وفاء النذور كأحد الدوافع الدينية للعمارة والتصميم الداخلي في العصر المملوكي

المؤلفون

1 باحثة ماجستير- كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

2 أستاذ نظريات التصميم الداخلي -بقسم التصميم الداخلى والأثاث - كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط

3 أستاذ مساعد- بقسم التصميم الداخلي و الأثاث- كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط

المستخلص

يعد العصر المملوكي واحدًا من أزهي العصور في تاريخ العمارة الإسلامية في مصر، فبالرغم من تطور العمران الإسلامي في كل العصور إلا أن تطور العمارة الإسلامية في العصر المملوكي كان بمثابة علامة فارقة في هذا المجال، تشهد بذلك العمائر الباقية من هذا العصر والتي تنافس سلاطين وأمراء المماليك على إقامتها، وقد تنوعت أسباب وتباينت أغراض كل سلطان منهم في مباني عصره ما بين أهداف اجتماعية وإدارية وتعليمية ودينية وحربية وغيرها.
ومن هنا تكمن مشكلة البحث في التساؤل التالي: ما دور الوفاء بالنذور كأحد الدوافع لسلاطين المماليك لإقامة المنشآت المعمارية؟ ومن هنا يهدف البحث إلى تحديد دور الوفاء بالنذور كأحد الدوافع لسلاطين المماليك لإنشاء المنشآت المعمارية وإبراز أنواع ووظائف تلك المنشآت بشكل محدد وأثر ذلك في ملامح التصميم للمنشأة. وتقوم المحاور الرئيسية للبحث علي: أولاً: تصنيف وظيفي للمنشآت التي بنيت نتيجة للوفاء بالنذور. ثانياً: وصف وتحليل لتصنيف المكونات الوظيفية لكل منشأة طبقاً للهدف الوظيفي لإنشائها. ثالثاً: تحديد العصر الذي أقيم فيه المبني. رابعاً: مناقشة وتحليل عناصر التشكيل المعماري. خامساً: مناقشة وتحليل عناصر التشكيل الزخرفي. سادساً: مقارنة مدي اتفاق تلك العناصر مع ملامح هذا العصر. ولذلك تكمن أهمية البحث في دراسة وتحليل بعض المنشآت المملوكية لتحديد دوافع إنشائها، ورصد بعض المباني التي كان الوفاء بالنذر الدافع لبنائها، وذلك من خلال المنهج التاريخي للتعرف على الأصول التاريخية لبعض المباني المملوكية في مصر للوقوف على أسباب إقامتها، والمنهج الوصفي التحليلي لوصف وتحليل السمات الجمالية والقيم التشكيلية المميزة للعناصر المعمارية.
 
 

