تأثير استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على صناعة الإعلان .

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 باحثة ماجيستير – بقسم الاعلان - كليه الفنون التطبيقيه - جامعه دمياط

2 أستاذ بقسم الاعلان - كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

المستخلص

شهد العالم ثورة في مجال الذكاء الاصطناعي، ظهرت آثارها في معظم مجالات الحياة، بما في ذلك المجالات العلمية والتقنية وحتى العلوم الإنسانية. الهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون المستمرة هي أفضل دليل على ذلك. أدت التطورات الكبيرة في الابتكار التكنولوجي إلى تحويل العديد من المهام والعمليات اليدوية التي كانت موجودة منذ عقود ، لدرجة أن تقنيات الذكاء الاصطناعي  تستخدم على نطاق واسع في الإعلان لزيادة الكفاءة وتلبية طلب السوق. يشير الذكاء الاصطناعي إلى أن تصبح أجهزة الكمبيوتر أكثر قدرة على أداء وظائف وأنشطة معينة يقوم بها حاليا الأشخاص في مكان العمل وعبر المجتمع.
ويهدف البحث إلى تحديد تأثير الذكاء الاصطناعي على الحملات الإعلانية، وكيف سيكون مستقبل الحملات الإعلانية، ومدى تأثير الحملات الإعلانية المنفذة باستخدام الذكاء الاصطناعي على المستهلك، وتحديد سلوكه، وإيصال الرسالة الإعلانية.
منهج البحث: يتبع البحث المنهج الوصفي للتعرف على تقنيات الذكاء الاصطناعي التي يمكن للمعلن توظيفها في الحملات الإعلانية وتأثيرها على فعالية الحملات الإعلانية.
المنهج الكمي: تم إجراء استبيان شمل 50 شخصا من المتخصصين والدارسين في مجال تصميم الإعلانات، تمت صياغة الاستبيان لقياس تأثير الذكاء الاصطناعي على مجال الإعلان وكيف سيكون مستقبل الإعلان، ومدى تأثيره على مصممي الإعلانات.
النتائج: استخدام الذكاء الاصطناعي كأداة تقنية يفتح المجال أمام المصمم للإبداع ويوفر الوقت والجهد مع الاستمرار في إنتاج نتائج عالية الجودة ويقلل من معدل الخطأ دون إلغاء قيمة المصمم، حيث يمكن الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير من خلال قدرته على تحليل كميات هائلة من البيانات بسرعة وتوليد أفكار جديدة. تعمل تقنية الذكاء الاصطناعي على تحسين التعامل مع العملاء وهذا يؤدي إلى جذب العملاء وتجديد العملاء الحاليين والاحتفاظ بهم. يوفر وسيلة للتعامل مع هذا الكم الهائل من المعلومات، كما يوفر وسيلة لزيادة الطلب على المنتجات والخدمات التي تواجهها الشركات، وهذا أدى إلى المنفعة المتبادلة بين الشركات والعملاء بسبب سرعة الاتصال وتقديم الخدمات.
الأصالة / القيمة التحقيق في تأثير استخدام الذكاء الاصطناعي على تصميم الإعلانات لوضع معايير لاستخدام هذه التكنولوجيا.
 

الكلمات الرئيسية


  1. References

    1. Abdo, A. M. (2023). Artificial intelligence between both artificial marketing and smart advertising. Journal of Architecture, Arts and Humanities - Volume VIII - Issue Thirty-eight, p. 241. 257
    2. Alkhayyat, A., & Ahmed, A. M. (2022). The impact of artificial intelligence on digital marketing

     

    1. Basha, M. (2023). Impactof artificial intelligence on marketing. East Asian Journal of Multidisciplinary Research (EAJMR)Vol.2,No.3, 998.
    2. Hashem, A. M. (2023). The role of artificial intelligence technology in developing and improving product properties and achieving comfort and safety factors. Journal of Applied Arts and Sciences Volume 9, Issue 1, p. 81.
    3. karaata, E. (2018). Usage of Artificial Intelligence in Today's Graphic Design. Online Journal of Art and Design, 6(4), pp.184. 187.

