دور السمبوزيوم التعليمي في إثراء العمليات الإبداعية النحتية لدي طلاب التربية الفنية

المعلومات العلمية للعدد

المؤلف

أستاذ مساعد ورئيس قسم التعبير المجسم كلية التربية الفنية - جامعة المنيا

10.21608/maut.2024.390594

المستخلص

الملخص
يعد تدريس فن النحت من الفنون التي تعني بمهارات وتقنيات متدرجة في لوائح وقواعد تعليمية محددة ومنظرة ، وتحتوي تلك النظم التعليمية العديد من الأنشطة التي تثري أعين الطلاب وادائهم ، وهناك أنشطه غير مدرجة في المقررات الدراسية مثل السمبوزيوم الذي يقام لفن النحت في أماكن عديدة ، ومن الممكن الاستفادة من فكرة السمبوزيوم في العملية التعليمية والتي قد تثري العمليات الإبداعية النحتية عند المشاركين ، وقد اتفق كثير من العلماء والباحثين في مجال الإبداع أن هناك عدة عمليات إبداعية مختلفة تتفاعل معا وتشترك في تكوين ذلك النشاط الأكبر المسمي بالعملية الإبداعية في الفن ،وقد يوفر السمبوزيوم التعليمي هذا المناخ حيث يعد السمبوزيوم التعليمي تجمع فني يهدف تبادل الخبرات واكتساب التقنيات وتبادل المشاركين العلم والمعرفه ، ويجمع بين أعمار وخبرات علمية وفنية مختلفة علي المستوي الأكاديمي ، حيث يجمع أساتذه وأعضاء هيئة تدريس ومعاونيهم وباحثين وطلاب ، وفي هذا المزيج مايثري التجربة باختلاف المستويات الفنية والثقافية ، حيث تمثلت مشكلة البحث في كيف يمكن الاستفادة من السمبوزيوم التعليمي في إثراء العمليات الإبداعية لدي طلاب التربية الفنية ؟
توصل الباحث للنتائج الآتية :
1- السمبوزيوم التعليمي أثري العمليات الإبداعية للمشاركين وهذا ما تؤكده نتيجة التجربة من خلال المعالجات الإحصائية وتم إثبات صحة الفرض من خلال اتفاق السادة المحكمين علي أن التجربة نجحت بنسبة 88.4% أي بتقدير ممتاز كنسبة كلية للتجربة وأن قيمة (ت) كانت دالة إحصائيا عند مستوي الدلاله 0.001 .
 

الكلمات الرئيسية


  • المراجع العربية :
  • سمير غريب 1998: " في تاريخ الفنون الجميلة ، دار الشروق ، القاهرة .
  • شاكر عبد الحميد 1987: " العملية الإبداعية في فن التصوير " ، عالم المعرفة ،الكويت .
  • مختار العطار1998 : رواد الفن وطليعة التنوير في مصر " ، الهيئة المصرية العامة للكتاب
  • مصطفي سويف 1970 :"الأسس النفسية للإبداع الفني "، دار المعارف ، القاهرة
  • مصطفي سويف 1983 : "دراسات نفسية في الفن "،مطبوعات القاهرة ، القاهرة
  • نذير الزيات 2015:" فن النحت "،دار دمشق للطباعة والنشر، القاهرة
  • الرسائل والمجلات العربية :
  • جيهان فؤاد محمد 2020:"تفعيل طريقة scamberلتنمية التفكير الإبداعي في التصميم الصناعي "،بحث منشور، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية ،مجلد7،عدد4، دمياط .
  • حمدي عبد الله 2021:"كلية التربية الفنية رائدة التطور الماضي- الحاضر – المستقبل " مجلة كلية التربية الفنية، عدد يناير
  • عصام محمد درويش 2004:"ديناميكية المكان والزمان في سيمبوزيوم النحت الدولي بأسوان وأثره علي صياغة الشكل النحتي " ، رسالة ماجستير ، كلية التربية الفنية ، جامعة حلوان .
  • مايسه أحمد الفار 2022:"دور فلسفة البلاغة النحتية في تصميم نحت تطبيقي معاصر "،بحث بحث منشور، مجلة الفنون والعلوم التطبيقية ،مجلد9،عدد2، دمياط .

المراجع الأجنبية :

  • Arnheim,R1959:"Art and Visual perception",uni.California press

Frued,s,1975:"Agenral Intruduction to Psychoanalysis ", new york .-12

13- Flam J D:" Matisse , H ,Mattise on Art " , ed,oxford Phaidon

14-Jung,c,g1952: ,Psycology and Literature in the creative prosess ,New york     

15-Croply,A,J,1993 : Psychology and Cognative Psychology in Creativity,ed,London .                                                        

16-Flam,D,G,1978:"Matisse on Art",Oxford phaidon

17-Koffika,K, 1935:" Principles of Gestaltphychology ,new york

18-Tony,A,1966:" Creative Panting and drawing",New york

-19Mc Guigam ,F,1976:" Cognitive Psychophysiology , New gersey prentice

 

المواقع الإلكترونية :

20- http:// iqtabasat.com.auther

21-http:// semposium.almaany.com

  • 22-http:// symposium-wikipedia .en.m.wikipedia.org