الكلمات الرئيسية


  1. الباشا، حسن (1990). مدخل إلى الآثار الإسلامية. القاهرة: دار النهضة العربية.
  2. ابن حبيب، الحسن بن عمر بن الحسن بن عمر (1986). تذكرة النبيه في أيام المنصور وبنيه. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
  3. أبو جليل، حمدي (2013). القاهرة جوامع وحكايات. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
  4. أحمد، عبد الرازق أحمد (2009). العمارة الإسلامية في مصر من الفتح العربي حتى نهاية العصر المملوكي. القاهرة: دار الفكر العربي.
  5. إسماعيل، كامل. دراسات أثرية: مسجد أحمد بن طولون. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
  6. بلا حدود، متحف (2001). الفن المملوكي عظمة وسحر السلاطين. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
  7. حمزة، هاني (2011). مصر المملوكية (قراءة جديدة): الكتاب الأول. القاهرة: دار العين للنشر.
  1. حمزة، هاني (2011). مصر المملوكية (قراءة جديدة): الكتاب الثاني. القاهرة: دار العين للنشر.
  1. سيد، أيمن فؤاد (2019). دولة سلاطين المماليك في مصر. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
  2. الشريف، صفاء محمد عزت (2014). القبة في العصر المملوكي: دراسة وصفية تحليلية. عمان: جامعة العلوم الإسلامية العالمية- كلية الدراسات العليا.
  3. شكري، إيمان عمر (2007). مساجد وجوامع القاهرة في العصر المملوكي والعثماني. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
  4. عبد العليم، فهمي (1994). جامع المؤيد شيخ. القاهرة: مطبعة هيئة الآثار المصرية.
  5. العربية، مجمع اللغة (2005). المعجم الوسيط. القاهرة: مكتبة الشروق الدولية.
  6. عكاشة، علياء (2008). العمارة الإسلامية في مصر. الجيزة: بردي للنشر.
  7. عكوش، محمود (2022). تاريخ ووصف الجامع الطولوني. القاهرة: مؤسسة هنداوي.
  8. عيسى، أحمد (2011). تاريخ البيمارستانات في الإسلام. القاهرة: مؤسسة هنداوي.
  9. الغيطاني، جمال (2007). استعادة المسافر خانة: محاولة للبناء من الذاكرة. القاهرة: دار الشروق.
  10. فرغلي، أبو الحمد محمود (1991). الدليل الموجز لأهم الآثار الإسلامية والقبطية في القاهرة. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
  11. فكري، وليد (2020). الجريمة العثمانية: الوقائع الصادمة لأربعة قرون من الاحتلال. القاهرة: الرواق للنشر والتوزيع.
  12. مأمون، جيهان (2012). من سيرة المماليك. القاهرة: دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع.
  13. المشد، آية عبداالله، علي، عماد علي حسني، عبدالحفيظ، ماهر على. (2019). التشكيل المعماري للمساجد بين الأصالة والمعاصرة. مجلة الفنون والعلوم التطبيقية، مج ,6ع 122 - 105 ،2.
  14. المغلوث، سامي بن عبد الله بن أحمد (2013). أطلس تاريخ العصر المملوكي. الرياض: العبيكان للنشر.
  15. المقريزي، تقي الدين أحمد بن علي (2007). السلوك لمعرفة دول الملوك. القاهرة: الهيئة العامة لقصور الثقافة.

المراجع الإنجليزية:

  1. Abouseif, Doris Behrens (1993). Islamic Architecture in Cairo: An Introduction. Cairo: American University in Cairo Press.
  2. D'Avennes, Émile Prisse (2008). Islamic Art in Cairo: From the Seventh to the Eighteenth Centuries. Cairo: American University in Cairo Press.
  3. Shaheen، (2016). Amending the Chronological Order of some Cairene Monuments from the Circassian Mamluk Periodمجلة الفنون والعلوم التطبيقية،. مج ,3ع .26 - 11 ،1
  4. Yeomans, Richard (2006). The Art and Architecture of Islamic Cairo. Berkshire: Garnet Publishing.

مواقع الانترنت:

  1. https://www.archnet.org/search?search_token=eyJhbGciOiJIUzI1NiIsInR5cCI6IkpXVCJ9.eyJxdWVyeSI6ImlibiB0dWx1biIsInBhZ2UiOjEsInJhbmdlIjp7InRpbWVfcGVyaW9kIjp7fSwieWVhciI6e319LCJpYXQiOjE2OTIyMjIxODZ9.UN_LFaw8cRZ0tbU4AvW9PPq5sk31FAlrrqf6WYGWdGA (Accessed: 27-8-2023)
  2. https://islamic.cultnat.org/Object?ID=219&Src=Mon (Accessed: 16-8-2023)
  3. https://shamela.ws/book/11566 (Accessed: 18-8-2023)
  4. https://islamicart.museumwnf.org/database_item.php?id=monument;ISL;eg;Mon01;15;ar (Accessed: 19-8-2023)
  5. https://www.meisterdrucke.uk/fine-art-prints/Adrien-Dauzats/109689/Interior-of-the-Mosque-of-El-Mooristan-in-Cairo-.html(Accessed: 21-8-2023)
  6. https://dorar.net/feqhia/5781/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D8%AD%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%8A%D9%81-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B0%D8%B1(Accessed: 26-8-2023)