استخدام فن الكم والنحت الحركى كاتجاه للموضة

المؤلفون

1 استاذ بقسم الملابس الجاهزة –ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث سابقا كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

2 استاذ بقسم الملابس الجاهزة و رئيس قسم الملابس الجاهزه سابقا كلية الفنون التطبيقية –جامعة حلوان

3 استاذ مساعد و قائم بعمل رئيس قسم النحت سابقا كلية الفنون التطبيقية –جامعة دمياط

4 مدرس مساعد- بقسم الملابس الجاهزه كلية الفنون التطبيقيه جامعة دمياط

10.21608/maut.2024.390428

المستخلص

شهد العصر الحديث تطورا كبيرا فى التكنولوجيا والفن بصفه خاصه، فقد ظهرت العديد من الاتجاهات الفنيه التى سعت لتلبية متطلبات الإنسان ورؤيته للمستقبل، ومنها فن الكم والنحت الحركى، حيث أن فن الكم  أصبح من أهم سمات انطلاق هذا العصرمما جعل المصمم يسعى إلى استخدامهالعمل اتجاه جديد للموضه يتوافق مع خياله الفنى، لذلك يسعى البحث الحالى إلى ابتكار اتجاه للموضة قائم على الاستلهام من فن الكم بتعزيزه بالنحت الحركى مما يضيف ثراء فنى اكثر للتصميمات, ومن ثم اعداد دراسة تطبيقية للاستفادة منها فى تصميم الأزياء عامه.
وفى هذا الإطار تم استلهامعدد من التصميمات لملابس السهره للسيدات متأثرة بلوحات فن الكم، وقد تم عمل استطلاع رأي على عينة من السيدات المستهلكات وعددها (150) سيده من محافظات ( الدقهلية- دمياط- الغربية) لقياس مدى تقبلهن للتصميمات المقترحة.
أشارت نتائج هذه الدراسة إجمالا إلى أن السيدات تفضلن ارتداء ملابس السهره التي تتمتع بالمظهر الجمالي والأفكار الجديدة والمتطورة وخصوصا التى تتسم بالحركه و النعومه و تداخل الالوان والتى تعد من أهم مميزات فن الكم و النحت الحركى، كما أشارت النتائج إلى تحقيق التصميم رقم (3) و (25) فى مجموعة التصميمات المصممه أعلى درجات قبول وأعلى معامل جودة، وتم تنفيذ بعض التصميمات التي حصلت على أعلى درجات القبول.
 أوصت الدراسة بضرورة تعميق دراسة فن الكم و النحت الحركى وربطهما ببعض و بتصميم الأزياء خاصة، حيث أنها مصدر إلهامي يتسم بالثراء.
 
 

الكلمات الرئيسية


  • المراجع العربيه:

    1- هدي أنسي السيد منسي," رؤية تصميمية معاصرة لأقمشة ملابس السيدات المطبوعة في ضوء الخداع البصري", بحث منشور, مجله الفنون و العلوم التطبيقيه, 2023م.

    2- رواء محمد الدجوي," المرأة كعنصر تشكيلي في العمل النحتي", بحث منشور, مجله الفنون و العلوم التطبيقيه, 2023م.

    • احمد البهادلي- ياسر حسين, "تجسيد الحركه فى المنجز النحتى الاسلوب و التقنيه", بحث منشور, مجله كليه التربيه الاساسيه, م25, د103, 2019م
    • امانى ابراهيم حسين ابراهيم, " تطبيق تقنيات الاتجاه المستقبلي فى تصميم ازياء معاصره مستلهمه من الزخارف التاريخيه", رساله دكتوراه, كليه الفنون التطبيقيه , جامعه حلوان, 2022م.
    • جولان حسين علوان," بنيه التكوين فى النحت الحركى", بحث منشور , مجله كليه الاداب, ع93, 2010م.
    • طه محمود السعيد, " الالهام الحركى كاتجاه تصميمى معاصر لتشكيل جداريات معماريه ذات هويه مصريه", رساله دكتوراه, كليه الفنون التطبيقيه, جامعه دمياط, 2022م, ص8.
    • عبد الله حسين مفلح," فلسفه البنيه فى النحت الحركى- متحركات كالدر نموذجا", بحث منشور, مجله كليه التربيه, دار المنظومه, مج26, ع6, 2016م
    • عبد الله عبيدات," فلسفه البنيه فى الفن الحركى- متحركات الكسندر كالدر نموذجا (دراسه وصفيه تحليليه)", بحث منشور, كليه الفنون الجميله, جامعه اليرموك, 2020م.
    • عبد الله عبيدات," فلسفه البنيه فى الفن الحركى- متحركات الكسندر كالدر موذجا دراسه وصفيه تحليليه", مقاله , 2020م
    • محمد سعد و اخرون," الفن الحركى من منظور التصميم الصناعى", بحث منشور, مجلة التصميم

     

     

     

     

     

     

     

     

     

    الدولية ، م 10 ، د 3, 2020م

    • هبه احمد سلام," تطبيق منهج نظريه التاسيس لابتكار اتجاه موضه قائم على النسبه الذهبيه", رساله دكتوراه, كليه الفنةون التطبيقيه, جامعه دمياط, 2022م.
    • وسام حمدى كامل النواوى," صياغات تصميميه مستحدثه للحروف العربيه فى ضوء مشتقات النظريه الكميه و اثرها على تدريس التصميم(دراسه تجريبيه), بحث منشور, بحوث فى التربيه الفنيه و الفنون, م21, د1, 2020م.

    المراجع الاجنبيه:

    • Rickard lindqvist,'' kinetic garment construction'', university of boras, 2015
    • Guang-Dah Chen, Chih-Wei Lin, and Hsi-Wen Fan,'' The History and Evolution of Kinetic Art'', International Journal of Social Science and Humanity, Vol. 5, No. 11, November 2015

    المواقع الالكترونيه:

    http://quantumfashion.net