رسوم أطفال ذوي صعوبات التعلم مصدر أبداعي لتصميمات المعلقات النسجية المطبوعة.

المؤلفون

1 مصمم ومهندس حر

2 مدرس بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز كلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها

3 مدرس بقسم الذكاء الاصطناعي كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي- جامعه بنها

4 أستاذ التصميم المساعد بقسم طباعة المنسوجات والصباغة والتجهيز كلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها

المستخلص

تناول البحث كيفية الاستفادة من رسوم الاطفال ذوي صعوبات التعلم في مرحله المدرك الشكلي كمصدر ابداعي وفني لتصميم المعلقات النسجيه المطبوعة وتستهدف الدراسة محاوله ايجاد حلول تصميمه جديده لرفع مستوى الذوق العام ويضم البحث تحليلا وصفيا وتجريبيا لرسوم الاطفال ذوي صعوبات التعلم في المرحلة العمرية بين 7 الى 9سنوات والذي يظهر فيها قيما جمالية ورؤى ابداعيه يستفاد بها في تصميم المعلقات النسجيه المطبوعة حيث تم
ابتكار ستة أفكار تصميمية وسته تجارب توظيفيه افتراضية تم تعليقها في مراكز لتعديل السلوك بمحافظه الغربية ومن نتائج البحث ان الرسوم الاطفال ذوي صعوبات التعلم تحمل قيما جمالية يمكن الاستفادة منها في تصميم المعلقات النسجييه المطبوعة
 

الكلمات الرئيسية


 
 
1- الشيخ بله محمد: "التعبيرات الفنية التشكيلية لدي الأطفال من سن (11-14)" رسالة ماجستير – كليه الآداب واللغات الاجنبيه-2016.
2- احمد عبده بغدادي: “رقصه التنورة كمصدر من مصادر التصميم للمعلقات النسجية الحديثة باستخدام الكمبيوتر "مجله الفنون والعلوم التطبيقية، المجلد ٥، العدد ٤، 2018.
3- بهاء لعيبي الطويل: “التعبير الفني في رسوم التلاميذ القابلين للتعلم من ذوي الاحتياجات الخاصة" المجلد ٢، العدد ٦٨, 2023.
4-دانيال هالاهان، جون لويد، جيمس كوفمان، مارجريت ويس: “صعوبات التعلم مفهومها -طبيعتها -التعليم العلاجي "ترجمه عادل عبد الله محمد، دار الفكر، ط1، 2007.
5-حاتم البيلي شادي: “صعوبات التعلم (المفهوم والعلاج)"مجله الرعاية وتنميه الطفولة، ال عدد18، 2020.
6-حذام خليل حميد: “خصائص المدرك الشكلي في رسوم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والعادين "مركز ابحاث الطفولة والأمومة - المجلد  العاشر -2015.
7-حمدي خميس: “طرق تدريس الفنون لدور المعلمين والمعلمات العامه"المركز العربي للثقافة والعلوم، ط4، بيروت،1965.
8-حيدررشيد، خضير علوان: “الأبعاد النفسية في رسوم الأطفال الصم “مجله القادسية في الأدب والعلوم التربوي، مصر، المجلد5، العدد1 ،2006.
9-عبيرشعبان:"التربيه الجمالية ودورها في تنميه الشخصية الإبداعية "المجلة العلمية لكليه التربية النوعية، العدد6، 2016.
10-منال عبد الفتاح الهنيدي:" رسوم الاطفال (نظره تحليليه)"عالم الكتب، ط1، 2007،
11-مروي الصواف: “الإفادة من رسوم الأطفال المستمدة من الحكايات الشعبية المصرية في طباعه ملابسهم “مجله البحوث التربية النوعية، جامعه المنصورة، العدد58 ،2020.
12-مريم جفال، اغمين نديره، مريم جوايبيه: "التأصيل النظري للمفهوم صعوبات التعلم "مجله افاق للعلوم، المجلد 6، العدد 4، 2021.
13-محمود سالم، مجدي الشحات، احمد عاشور:" صعوبات التعلم (التشخيص والعلاج)، ط2، 2006.
14-مها مازن كامل: “التعبير الفني في مرحله المدرك الشكلي عند الأطفال وعلاقته ببعض المتغيرات "مجله الأستاذ، المجلد2، العدد205 ،2013.
15-نوراعيسى المعتوق: “صعوبات التعلم لدى الأطفال" المجلة العلمية لكليه التربية الطفولة المبكرة، مجلد 7، عدد 3، 2021.
16-هايدي عبد الحميد الغزاوي: “صعوبات التعلم لدى الأطفال" المجلة العلمية لكليه التربية الطفولة المبكرة، جامعه المنصورة، المجلد 7، العدد 1، 2020..
17-هند عصام العزازي:" صعوبات التعلم والخوف من المدرسة" المكتب العربي للمعارف، ط1، 2014.
18-هند سحاب، هند مهدي:" توظيف رســوم الاطفال كوحدات تصميمية تعليمية في اقمشة ستائر رياض الأطفال “مجله البحوث والتربية النفسية، العدد22، 2009.
19-ولاء منير:" "المعلقات بين اللون والوحدات العلاجية لمرضى القلب" مجله الفنون والعلوم التطبيقية، المجلد 6، العدد 3 ،2019.
 
المواقع الإلكترونية:
20-  https://mawdoo3.com/%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84_%D8%AA%   (accessed on20  October 2023 at 4:00 p.m.  )
21- https://artfulparent.com/repetition-symbols-and-copying-in-childrens-drawing/ .  (Accessed on20 October 2023 at 4: 00 p.m.  )
22- https://twitter.com/AbuyazanT/status/1348308158012416004/photo/3  . (Accessed on20 October 2023 at 4: 01 p.m.  )
23-  https://mawdoo3.com/%D8%AA%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%84_%D8%B1%    . (Accessed on20 October 2023 at 4: 01 p.m.  )
24-  https://fargad.sa/?p=7575 (accessed on20  October 2023 at 4: 02 p.m.  )  .  
25- http://childrenpaintingandwhatson.blogspot.com/2013/07/02.html  . (Accessed on20 October 2023 at 4: 02 p.m.  )
 
 
References:
-Masoumeh Farokhi , Masoud Hashemi :  "The Analysis of Children’s Drawings: Social, Emotional, Physical, and Psychological aspects"  Procedia - Social and Behavioral Sciences, 2011.
- Ani Zlateva": How to Read Children’s Drawings" Resilience and Health by the Centre for Resilience and Socio-Emotional Health, University of Malta2019,