    6.      Khaled Farouk Al-Sindiouni & Iman Mohammed Ahmed Hashem. (2015). The role of marketing and market research in devising new ideas for designers. Journal of Applied Arts and Sciences Vol. 2 No. 2 288.

    1. lack, P. v. (2021). Artificial Intelligence (AI): Revolutionizing Digital Marketing. Australasian Marketing Journal, 29(3), pp199.
    2. Morrissey, Brian. 2009. Bob Greenberg on campaigns vs. platforms. In Adweek, 6/24/2009. Available online at http://www.adweek.com/news/great-debates/bob-greenberg-campaignsvs-platforms-94361, checked on 4/4/2016.
    3. Mustafa, B. (2023). The Impact of Artificial Intelligence on the Graphic Design . resmilitaris, 13(3), pp.243. 245
    4. Mouha, R. A. (2021,). Internet of Things (IoT). Journal of Data Analysis and Information Processing, Vol.9 No.2,, 79.
    5. Nalini, M. R. (2021). Impact of Artificial Intelligence (AI) on Marketing. . Int. J. of Aquatic Science, 12(2), 3160.
    6. NORRIS, P. (2023, May 11). 18 IMPRESSIVE EXAMPLES OF AI IN MARKETING. Retrieved April 13, 2023, from https://blog.socialmediastrategiessummit.com/: https://blog.socialmediastrategiessummit.com/10-examples-of-ai-in-marketing/
    7. Omar Ashmil, F. F. (2022). The effectiveness of artificial intelligence to enrich the creative design of cartoon characters. International Journal of Artificial Intelligence in Education and Training 2(1), p. 4.6.
    8. Omari, H. B. (2021). "Artificial intelligence and its role in international relations. Arab Journal for Scientific Publishing, Volume II, Issue Twenty-ninth, p. 311.
    9. Piyush Jain, &. K. (July 2020). Transforming Marketing with Artificial Intelligence. International Research Journal of Engineering and Technology (IRJET)Volume: 07 Issue: 07, 3964.3965.
    10. Rezk, S. M. (2023). The Role of Artificial Intelligence in Graphic Design . Journal of Art, Design and Music, 2(1), pp2.3.8
    11. Rust, M.-H. H. ( (2021)). A strategic framework for artificial intelligence in marketing. Journal of the Academy of Marketing Science, 32.
    12. Sabry Riad Abdel Wanes, O. Artificial Intelligence Role for Advertising Campaigns development. INTERNATIONAL JOURNAL OFARTIFICIAL INTELLIGENCE AND EMERGINGTECHNOLOGY4(1), 12.
    13. Sabzalieva, E., & Valentini, A. (2023). ChatGPT and artificial intelligence in higher education.
    14. Samaa Ahmed Wahid. (2023). Artificial intelligence technologies and tools and manifestations of change in the role of the product designer. International Design Journal, Vol. 13 No. 3, pp206.219
    15. Sanjeev Verma, &. R. (2021). Artificial intelligence in marketing: Systematic review and future researchdirection. International Journal of Information Management Data Insights1, 3.
    16. Vanden Berghe, E. (2013). The impact of artificial intelligence on the graphic design profession. Journal of Design and Science, 1(1), 1-7.
    17. Wafaa Saleh. (2020). The impact of the use of artificial intelligence on the effectiveness of digital marketing methods. Egyptian Journal of Public Opinion Research, 19(3), pp. 487. 492.
    18. Wanes, O. S. (2012). Artificial Intelligence Role for Advertising Campaigns development. International Journal of Artificial Intelligence and Emerging Technology, 4(1), pp2.
    19. Yu, Y. (2022). The Role and Influence of Artificial Intelligence on Advertising Industry . International Conference on Social Development and Media Communication (SDMC 2021), pp.190. 191.192.

     Websites:

    28.https://simplified.com/blog/design/ai-graphic-design/

    29.18 Impressive Examples of AI in Marketing - Social Media Strategies Summit Blog

    30.https://blog.socialmediastrategiessummit.com/10-examples-of-ai-in-marketing/

    31.https://www.youtube.com/watch?v=FPGDMj1QUBE

    32.https://www.lbbonline.com/news/could-advertising-soon-be-more-ai-than-human

    33.https://www.thestable.com.au/10-days-ai-reimagines-10-ads-for-10-famous-brands/