M. (2018). Study of the ornamentation of Bhong Mosque for the survival of decorative pattern in Islamic architecture.
    2. Dabbour, L. M. (2012). Geometric proportions : the underlying structure of design process for Islamic geometric patterns . Frontiers of Architectural Research.
    3. ELAM, K. (2011). Geometry of design: Studies in proportion and composition. New York Princeton Architectural Press.
    4. Erin Lee Elizabeth. (2011). contemporary archetypical practices of transformative interior design. Master Thesis. Faculty of the Graduate School of Cornell University.
    5. Guenon, R. (1995). The Reign of Quantity and the Sign of the Times. Sophia Perennis, Ghent.
    6. Hambidge, J. (1920). The Elements of Dynamic Symmetry. USA: Yale University Press, NewHaven.
    7. Lawlor, R. (1989). Sacred Geometry: Philosophy and Practice. Thames and Hudson, New York.
    8. Lizonova, J. L. (2016 ). Artistic analysis and geometric procedures in furniture designing . Research – Technical university in Zvolen .
    9. ŘÍMAN, J. (1987). Malá československá encyclopedia. Praha : Academia.
    10. Schuon, F. (2003). Survey of Metaphysics and Esoterism. World Wisdom, Indiana, USA.
    11. Wallach, T. M. (2004). Islamic Art and Geometric Design. New York: The Metropolitan Museum of Art.