دراسة تحليلية لأحد أعمال المُصمم إسماعيل عواد كتجربة لتأصيل الهويَّة فى أعمال الأثاث..

المعلومات العلمية للعدد

المؤلفون

1 دارسة ماجستير بقسم التصميم الداخلى والأثاث كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

2 أستاذ نظريات التصميم الداخلى قسم التصميم الداخلى والأثاث كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط والمُعار كلياً إلى كلية الفنون التطبيقية - الجامعة الروسية

3 أستاذ تصميم الأثاث قسم التصميم الداخلى والأثاث كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث :
               بما أن الهوية فلسفياً هى حقيقة الشئ أو الشخص والتى تميزه عن غيره وبذلك نستطيع القول أن الهويَّة للمصمم هى النتاج المعرفى والفكرى المنظم له من خلال عناصر ومفردات الإبداع ويستطيع المصمم الربط بين هويته والعمل الفنى الذى يقوم به من خلال تطويع أدواته لإعطاء الهوية لنتاجه التصميمى ويعد النتاج الذى يحمل الملامح المميزة لثقافة مجتمع ما بمثابة الحصيلة الفكرية لتفاعل مجالات الثقافة والطابع والتراث ، ويُعد نموذج الكراسى السبعة للمصمم إسماعيل عواد أحد التجارب الفريدة التى ساعدت على تشكيلها الهويَّة المصريًّة وذاتيَّة فِكر المُصمم التى تأثرت كثيراً بظروف نشأته وتراث بلده . فتقوم فِكرة هذا البحث على دراسة وتحليل أحد أعمال المُصمم إسماعيل عواد للوقوف على فلسفته التصميميَّة فى تصميم الأثاث المُستوحى من التراث ، وتتمثل مُشكلة البحث فى احتياج المُجتمع التصميمى فى مجال الأثاث إلى دراسة رؤية وتجربة المُصممين المحليين فى تأصيلهم للهوية ، ويُمكن أن تتحدد مُشكلة البحث فى عِدة تساؤلات .. ماهية الهويَّة وكيفية تأثيرها فى المُصمم ومدى انعكاس ذلك على التصميم ؟ ، ويفترض البحث أن الحداثة تكمن فى تأصيل الهويَّة فى تصميم الأثاث بفكر مُعاصِر . كما يهدف البحث إلى تحليل الرؤية الذاتيَّة للمُصمم إسماعيل عواد بصفته أحد رواد تصميم الأثاث فى مصر الساعيين لتأصيل الهويَّة لتُصبح ذات قيمة تأثيريَّة فى أجيال المُصممينمن خلال دراسة أحد أعماله عواد بهدف إيجاد العلاقة بين الهوية والمُصمم وكيف ينعكس ذلك على التصميم مِن خِلال عمل دراسات وصفيَّة تحليليَّة لنموذج مِن أعمال المُصمم ، وتكمُن أهمية البحث فى إلقاء الضوء على أهمية تأصيل الهويَّة فى أعمال الأثاث ، وإحياء أعمال الرواد والتعرف على فلسفتهم فى تصميم الأثاث المُستوحى من التراث ، والاستفادة من فلسفة الرواد فى تصميم الأثاث المُستوحى من التراث لوضع تصميمات مُعاصرة تُمكننا من إحياء التراث ، وتعتبر أهم نتائج البحث  أن للمُصمّم دور هام فى خلق التوافق بين الماضى والمستقبل ليصل إلى تصميمات تُعبر عن الثقافة بين الماضى والحاضر على السواء بتشكيلات رمزيَّة بسيطة مُعبرة بذلك عن الهويَّة المُتطورة للزمان والمكان معاً ، ويظهر ذلك من خلال تأثر المُصمم إسماعيل عواد فى أعمال الأثاث الخاصة به بتراثه المصرى الزاخر وهويته القويَّة ؛ لذا تميز بشخصيَّة فريدة ومُميزة ، وقد اعتمد المُصمم إسماعيل عواد أثناء خلقه للتوافق بين الماضى والحاضر فى تصميم الأثاث على التجريد والاختزال واتخذهما منهجاً له .
 

الكلمات الرئيسية


  • المراجع :

    • شريف أبو السعادات - سارة فتحى أحمد فهمى - ندا عبد المجيد محمد محمد - تاثير الاتجاه الاختزالى على تصميم الأثاث البيئى وآثارهم السيكولوجية والفسيولوجية على المُستخدم - مجلة الفنون والعلوم التطبيقية - المجلد العاشر - العدد الأول - يناير 2023 - الصفحة 195 - 206 .
    • ياسر على معبد فرغلى - خالد فاروق السنديونى - دراسة تحليلية لمفهوم الاختزالية فى التصميم - مجلة العلوم والفنون التطبيقية - المجلد الخامس - العدد الثالث - يوليو 2019 - الصفحة 15 - 34.
    • سارة فتحى أحمد فهمى - محمد حامد ضيف الله - استدامة الفكر التصميمى بين الفلسفة والتطبيق فى صياغة الأثاث - مجلة العلوم والفنون التطبيقية - المجلد الثانى - العدد الأول - إبريل 2015 - الصفحة 265 - 279 .
    • وسام حسين قرنى - الفكر الاختزالى للتصميم الداخلى والأثاث الحديث - مجلة العمارة والفنون - العدد السابع عشر - 2019 .
    • عبد الله أحمد التميمى - مقالة عن الفرق بين التجريد والاختزال ـ الحوار المتمدن ـ العدد 5805 - 2018 .
    • محمود البسيونى - كتاب التجريد فى الفن - مكتبة النهضة المصرية - القاهرة 1950 م .
    • عبد الكريم على حسين القيس - أندلوجيا التجريد بين التصميم الداخلى والفن التجريدى  - إبريل 2018 .
    • أشرف حسين إبراهيم - مفهوم التجريد فى التصميم الداخلى بين الفكر الإسلامى والفكر الغربى - المؤتمر الدولى الثانى للعمارة والفنون الإسلامية (الطرز والخصائص والمضامين المشتركة) جامعة صنعاء - جمهورية اليمن -  2010 .
    • علا هاشم - هالة حامد - مى إبراهيم الدسوقى عبد العزيز - الهوية المتطورة ومردودها على التصميم الداخلى المعاصر - مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية - إبريل 2018 .
    • عبير بسيونى رضوان ، أزمة الهويَّة والثورة على الدولة ، دار السلام ، القاهرة 2012 .
    • عفت توكل ضيف - الأثاث المصرى المُعاصِر وعلاقته بالهوية - رسالة ماجستير 2015 .
    • د/ لطيفة إبراهيم خِضر - هويتنا إلى أين ؟ - عالم الكتاب - 2009.
    • محمد عِمارة - مخاطِر العولمة على الهويَّة الثقافية - دار نهضة مصر - القاهرة 1999 .
    • شيرين السيد حمدلله حسن - توظيف مبادئ الاختزالية لتعزيز الاستدامة فى تصميم منتجات الأثاث المعدنى - مجلة علوم التصميم والفنون التطبيقية - مجلة علمية محكمة تصدرها كلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان - المجلد الثانى - العدد الثانى - 2021 .
    • Kasey llyod & William pennington towards a theory of minimalism and wellbeing - international journal of applied positive psycology - 2020 .
    • Crisol lopez Palafox - when less is more : minimalism and the environment - Environmental and earth law journal - 2020 .