نموذج مقترح لتدريس التربية الفنية في ضوء النظرية البنائية.

المؤلف

مدرس بقسم التربية الفنية – الكلية الجامعية بالقنفذه – جامعة ام القرى مكة المكرمة – المملكة العربية السعودية

المستخلص

تأتي أهمية هذه الدراسة في تطوير تعلم وتعليم التربية الفنية من خلال تقديم نموذج مقترح في ضوء "النظرية البنائية" constructivism theory ، وذلك من خلال دراسة وتحليل عدد من النماذج التي سبق بناؤها وتجريبها في غير بلد من بلاد العالم حيث أثبتت فاعليتها.
تلك النظرية أسهمت في فك رموز العملية التعليمية المعقدة لدى الطلاب فقد تساعد المتعلم في التصدى لكل المشكلات التعليمية
واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي على عينة من النماذج التي سبق بناؤها وتجريبها في بعض بلدان العالم والتي أثبتت فاعليتها، وأظهرت نتائج الدراسة بأن البنائية ارتبطت بأفكار  "جون بياجي"  Jean Piaget‏(1980:1896)  عالم النفس والفيلسوف السويسرى الذي قال إن المعرفة تبنى في عقل المتعلم وتتطور بنفس الطريقة التي تتطور بها ‏. كما أظهرت النتائج بأنه يمكن الاستفادة من التجارب المطبقة في دول العالم لاستخدام نماذج التدريس المرتكزة على النظرية البنائية وتطبيقها في فصول التعليم بالمملكة العربية السعودية في مادة التربية الفنية. كما أظهرت بأنه يمكن تطبيق النظرية البنائية في التربية الفنية حيث تعتبر نظرية منهجيه ومقسمه من خلال نماذج تعلمها المتعددة، مما يجعلها سهلة في التطبيق لا تتطلب العناء الكبير.
وأوصت الدراسة بضرورة متابعة المستجدات العالمية في مجال التربية عامة وفي مجال التربية الفنية خاصة، ودراسة مناهجها ومقرراتها وطرق تدريسها، والاستفادة منها باختيار ما هو ملائم منها ويتماشى مع عقيدتنا وعاداتنا وتقاليدنا وانظمة حياتنا العامة. كما اوصت بأهمية عقد الندوات والدورات التدريسية للمعلمين والمشرفين في مجال التربية الفنية للتعرف على هذه النظرية ونماذج تدريسها وتوضيح مزاياها واهميته في عملية التعلم.
 
 
 

الكلمات الرئيسية


  • ابراهيم، امينة محمد (2006م): فاعلية برنامج مقترح في ضوء نموذج بايبي لإثراء مهارات التعبير الفني لدى شعبة التربية الفنية في كلية التربية بجامعة اسيوط.
  • الجماز، نورة عبد الله. (2014م): المعوقات التي تواجه طالبات ماجستير التربية الفنية في جامعة الملك سعود من وجهة نظر الطالبات. مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس، م45،ع2، ص ص (201-220)
  • حسن، صلبي مكلف (2013م) : فاعلية نموذج بايبي البنائي في تحصيل طلاب المرحلة الاعدادية في مادة الجغرافية، مجلة كلية التربية الاساسية، جامعة بابل.
  • حسين، رعد عزيز(2012م) : فاعلية البنائية في التعليم بتحصيل طلبة قسم التربية الفنية في مادة التذوق الفني، كلية الفنون الجميلة.
  • الخليلي، خليل وزملاؤه(1417):تدريس العلوم في مراحل التعليم العام ، دار القلم، ط ١، دبي،1417هـ
  • رضي ، إبراهيم علي (1998م) : فاعلية النموذج الواقعي لتدريس العلوم في مفهوم ذات الطالب في العلوم واتجاهاته نحوها وتحصيله منها ، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ، البحرين : جامعة البحرين .
  • الرويس، عبدالعزيز محمد (2010) : نموذج مقترح لتعليم الرياضيات في ضوء النظرية البنائية، مجلة الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ( جستن)، الرياض
  • زهران، نورا محمد امين (2011م): فاعلية الانشطة اللغوية القائمة على النظرية البنائية في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، مجلة البحث العلمي، رسالة ماجستير منشورة، جامعة عين شمس
  • زيتون ، حسن حسين ، زيتون ، كمال عبد الحميد ،(1992م) البنائية منظور ابستمولوجي وتربوي ، ط1، الإسكندرية .
  • زيتون ، كمال عبدالحميد (2002م) ، تدريس العلوم للفهم ، القاهرة : عالم الكتب .
  • زيتون ، كمال عبد الحميد (2003م) ، التدريس نماذجه ومهاراته ، ط1 ، القاهرة : عالم الكتب .
  • شاهين، عبدالحميد حسن (2010م) : تصميم المناهج، المجلة التربوية بكلية بدمنهور، جامعة الاسكندرية، مصر
  • الفالح ، سلطانة قاسم (2003م) ، فاعلية النموذج الواقعي في تنمية التحصيل الدراسي وعمليات العلم وتعديل الفهم الخطأ والاتجاه نحو العلوم لدى طالبات الصف الأول متوسط في مدينة الرياض ، مجلة التربية العلمية ، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، القاهرة ، كلية التربية : جامعة عين شمس ، المجلد (6) ، العدد (1) .
  • السليم ، ملاك محمد (2004م) ، فاعلية نموذج مقترح لتعليم البنائية في تنمية ممارسات التدريس البنائي لدى معلمات العلوم وأثرها في تعديل التصورات البديلة لمفاهيم التغيرات الكيميائية والحيوكيميائية لدى طالبات الصف الأول المتوسط بمدينة الرياض ، مجلة جامعة الملك سعود ، الرياض ، كلية التربية : جامعة الملك سعود ، المجلد (16) .
  • سعودي ، منى عبد الهادي ) ١٩٩٨م): فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس العلوم على تنمية التفكير الإبتكارى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، الجمعية المصرية للتربية العلمية ، المؤتمر العلمي الثاني، إعداد معلم القرن الحادي والعشرين، أبو سلطان، 2-5 أغسطس، المجلد الثاني، 771-863
  • عبد الرزاق ، محسن محمود (2001م) ، أثر استخدام الأسلوب البنائي في المختبر في تحصيل الطلبة وتنمية التفكير الناقد لديهم ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الدراسات العليا ، فلسطين : جامعة القدس .
  • عبد الوهاب، فاطمة ( 2005 ): فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تحصيل العلوم وتنمية مهارات التعلم مدى الحياة والميول العلمية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، مجلة التربية العلمية، مجلة علمية محكمة، المجلد الثامن، العدد الثاني، ص 127-184
  • عبدالله، سامي محمود، الهواري، خالد فاروق، عثمان، خلف الديب، عطية، عطية السيد، شاور، سعد فتحي) ٢٠٠6م): المناهج الدراسية أسس بنائها وتطويرها ، كلية التربية، جامعة الأزهر
  • العقيلي ، عبد المحسن سالم (2005م) التوجهات النظرية والتطبيقية لمعلمي اللغة العربية في مدينة الرياض ومدى علاقتها بالنظرية البنائية ، المجلة التربوية ، الكويت : كلية التربية ، جامعة الكويت ، المجلد (19) ، العدد (76) .
  • اللزام، إبراهيم محمد(1422هـ) :فاعلية نموذج التعلم البنائي في تعليم العلوم وتعلمها بالمرحلة المتوسطة "، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود، الرياض.
  • منى، عبدالصبور، فهمي، فاورق (2002م): المدخل المنظومي في مواجهة التحديات التربوية المعاصرة والمستقبلية. القاهرة، دار المعارف
  • المطرفي، غازي صلاح هليل (2008م): أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس العلوم على التحصيل والاتجــاه نحو المادة لدى طلاب الصــف الثالـــث المتوســط، رسالة دكتوراه منشورة، جامعة ام القرى.
  • Bauer, J & Perciful, M (2009). In Lopez, S. (Ed). The Encyclopedia of Positive Psychology. London: Wiley.
  • Duffy, T. M. and Jossen, D.H.: Constructivism: New Implications on Instructional Technology, Journal of Educational Technology, Vol. 31, No.5, 1991.
  • Cobren, W (1993): Construction: "The impact of culture on learning and teaching of science" , Educational researcher, vol (23), No 7
  • Colburn, Alan (2000). Constructivism: Science Education's " Grand Unifying Theory". The Clearing House. 74 (1),  9-12
  • Dede, C.: The Evolution of Constructivist Learning Environment: Immersion in Distributed Virtual Worlds, Journal of Educational Technology, Vol. 35, No.5, 1995
  • Fox, Richard: "Constructivism Examined", Oxford Review of Education, Mar 2001, Vol. 27 Issue 1, pp 23-35.
  • Hand, H.& David F. Treagust. (1994). Teachers’ Thoughts About Changing to Constructivist Teaching/ Learning Approaches Within Junior Secondary Science Classrooms. Journal of Education for Teaching. 20 (1): 97-113
  • Lunenberg, Fred C.: "Constructivism And Technology: Instructional Designs For Successful Education Reform", Journal of Instructional Psychology, Jun98, Vol. 25 Issue 2, pp75 - 82
  • Kim, H. & Fisher, D. (1999). Assessment and Investigation of Constructivist Science Learning Environments in Korea. Research in Science and Technological Education. 17 (2): 239-250.
  • Terwel, Jan: "Constructivism and its implications for curriculum, theory and practice", Journal of Curriculum Studies, Feb 1999, Vol. 31 Issue 2, pp 195-199.
  • Tsai, C.: Relationships between Student Scientific Epistemological Beliefs and Perceptions of Consrtructivist Learning Environments, Jouranal of Educational Research, Vol. 42 No. 2. 2000
  • Vermette & Others (2001). Understanding Constructivism(s): A primer for parents and school board members. 122 (1), 87-93
  • Von Glasersfeld, V.E. (1990). An Exposition of constructivism: Why some like it radical . Journal for Research in Mathematics Education. Monograph nubmber 4. National Council of Teachers of Mathematics. P.102-116
  • Ward, M. et al.: Prompting Teachers Constructive Reflection: Puplis Questions as Critical Incidents. Internationl Journal of Science Education, Vol. 19. No.9, 1997
  • Watts, M. (1999). A Course for Critical Constructivism Through Action Research: A Case Study from Biology. Research in science & Technological Education. 17 (1): 5-18.
  • Yager, R. E., The Constructivist Learning Model.; Science Teacher, Vol. 58, No. 6, 1991, p. 52-57.